آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 3:27 م

القرني وبرناوي يطبقان تجربة انتشار الألوان السائلة من الفضاء

جهات الإخبارية

بدأ رائدا الفضاء السعوديان، علي القرني وريانة برناوي، إجراء تجاربهما العلمية في الفضاء، وذلك بالتواصل المباشر مع طلاب بمدارس في المملكة.

وبثت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، اليوم «السبت» على الهواء مباشرة التجربة التفاعلية عن انتشار الألوان السائلة التي قام بها رائدا الفضاء السعوديان في بيئة الجاذبية الصغرى بالمحطة الدولية، بينما أجرى الطلاب ذات التجربة على سح الأرض.

وركزت التجربة على ميكانيكا السوائل، وذلك عن طريق تحريك السوائل الملونة ومقارنة سرعتها وأشكالها في الفضاء وعلى الأرض، ومناقشة أسباب اختلاف الأشكال ومدى تأثير انخفاض وقوة الجاذبية على السرعة والأشكال.

وتجرى التجارب التعليمية بتنظيم الهيئة السعودية للفضاء بالشراكة مع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وبالتعاون مع وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ”موهبة“، ومدارس الرياض ومدارس مسك.

وسيجري علي القرني وريانة برناوي 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى خلال تواجدهما في محطة الفضاء الدولية.

وقالت الهيئة إن أثر التجارب يتمثل في الإسهام بتقديم فهم أفضل لصحة الإنسان في الفضاء، والكشف عن المؤشرات الحيوية أو العلاجات المحتملة للأمراض الالتهابية في كل من الفضاء والأرض معاً والمعتمدة على التقنية الحيوية.

وتهدف التجارب لتعزيز قدرات التحليل العلمي وزيادة اهتمام الطلاب في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وتنمية رأس المال البشري من خلال جذب المواهب وتطوير المهارات اللازمة، ما سيسهم في تعزيز دور المملكة في تطوير قطاع الفضاء.