آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:36 م

أهمية الأغذية النباتية المحتوية على الفلافونول في حماية كبار السن من الضعف

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

يمكن أن يقلل تناول الأطعمة النباتية التي تحتوي على مركبات غذائية تسمى الفلافونول Flavonols من فرص الإصابة بالضعف Frailty.

قد تكون الأطعمة مثل التفاح والتوت الأسود التي تحتوي على مركبات الفلافونويد Flavonoids والمسماة كيرسيتين Quercetin هي الأكثر أهمية للوقاية من الضعف.

يعاني ما يقرب من 10% إلى 15% من كبار السن من الضعف، وهي متلازمة الشيخوخة Geriatric syndrome التي تؤدي إلى زيادة خطر السقوط والكسور والإعاقة والاستشفاء Hospitalization والوفيات. تركز التوصيات الغذائية الحالية للوقاية من الضعف في المقام الأول على تناول البروتين. ومع ذلك، هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي قد يكون لها فوائد صحية.

قال المؤلفون: ”قد يكون هناك بعض الصلاحية للمقولة القديمة، تفاحة في اليوم تبقي الطبيب «أو الضعف» بعيدا“. تشير النتائج التي توصل إليها أنه مقابل كل 10 ملغ أعلى من الفلافونول يوميا، انخفضت احتمالات الضعف بنسبة 20%. يمكن للأفراد بسهولة استهلاك 10 ملغ من تناول الفلافونول يوميا لأن تفاحة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 10 ملغ من الفلافونول."

قال المؤلف المشارك شيفاني ساهني، دكتوراه، من قسم الطب، مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي، كلية الطب بجامعة هارفارد، ومعهد هيندا وآرثر ماركوس لأبحاث الشيخوخة، Hebrew Senior Life؛ وكورتني ل. ميلر، دكتوراه، من قسم الطب، مركز بيث إسرائيل ديكونيسالطبي، كلية الطب بجامعة هارفارد، ومعهد هيندا وآرثر ماركوس لأبحاث الشيخوخة، Hebrew Senior Life: ”على الرغم من عدم وجود ارتباط كبير بين إجمالي تناول الفلافونويد والضعف، إلا أن ارتفاع تناول الفلافونول «واحدة من الفئات الفرعية للفلافونويدات» ارتبط باحتمالات أقل لتطوير الضعف. على وجه التحديد، كان تناول كيرسيتين الأعلى هو الفلافونويد الذي كان له أقوى ارتباط بالوقاية من الضعف. تشير هذه البيانات إلى أنه قد تكون هناك فئات فرعية معينة من الفلافونويدات التي لديها أكبر قدر من الإمكانات كاستراتيجية غذائية للوقاية من الضعف.“

يقترح المؤلفون أن الأبحاث المستقبلية يجب أن تركز على التدخلات الغذائية للفلافونول أو كيرسيتين لعلاج الضعف. هناك حاجة أيضا إلى البحث في المشاركين المتنوعين عرقيا وإثنيا.

نشرت النتائج في مقال المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، ”يرتبط تناول أعلى من الفلافونول الغذائي، وتحديدا كيرسيتين الغذائي، باحتمالات أقل لبداية الضعف على مدى 12 عاما من المتابعة بين البالغين في دراسة فرامنغهام للقلب“. هذه واحدة من أولى الدراسات المجتمعية التي درست بشكل شامل دور الفلافونويدات الغذائية للوقاية من الضعف.

وصف مفصل للبحث

تستخدم هذه الدراسة بيانات من دراسة فرامنغهام للقلب - مجموعة أوفسبرينغ لتحديد العلاقة بين تناول الفلافونويد وبداية الضعف. كان هناك 1701 فردا مدرجا في هذا التحليل. كانت جميعها خالية من الضعف في خط الأساس، وتبعتها من حوالي 12 عاما لتقييم حالة الضعف «تم تقييمها بواسطة النمط الظاهري للضعف المقلي». بعد حوالي 12 عاما، أصيب 13,2% من المشاركين بالضعف. لم يرتبط إجمالي تناول الفلافونويد ارتباطا كبيرا ببداية الضعف. ومع ذلك، ارتبط تناول الفلافونول «نوع من الفلافونويد، ولا سيما كيرسيتين» باحتمالات أقل لظهور الضعف.

More information: Steven Oei et al, Higher intake of dietary flavonols, specifically dietary quercetin, is associated with lower odds of frailty onset over 12 years of follow-up among adults in the Framingham Heart Study, The American Journal of Clinical Nutrition (2023). DOI: 10.1016/j.ajcnut.2023.04.013
Provided by Hebrew SeniorLife Hinda and Arthur Marcus Institute for Aging Research
استشاري طب أطفال وحساسية