آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 8:31 ص

القطيف.. رخصة مزاولة مهنة حرفية شرط لتجديد رخصة التجارية بدءاً من 1 يونيو

جهات الإخبارية

طالبت بلدية القطيف أصحاب المنشآت التجارية بضرورة الحصول على رخصة مزاولة مهنة حرفية لعامل واحد على الأقل، حيث أصبحت هذه المتطلبات الأساسية عند تجديد الرخص التجارية البلدية، وذلك اعتباراً من الأول من يونيو المقبل.

وتأتي هذه الخطوة بناءً على تعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، التي ألزمت العاملين في الأنشطة التجارية بالحصول على ترخيص حرفي اعتباراً من الأول من يونيو المقبل.

وأشارت الوزارة إلى أن الترخيص الحرفي يمكن الحصول عليه من خلال برنامج الفحص المهني بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ويأتي هذا الإجراء ضمن جهود الوزارة لتفعيل وتمكين دور القطاع الخاص وتسهيل أعمال المستثمرين ودعمهم، ورفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين في المملكة.

وأكدت الوزارة على أن الحصول على رخصة حرفية لعامل واحد على الأقل يعد شرطاً أساسياً لتجديد الرخص التجارية البلدية في القطيف، ويتم التحقق من وجود المؤهل العلمي أو الخبرة والمهارات اللازمة لتأدية العمل بكفاءة عالية. وتدعو بلدية القطيف جميع أصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بتلك الإجراءات والمتطلبات الواجبة، والتي تهدف إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة وتحقيق المزيد من الرقي والتطوير في القطاع التجاري بالمنطقة.

خطوات التقديم إصدار رخصة حرفية جديدة

1. الدخول على بوابة بلدي من خلال النفاذ الموحد «أبشر»

2. اختيار خدمة الترخيص الحرفي

3. التحقق من رقم الجوال

4. تحديد مقدم الطلب «عن نفسه، مالك منشأة أو مفوض»

5. التحقق من بيانات المستخدم وأهليته لاستخدام الخدمة

6. عرض بيانات المستخدم

7. التحقق من استيفاء الاشتراطات اللازمة لإصدار الترخيص الحرفي

8. إمكانية التقدم بطلب اعتماد علمي بهدف استيفاء اشتراطات الترخيص الحرفي

9. إمكانية التقدم بطلب لإتمام دورة تدريبية بهدف استيفاء اشتراطات الترخيص الحرفي

10. طباعة الرخص الحرفية للعاملين الذين استوفوا الاشتراطات

وكشفت الوزارة أن المتطلبات تتمثل في أن يكون العامل يعمل في مهنة خاضعة للترخيص الحرفي أو أن يكون أحد نشاطات المنشأة نشاطا خاضعا له مع استيفاء الاشتراطات بحسب المهنة، وهي الاعتماد العلمي من هيئة المهندسين السعوديين، واعتماد شركات التأمين «الاتحاد والدرع العربي»، واعتماد التكامل «التدريب».