آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

تعريف 100 من مستفيدي «العطاء» بأدوات توليد الأفكار الإبداعية

جهات الإخبارية

شارك 100 مهتم ومهتمة بمجال المشاريع، والأعمال من الأسر المنتجة، في لقاء توليد الأفكار وتحويلها إلى أعمال حرة، الذي نظمته جمعية العطاء بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية ضمن مشروع ”تطوير الأعمال“.

ويُعد المشروع هو أحد المبادرات التطويرية التأهيلية التي يقدمها اختصاصيون من بنك التنمية عن بعد وتستهدف نشر التوعية المالية للأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

قدمت اللقاء المدربة رؤى العيساوي، على مدى ساعتين، من مساء الثلاثاء، وتناولت خلاله العديد من أدوات وطرق واستراتيجيات توليد الأفكار للمشاريع الناشئة.

بدأت اللقاء باستعراض مفهوم ريادة الأعمال الذي يعتمد على عملية تحويل الأفكار الإبداعية إلى تجارية وخلق قيمة مضافة إليها.

ولفتت إلى أهم الصفات التي تميز رائد الأعمال عن غيره وهي أنه صاحب نظرة، ويدير مصادره، وقائد ومحفز، ويدير المخاطر بفعالية، كما يركز على الإنجاز، فيما يقوده شغفه نحو المستقبل، وتطرقت إلى الحرص على التركيز في اختيار رائد الأعمال الذي يتميز بالشغف والقيادة والالتزام والتنفيذ.

وأوضحت عناصر توليد الأفكار، التي تتضمن افتراض التحديات وإعادة صياغة المشكلة وماذا تحتاج لحلها، والتفكير في تطوير الحلول، والتعبير والتطوير من خلال التفكير المبتكر.

وتناولت عملية تقييم الأعمال الحرة التي تبدأ بالفكرة، ثم الفرصة ثم تحديد فرصة المشروع ثم بناء الفرص الاستثمارية، وتتم من خلال المحرك والمنتجات أو الخدمات واحتياج السوق والجدوى إضافة إلى العائد الاستثماري.

وأكدت أهمية الابتعاد عن معوقات العمل ومايسبب تحطيم الإبداع، ووضع حد للأوهام النفسية التي تعيق رحلة النجاح والابتكار.

جاء هذا اللقاء ضمن سلسلة مبادرات مشروع تطوير الأعمال في إطار التعاون بين جمعية العطاء النسائية وفرع بنك التنمية الاجتماعية بالدمام.