آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:08 ص

صدور الكتاب الثاني عشر لـ عدنان أحمد الحاجي بعنوان ”نقص الانتباه وفرط الحركة“

جهات الإخبارية

صدر مؤخرا الكتاب الثاني عشر للكاتب عدنان أحمد الحاجي بعنوان ”نقص الانتباه وفرط الحركة“. يعد هذا الكتاب الثاني عشر ضمن سلسلة كتب صدرت للمؤلف في مجالات علمية متنوعة ومتعددة. وسيتوفر الكتاب قريبًا في مكتبة المتنبيء وفي مكتبات أخرى.

يقدم هذا الكتاب قيمة مضافة من خلال تزويد القرّاء بمعرفة وافية وحقائق علمية رصينة في مجال نقص الانتباه وفرط الحركة، استنادًا إلى الدراسات التي نشرتها مراكز البحث والجامعات حول العالم. هذه الدراسات ضرورية للعديد من الفئات بما في ذلك ذوي الأطفال المصابين بهذه الحالة والممارسين الصحيين والمعلمين ومديري المدارس، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والناس بشكل عام. يساعد هذا الكتاب القرّاء على التعرف على الأعراض والأسباب والعلاجات المتاحة وكيفية التعامل مع هذه الحالة وفهم سلوك المصابين بها واحتياجاتهم في التكيف معها.

يتألف الكتاب من ستة فصول تغطي 75 دراسة وموضوعًا علميًا متعلقًا بنقص الانتباه وفرط الحركة، حيث تم اختيار هذه الدراسات بعناية فائقة من الدوريات العلمية المحكمة، روعيت فيها قيمة ورصانة الأبحاث من الناحية العلمية وحاجة أصحاب الشأن المهتمين بهذا المجال. يعتبر هذا الكتاب منهلًا معرفيًا عنيًا بالمعلومات القيمة واضافة نوعية للمكتبة العربية والمكتبات الصحية والتعليمية.

تمحورت فصول الكتاب حول ما استجد من أسباب وأعراض وتشخيصات وعلاجات نقص الانتباه وفرط الحركة وما يتعلق به من أمراض مصاحبة، كما أفرد الكتاب فصلًا كاملًا عن مميزات نقص الانتباه وفرط الحركة الايجابية.

الكتاب يحتوي على أكثر من 600 صفحة، حرره الأستاذ رضا أحمد وراجعت بعض مواضيعه الدكتورة أمل حسين العوامي، استشارية طب نمو وسلوك الأطفال وصدّره الدكتور محمد بن محمد سعيد جان، استاذ واستشاري أعصاب الأطفال، قسم الأطفال، كلية الطب، جامعة الملك عبد العزيز في جدة.، وكتب موضوع غلافه الدكتور نادر الرحيلي، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، واستاذ مساعد في كلية الطب، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض.