آخر تحديث: 16 / 10 / 2024م - 1:06 م

محاط بالحمقى! - 2

إبراهيم آل عبيدي

كما وعدتكم، أعود لمواصلة الحديث حول موضوع ”محاط بالحمقى“ فإذا لم تكن قرأت الموضوع عزيزي القارئ، فأنصحك بقراءته قبل مواصلة القراءة هنا لأن هذا تكملة لذاك.

ذكرت في مقالي السابق أن كلمة DISC (DIA) تمثل أربعة أنواع (أنماط) من التفكير والسلوك البشري. وهنا نتعرف على هذه الأنماط. ويمكنك أيها القارئ العزيز أن تعمل التقييم (الاختبار) بنفسك من خلال هذا الرابط لتعرف إلى أي نمط تنتمي أنت.

https://everyleader.net/disc-personality-arabic-test

وقبل البدء في الحديث عن الأنماط الأربعة أحب أن أنوه:

• أن توماس أريكسون يذكر أن 80% من البشر يمتلكون نمطين من الأنماط الأربعة و 15% يمتلكون ثلاثة أنماط، بينما 5% فقط يمتلكون نمطاً واحداً فقط. وأن لكل نمط من الأنماط عوامل قوته وضعفه وأنه قد تستدعي المواقف المختلفة سلوكيات مختلفة لكل شخص.

• ينبغي علينا أنْ نَكونَ حذرينَ في الحكمِ على الآخرين الذين نختلفُ معهمُ وأنْ نكونَ واعينَ بنوعِ الاختلافِ ونتفهمهُ لكي نَكونَ قادرينَ على التعاملِ معهمُ بِفَعَّاليةٍ ونُكَوِّنْ معهم علاقاتِ متميِّزة وبناءة.

الأنماط الأربعة

1- المسيطرون ”المهيمنون“ /المباشرون ”الصريحون“

D - Dominance/Direct

يرمز لهذا النمط من الأشخاص باللون الأحمر.

يتميز هذا النمط من الأشخاص بأنهم مسيطرون، جادون، ومباشرون، حاسمون، مثابرون، مندفعون، طموحون للغاية، لذا أهداف هؤلاء في الحياة طموحة جداً يصعب على غيرهم تخيلها وهو يدفع نفسهم نحو الأمام بقوة ولا يستسلمون. يحبون مواجهة التحديات وحل المشكلات العملية ويتحملون المسؤولية. عادةً لا يشعرون بمن حولهم لأن همَهم الأكبر الإنجاز فقط. وهم لا يخططون للمخاطر ولا يهتمون بالتفاصيل ويرفضون التعليمات والقيود. قراراتهم سريعة وجريئة. هم مبادرون بطبيعتهم لذا يحبون القيادة والإمارة. وأكثر ما يحفزهم التحديات والنتائج.

2- المؤثرون/ملهمون

I - Influence/Inspire

يرمز لهذا النمط من الأشخاص باللون الأصفر.

يتميز هذا النمط من الأشخاص بأنهم متفائلون؛ ذوو نظرة إيجابية مشرقة للحياة، يجدون دائماً فرصاً للاستمتاع باللحظة، يتحدثون طوال الوقت، ويقدمون الإجابات بشكل سريع، اجتماعيون وودودون ومنفتحون ومرنون: إنهم يستمتعون بجعل من حولهم في مزاج جيد ويحبون جذب الانتباه إليهم ويُكَوِنُون علاقات قوية ويحافظون عليها. وهم عادة يتحمسون للحديث عن مشاعرهم تجاه الآخرين. ولذا فهم يفرطون في الحديث ”الثرثرة“ ويحبون السيطرة على المحادثات. لكنهم مؤثرون ومبدعون وملهمون.

3- الثابتون ”المستقرون“ /الداعمون

S - Steadiness/Supportive

يرمز لهذا النمط من الأشخاص باللون الأخضر.

يتسم هذا النمط من الأشخاص بالهدوء والاستقرار والولاء. فهم يفضلون البيئة الهادئة التي يمكن التنبؤ بها حيث يمكنهم التحرك بوتيرة مريحة. وهم صبورون وموثوقون ولاعبون رائعون في فرق العمل، لكنهم يتجنبون الأضواء. ويتجنبون الصراعات كلما أمكن ذلك للحفاظ على الانسجام والاستقرار. من ناحية أخرى، قد يُنظر إلى هذا النمط من الأشخاص على أنهم عنيدون أو غير مبالين أو حتى غير صادقين. فهم لا يغيرون آراءهم أو يتخذون أي إجراء حتى يشعروا بأن الأمر ”صحيح“ حقًا بالنسبة لهم. وكلّما كان التحدي أو المشكلة أكبر، كلما زاد ترددهم. لذا، فقد يبدو أنهم بطيئون أو مقاومون للتغيير. لتجنب الصراع، قد يجلس هذا النمط من الأشخاص على الحياد أو يتحدثون بعبارات غامضة. حتى إذا اختلفوا مع شيء ما، فمن غير المرجح أن يتحدثوا بصراحة، مفضلين التعبير عن استيائهم بشكل خاص أو في غياب الأشخاص المعنيين.

4- الواعون ”اليقظون، المطيعون، الملتزمون ب“ /المنطقيون ”التحليليون“

C/A – Conscientiousness (Compliance)/Analytic 

يرمز لهذا النمط من الأشخاص باللون الأزرق

يتصف الأشخاص الذين ينتمون إلى هذا النمط بأنهم يهتمون بالتفاصيل، ويميلون إلى التحليل، ويسعون إلى الكمال فهم يسعون إلى الحصول على الإجابات الصحيحة لكل شيء. وهم يصنفون كل شيء ويضعون العلامات عليه ويوثقونه، ويفعلون الأشياء بطريقة منهجية، يستخدمون جداول بيانات معقدة وأدوات اتخاذ القرار لتقييم المشكلة من جميع الزوايا ويتحققون من كل شيء عدة مرات ويصرون على وضع خطط طوارئ قبل اتخاذ أي إجراء. وهم لا يتحدثون دون داع، ويفضلون مراقبة وتحليل كل شيء من حولهم بهدوء. ولهذا ينظر إليهم على أنهم منعزلون ومتشائمون ومتشددون. التعامل معهم بطيء وممل. وقد يبدو أيضًا أنهم باردون ومنتقدون، ويطلبون دائمًا الأدلة، ويشيرون إلى المخاطر والمشاكل.

وتذكر دائمًا عزيزي القارئ:

مجرد أنَّك ”تقتنع“ بأنه قد يكون في الاختلافِ ”ائتلاف وقوة“، فإنَّ استثمارَ هذا الاختلافُ بالطريقةِ الصحيحةِ هو بحد ذاتهِ سوفَ يُغَيُّر من نظرتكَ لنفسكَ وردود أفعالكَ ولمن حولكَ وطريقةِ تعاملكَ معهم.