آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

344 طالبا مستفيدا من تجربة «الطائرة الورقية الفضائية»

جهات الإخبارية

اختتم طلاب وطالبات تعليم المنطقة الشرقية، تجاربهم العلمية، ضمن برنامج ”تجارب بيئة الجاذبية الصغرى“، طبقًا لمذكرة التكامل القائمة بين وزارة التعليم والهيئة السعودية للفضاء.

وأشار المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، إلى انطلاق التجربة العلمية الثانية، حيث يخوض طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة تجربة ”الطائرات الورقية“، التي ينفذونها على الأرض بالتزامن مع تطبيقاتها في محطة الفضاء الدولية.

ويشارك 344 طالباً وطالبة ممثلين للمرحلة الابتدائية والمتوسطة وصولاً للثانوي في التجارب العلمية الثلاث والتي انطلقت باكورتها يوم السبت في أول تجربة والخاصة بأ ”انتشار الألوان السائلة“، لطلبة المرحلة الابتدائية مروراً بتجربة ”الطائرات الورقية“، وصولاً لتجربة اليوم والمخصصة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية والتي تدور حول تجربة ”انتقال الحرارة“.

ولفت الباحص إلى استمرار استقبال طلاب وطالبات المدارس حتى يوم الخميس، بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ”إثراء“، والذي يحتضن بين جنباته معارض السعودية ”نحو الفضاء“ الذي تنظمه الهيئة السعودية للفضاء تزامناً مع إطلاق برنامج ”تجارب بيئة الجاذبية الصغرى“.

ويمكن البرنامج، الطلبة، من خوض رحلة استكشافية علمية عن قرب تمكنهم من الاطلاع وعمل التجارب والبحوث العلمية في مجال الفضاء والتي ستسهم في رفع مستواهم العلمي وتشجيعهم على الابتكار.

وأشار الباحص إلى حزمة من تلك التجارب العلمية في معارض السعودية ”نحو الفضاء“ يأتي من بينها: تجربة محاكاة الطيران، تجربة النوم في الفضاء، المتحف البصري، ألعاب الواقع الافتراضي، تجارب رواد الفضاء، ورش عمل تعليمية وتثقيفية للطلاب والطالبات، وصولاً لمنصة متابعة البث المباشر للمهمة العلمية.

ويهدف برنامج الجاذبية الصغرى إلى اشراك الطلاب عن طريق التفاعل اللحظي في التجارب العلمية التي تقام على متن المحطة الدولية للفضاء ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، فضلاً عن ان تلك التجارب ستعزز نتائجها مكانة المملكة عالميا في مجال استكشاف الفضاء وخدمة البشرية وتؤكد دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير علمي في هذا المجال.

ويسعى إلى إلى إشراك الطلاب عن طريق التفاعل اللحظي في التجارب العلمية على متن المحطة الدولية للفضاء يساهم في تعزيز الوعي المعرفي بعلوم الفضاء ومساهمته في تحسين جودة الحياة على الأرض، فضلاً عن مساهمة برنامج المملكة لرواد الفضاء في تحقيق استكشافات مستقبلية في شتى المجالات.