آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

مختص: استقطاب العملاء أهم عوامل نجاح المنشأة

جهات الإخبارية إيمان الشايب، تصوير حسن الخلف - القطيف

ذكر الرئيس التنفيذي لمؤسسة البرمجة الرائدة والمختص بتطوير الموارد البشرية بغرفة الشرقية تركي العنزي، أن استقطاب العملاء والحفاظ عليهم يعد من أهم عوامل نجاح المنشأة.

وبين خلال ورشة ”حلول تعثر صالونات التجميل وطرق زيادة الدخل“، التي أُقيمت في غرفة الشرقية بحضور مجموعة من رائدات الأعمال، أن استقطاب العملاء عن طريق احترافية التسويق والوصول السهل، وذلك بعمل موقع جغرافي ظاهر، وقنوات تواصل سهلة، ومنصة حجوزات أونلاين، وعمل العروض والتخفيضات عن طريق الدراسة.

وأشار إلى أن الحفاظ على العملاء يكون عن طريق جودة التعامل بالترحيب الدافئ، وإبداء الاهتمام والتواصل الدائم، وجودة الخدمة بإرضاء العميلة والتدريب المستمر وتقييم العملاء.

وتناولت الورشة عدة محاور، تناولت الحديث حول طرق اكتشاف التعثرات، وعوامل نجاح الصالون، وتصميم مؤشرات الأداء ومراقبة الجودة، وطرق توزيع العمولات والحوافز.

وتطرقت الورشة إلى حلول وتطوير مشاكل الصالونات والتحديات التي تواجه مراكز التجميل، وذكر بعض الطرق والتقنيات التي تساعد في تطويرها.

وتحدث العنزي عن أهمية تطوير الأعمال وهو الانتقال من مستوى معين إلى مستوى أعلى منه والتحسين المستمر في أحد جوانب المنشأة بهدف زيادة الأرباح.

وقال: إن مجالات وطرق تطوير الأعمال تتمثل في الخدمات المقدمة وأداء الموظفات والمظهر والديكور ونظام العمل الداخلي ونظام المحاسبة وطرق التسويق.

وأوضح أن ذلك يأتي من خلال اكتشاف فرص جديدة عن طريق فهم الفرصة وإثبات نجاح الفرصة وتأثيرها الإيجابي والإطار الزمني لتحقيقها وذلك مثل القراءة وتصفح الإنترنت وحضور المعارض والدورات وورش العمل والسفر.

وسلط الضوء على الأمر الثاني والذي يتمثل في حل مشكلة قائمة مثل تحديد سبب المشكلة وتحديد الهدف المطلوب واقتراح الحلول الممكنة وتنفيذ الحل الأمثل عن طريق توفر بيانات وسرعة جمعها ودقتها وصحتها وأن تكون كافية للبحث والاستنتاج.

واستعرض مشاكل وحلول من ضمنها مشكلة نقص العملاء حيث أوضح بأن الأسباب تتمثل في التعامل مع العملاء وتنسيق الحجوزات وضعف التسويق.

وأشار إلى أهمية التعامل مع العملاء وذلك بمعرفة اهتمامات العميل والخدمات المفضلة والتواصل الدائم مع العملاء ومراقبة تعامل الموظفات، إلى جانب تقييم الاستقبال وتقييم الخبيرة وتقييم جودة الخدمة، أما عن تقييم السعر فيعد ممنوعًا.

أما عن أهمية تنسيق الحجوزات فأشار إلى أن ذلك يتمثل في سهولة إيجاد الصالون كما أن راحة العميل وراحة موظفة الاستقبال تعدان جدا مهمة.

وعن حلول مشكلة ضعف التسويق بين ضرورة تصنيف العملاء المسجلين حسب الزيارات وحسب الخدمات وحسب المدفوعات والحفاظ على التواصل الدائم، أما العملاء الجدد فاستقطابهم عن طريق إعلان وعميلة داخل الحي.

وشدد على أهمية تخصيص مبلغ شهري للتسويق الرقمي والتواجد بشكل جذاب أونلاين والتركيز على العملاء المناسبين والأكثر تفاعلاً إلى جانب وضع أثر جميل ودائم في ذاكرة العملاء، مؤكدًا على عودة الجميع مع العروض.

وتطرق للحديث عن مشكلة وجود عجز ولخبطة حسابات مشيرًا إلى أن أخطاء الفواتير وإدارة المستودع وغياب الرقابة تعمل على صنع خلل في الحسابات.

وبين بأن أخطاء الفواتير تكمن في التعامل بالفواتير التقليدية والتي يصعب تتبعها كما تعد سهلة الإتلاف وعرضة للضياع وقابلة للتزوير وإعادة الطباعة ويصعب التحقق من مشروعيتها.

وأوضح ما يختص بإدارة المستودع حيث يحتاج جرد دقيق ومتواصل، كما أن انتهاء صلاحية المنتجات وعدم وجود مراقبة بيع واستخدام وعملية الشراء التقليدي وقياس تناسب الاستخدام مقابل الخدمات من شأنه أن يسبب المشاكل فيه.