آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 11:56 م

طبيب أسنان يوصي بمضغ «علكة» والتقليل من «قمر الدين»

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

حذر طبيب الأسنان الدكتور حسن القصاب، من الأطعمة الغنية بالأحماض والسكر، التي قد تسبب حساسية للأسنان وألماً.

جاء ذلك خلال توضيحه حول تناول حلوى ”قمر الدين“، في فيديو أنتجته ”جهات الإخبارية“ اليوم الإثنين.

وأوضح الدكتور القصاب أن تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل حلوى ”قمر الدين“، يزيد من حساسية الأسنان، ويؤثر على صحتها، وقد يتسبب في تلف الأسنان وتسوس الحشوات والأسطح المكشوفة للأسنان.

وأضاف أن تحسس الأسنان من هذه الأطعمة يعتمد على عدة عوامل، منها انحسار اللثة وانكشاف جذور الأسنان، والأسطح المكشوفة للأسنان بسبب صرير الأسنان، أو الحشوات المكشوفة والمتضررة.

وأوصى بتقليل تناول هذا النوع من الأطعمة، ومعالجة الأسطح المكشوفة، واستخدام معجون يحتوي على مادة ”الفلورايد“، ومضغ علكة ”خالية من السكر“ لتحفيز زيادة الإفراز اللعابي الذي يحمي طبقة المينا، ويمكن تطبيق مادة الفلورايد الموضعي على الأسنان في العيادة للتقليل من أعراض الحساسية.

وأشار إلى أن الإكثار من تناول المشروبات السكرية والأطعمة الحلوة يؤدي إلى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج، مما يزيد من حساسية الأسنان.

ودعا الجميع إلى الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، والعناية الجيدة بصحة الأسنان لتجنب حدوث المشاكل والحساسية.

يُذكر أن حلوى ”قمر الدين“ تُعد من الحلويات الشعبية خلال شهر رمضان، وتحتوي على مكون أساسي وهو فاكهة المشمش، التي تعتبر من فواكه موسم الصيف.

ويعود أصل تسميتها ب ”قمر الدين“ إلى رجل عربي كان يُدعى بهذا الاسم، والذي أعدها من فاكهة المشمش بعد تقطيعها وتصفيتها من النواة، ثم تُدق وتُخلط مع كمية كبيرة من السكر حتى تصبح عصير غليظ، ثم يُترك ليجف تحت أشعة الشمس وتصبح مثل قطعة الجلد ولها قوام لزج وطعم حلو ممزوج بحموضة المشمش.