آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 11:32 ص

الدماغ ليس الوحيد الذي قد يُصاب بالجلطات

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم لورا ويليامسون، جمعية القلب الأمريكية

19 مايو 2023

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 144 لسنة 2023

The brain isn"t the only place a stroke can occur

By Laura Williamson، American Heart Association News

May 19,2023

فقدان البصر «العمى» المفاجئ وغير المؤلم. آلام الظهر المبرحة وآلام الساقين. وسلس البول.

قد لا يعرف أكثر الناس أن هذه الأعراض هي أمارات على احتمال حدوث جلطة، لأن بعضها لا تُعد أعراضًا لجلطة دماغية «سكتة دماغية»، حيث أنه من الشائع أن معظم الجلطات تحدث في الدماغ. لكن الجلطات يمكن أن تحدث في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، كما قال الدكتور ماثيو شراغ Matthew Schrag، الأستاذ المساعد في طب الأعصاب وطبيب الأعصاب الوعائي في المركز الطبي بجامعة ڤاندربيلت Vanderbilt في ناشفيل بولاية تينيسي.

فقدان البصر «العمى» التام المفاجئ في إحدى العينين قد يكون أمارة على حدوث جلطة في العين. آلام الظهر وألم الساقين وسلس البول إلى جانب الشلل والضعف وفقدان «عدم الاحساس ب» الألم أو القدرة على الاحساس بالحرارة كلها أمارات على حدوث جلطة في العمود الفقري. على الرغم من ندرته، إلا أن هذه الجلطات، مثلها مثل جلطات الدماغ، خطيرة وتتطلب عناية طبية فورية، على حد قول شراغ.

وقال: ”إنها تمثل تحديات خاصة وقد يصعُب التعرف عليها، لكن من الممكن علاجها من الناحية النظرية“.

جمعية القلب الأمريكية والجمعية الأمريكية للجلطات عرفتا الجلطة على أنها انسداد يعيق إمداد الدماغ أو الحبل الشوكي أو شبكية العين بالدم مما يؤدي إلى موت الخلايا [1] . عندما تحدث الجلطات في الدماغ، فالأعراض قد تنطوي على تنمل في الوجه وضعف في الذراعين أو الساقين، خاصةً في أحد جانبي الجسم، أو صعوبة في الكلام أو فهم الكلام أو مشكلات في البصر أو عدم تناسق في الحركة أو صداع حاد مفاجئ.

وقالت الدكتورة لوسيا سوبرين Lucia Sobrin، برفسورة طب وجراحة العيون في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، لكن إمدادات الدم يمكن أن تنقطع تقريبًا في أي مكان في الجسم بسبب الانسداد.

تحدث الجلطة في العين - المعروفة باسم انسداد الشريان المركزي في الشبكية [2] ، أو اختصارًا ب CRAO - عندما تتحرك اللويحات «البلاك plaque أو الترسبات» التي تراكمت في الشريان السباتي والشرايين الرئيسة على جانبي الرقبة التي تمد الدماغ والعينين بالدم، وينتقل هذا البلاك إلى شبكية العين. وقد ينتقل نفس هذا البلاك أيضًا إلى الدماغ ويسبب جلطة «سكتة» دماغية اسكيمية ischemic stroke أو ما يعرف ب نقص التروية [3] . قالت سوبرين: ”يمكن أن تصيب هذه المشكلة الدماغ والعينين على حد سواء وفي نفس الوقت“.

وقالت عادةَ ما يحدث فقدان البصر الكلي «العمى الكلي» في إحدى العينين، ولكن في بعض الحالات، قد يفقد الشخص فقط الرؤية جزئيًا. ”ربما يبقى المصاب بالجلطة قادرًا على رؤية ضوء أو حركة.“

قال شراغ إن انسداد الشريان المركزي في الشبكية CRAO ليس انسدادًا مميتًا. لكن فقدان البصر يمكن أن يكون دائمًا إن لم يُعالج خلال الساعات القليلة الأولى من الاصابة بالجلطة.

وقال: ”إذا فقد المصاب البصر فجأة ولم يحس بأي ألم، فمن المحتمل أن تكون“ جلطة ”وعليه أن يذهب إلى غرفة الطوارئ في الحال“. ”حيث تعتبر هذه الحالة حالة طارئة.“

سوبرين وشراغ هما من اشتركا في كتابة البيان العلمي [4]  2021 AHA والذييدعو إلى الفحص الفوري وعلاج انسداد الشريان المركزي في الشبكية CRAO باستخدام عقار ال alteplase، وهو الدواء المستخدم لإذابة التجلطات «التخثرات» التي تتسبب في حدوث السكتة الدماغية. تثبت الدراسات أنه لو عولج المصاب ب انسداد الشريان المركزي في الشبكية CRAO بدواء ال alteplase خلال فترة ال 4 ساعات والنصف الساعة من بدء فقدان البصر فقد يصل معدل الشفاء إلى 50 ٪.

وقال شراغ إن هناك سببًا آخر يجب ملاحظته فورًا بعد الإصابة بانسداد الشريان المركزي في الشبكية «CRAO» وهو أنه قد يكون ”أمارة على مرض آخر كامن خطير وراء الجلطة“. يحث بيان جمعية القلب الأمريكية على إجراء فحص فوري لعوامل خطر الاصابة بنوبات قلبية وعائية أخرى التي تتطلب علاجًا، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول ومرض السكري وتوقف النَّفَس أثناء النوم [5]  والسمنة.

وقال يُعتبر ”انسداد الشريان المركزي في الشبكية CRAO عامل تنبؤ قويًا على حدوث نوبات قلبية وجلطات أو وفاة في المستقبل“. ”لذلك، على الرغم من أن انسداد الشريان المركزي في الشبكية قد لا يكون مميتًا، فإن المشكلات «الأمراض» الكامنة وراء هذه الجلطة تتطلب عناية فورية.“

قال شراغ إنه لا يُعرف الكثير عن كيف تُعالج الجلطات التي تحدث في العمود الفقري، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة.

يمكن أن تحدث هذه الجلطات بسبب تجلط «تخثر» دموي في الشرايين التي تمد العمود الفقري بالدم. يعتمد العلاج على الأعراض التي يعاني منها المصاب وقد يشمل العلاج استخدام أدوية تسييل الدم للحد من التخثر.

قال شراغ إن جلطات العمود الفقري قد يصاب بها المريض أيضًا أثناء عملية جراحية طبية لو انخفض ضغط الدم فجأة بشكل كبير أو توقف القلب ولم يكن هناك ما يكفي من تدفق الدم أثناء العملية. ”إذن فالحل يتمثل أولًا في رفع ضغط الدم إلى المستوى المطلوب قبل أن يحدث تلف دائم.“

بشكل عام، نفس الخطوات التي يقدم عليها الناس لمنع الجلطات في الدماغ هي تلك الخطوات الموصى بها لمنع الجلطات في العينين أو العمود الفقري. وتشمل هذه الخطوات اتباع نظام غذائي صحي وممارسة نشاط بدني وتمارين رياضية والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين، وأن تكون مستويات ضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول ضمن المستويات الصحية المطلوبة، والنوم سبع إلى تسع ساعات ليليًا وتناول الأدوية اللازمة بحسب وصفة الطبيب.