آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 6:21 م

كيف يحول جسمنا الطعام إلى طاقة؟ وما هي احتياجتنا من هذه الطاقة؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

الطاقة تحافظ على الحياة، وعلى الرغم مما قد تفكر فيه عندما يتم استنزافك في نهاية يوم العمل، فإن أجسامنا هي محركات رائعة تنتج هذا المورد وتستخدمه وتديره باستمرار.

في أبسط مستوياتها، العملية واضحة تماما. نحن نأكل، ويتم هضم الطعام، ويتم إنتاج الطاقة.

يوضح البروفيسور شين نوريس، مدير قسم العلوم والابتكار «DSI» - مركز التميز في التنمية البشرية التابع لمؤسسة البحوث الوطنية «NRF» ومجلس البحوث الطبية «MRC» /Wits Developmental Pathways for Health Research Unit «DPHRU»، ”في الغذاء طاقة محبوسة في المغذيات الكبيرة الثلاثة: البروتينات والدهون والكربوهيدرات. [تسمى الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام بالمغذيات الدقيقة]. بعد هضم الطعام وتقسيمه إلى مكوناته الأساسية، يتم استخراج الجلوكوز من المغذيات الكبيرة ويستخدمه الجسم وقودا.“

سواء أكانت الدهون أو البروتين أو الكربوهيدرات، فإن الجسم يقسم الطعام إلى نفس مكون الطاقة: الجلوكوز - السكر الرئيسي الموجود في الدم. لكن الجلوكوز في الواقع سام جدا، كما يقول نوريس، لذلك يجب على الجسم أن يوازن باستمرار بين متطلبات الجلوكوز والاستخداموالفائض. للقيام بذلك، يقوم البنكرياس بضبط مستويات هرمون الأنسولين، الذي ”يدفع“ الجلوكوز خارج الدورة الدموية إلى العضلات والخلايا الدهنية.

استهلاك الطاقة:

الجسم عبارة عن آلة معقدة، وعلى الرغم من أنه يمكنه استخراج الجلوكوز واستخدامه من جميع المغذيات الكبيرة، إلا أن الجسم يفضل استخدام الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، كما يقول الدكتور. Thanujj Kisten, محاضر في التغذية والتمارين الرياضية والطاقة في كلية علم وظائف الأعضاء.

يمكن أن تكون جميع المغذيات الكبيرة مصدرا للطاقة، وتحتوي الدهون في الواقع على أكبر قدر من الطاقة. لكن الدهون والبروتينات تستغرق وقتا أطول بكثير لتتحلل، لذلك يفضل الجسم الكربوهيدرات.

لا يمكن للدماغ استخدام الدهون مباشرة مصدرا للطاقة، ويستخدم البروتين ملاذا أخيرا؛ لأن لديه وظائف أكثر أهمية محفزة للتفاعلات الكيميائية.

لسوء الحظ، خلقت صناعة النظام الغذائي هذا الاعتقاد الخاطئ بأن جميع الكربوهيدرات سيئة. تتم بالفعل معالجة الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر المكرر Refined sugar بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في الطاقة، لكن الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني Brown rice يتم تكسيرها ببطء أكبر، مما يؤدي إلى إطلاق تدريجي ومستدام للطاقة."

ولكن حتى عندما لا تكون الكربوهيدرات متاحة، سيستمر الجسم في العمل عن طريق تحويل الدهون والبروتين لاستخدامه كطاقة. يقولكيستن: ”تستغرق هذه العملية وقتا أطول، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتبعون وجبات كيتو الغذائية [نظام غذائي شائع لفقدان الوزن منخفض الكربوهيدرات / عالي الدهون] غالبا ما يشعرون بالخمول“.

ويضيف أنه عندما تأكل أيضا، يلعب هذا دورا في مستويات الطاقة على مدار اليوم. ”عدم تناول وجبة الإفطار، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب الخمول [التعب] لأن جسمك لا يحتوي على وقود متاح على الفور. تظهر الأبحاث أن تناول خمس وجبات أصغر يوميا، بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، يوفر طاقة أكثر استدامة على مدار اليوم.“

إيجاد التوازن:

يقول كيستين إنه لا يوجد قالب طاقة واحد يناسب الجميع. ”سيكون لدى الرياضي المحترف احتياجات طاقة أعلى بكثير من شخص يعمل في وظيفة مكتبية. كلما كنت أثقل، كلما زادت الطاقة التي يحتاجها جسمك للتحرك. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الشخص البدين قد يتعب أسرع من شخص يتمتع بوزن صحي. على العكس من ذلك، لن يكون لدى الشخص الذي يعاني من نقص الوزن ما يكفي من الوقود وسيعاني أيضا من التعب.“

ستعتمد احتياجاتك من الطاقة على هدفك الصحي والأمور المرتبطة بالعافية، وهناك العديد من الفروق الدقيقة والاعتبارات. وفقا لندوة Wits Sport and Health «WiSH»، يمكن أن يتأثر توافر الطاقة لدى الرياضيين بعدد من العوامل الصحية - بعضها طبيعي، مثل الهرمونات الأنثوية التي تنظم الدورة الشهرية، والبعض الآخر إشكالي، مثل نقص الحديد أو التحديات النفسية. يقول نوريس: ”وتظهر الأبحاث الأحدث أنه حتى فقدان الوزن ليس واضحا كما كان يعتقد من قبل“.

”أي نظام غذائي يخلق عجزا في السعرات الحرارية سيؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن، على الرغم من أن بعضها أكثر صحة من غيرها على المدى الطويل. لكننا ندرك الآن أن عجز السعرات الحرارية يخلق استجابة للإجهاد البيولوجي Biological stress response. يدرك الجسم أن هناك شيئا غير صحيح عند حدوث فقدان الوزن، وينشط هرمونات التوتر Stress hormones لإبطاء عملية التمثيل الغذائي Metabolism, في حين أن مراكز الدماغ المسؤولة تستثار لزيادة الشهية. في النهاية، ستفقد وزنك، لكن جسمك يحاول مقاومتك على طول الطريق.“

يقول نوريس: ”على نطاق عالمي، أصبحت السمنة الآن مشكلة أكبر من الجوع - وستكون لفترة طويلة“. في دراسة جماعية واحدة من ثلاثة أجيال، استمر زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في أحفاد الأفراد البدناء.

سواء كنت نباتيا أو نباتيا أو آكلا للحوم، أو تعيش على الكربوهيدرات البسيطة، لم يعد العرض أكبر مشكلة في العالم. الآن، يتعلق الأمر بالاجتماع والاقتصادي: هل يمكنك تحمل تكاليف الطعام الصحي؟ وهل تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها؟ أظهر العمل في سويتو أن حوالي 20% إلى 36% من البالغين يعانون من فقر الدم، مما يعني أنه ليس لديهم ما يكفي من الحديد لإنتاج خلايا الدم. اليوم، التحدي ليس الحصول على المزيد، ولكن إيجاد التوازن."

ما مدى دقة حمية باليو؟

فرضية واحدة من أكثر الوجبات الغذائية شعبية اليوم، حمية باليو، هي أن عادات الأكل الحديثة بعيدة كل البعد عن عادات أسلافنا لدرجة أن أجسامنا لم تستطع مواكبة ذلك، مما أدى إلى أمراض صحية ومشاكل في الوزن. إنه يقطع أي شيء ”معالج“ - حتى بعض المحاصيل التي تنتجها الزراعة الحديثة مثل حبوب الحبوب والبقوليات.

ما مدى دقة هذا؟ باختصار، ليس كذلك، كما يقول الدكتور. كريستين شتايننجر، مديرة مشروع الجنس: مركز DSI-NRF للتميز في العلوم القديمة. حتى أسلافنا أكلوا الطعام المعالج. في وقت لاحق، استخدم الإنسان العاقل النار، وهي طريقة معالجة، لجعل الطعام أكثر استساغة وقتل الميكروبات.

استشاري طب أطفال وحساسية