آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

نفاد ”الفاكهة الملفوفة“ من الأسواق بعد تحدي ”تيك توك“.. وأخصائية تغذية تحذر..

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

نفدت ”حلاوة الفاكهة الملفوفة“ من الأسواق السعودية والعالمية، رغم رفع سعرها، وذلك بعد أن اشتهرت في تحدي على تطبيق ”تيك توك“ حيث يتم تذوقها مع الآيسكريم والاستمتاع بصوت القرمشة عند العضّ.

وتزعم الشركة المصنعة للحلاوة المعروفة باسم ”fruit roll up“ أنها عبارة عن لفائف رقيقة ومقرمشة من الفواكه الاستوائية، وصل سعر العلبة الواحدة إلى 40 ريالًا سعوديًا.

واعتمدت بعض الأمهات هذه اللفائف باعتقادهن أنها فكرة مثالية لتشجيع الأطفال على تناول الفواكه.

لكن، اختصاصية التغذية العلاجية والرياضية ريده الحبيب، نفت خلال حديثها مع ”جهات الإخبارية“، أن تكون هذه الحلاوة ذات قيمة غذائية، حيث إنها تحتوي على خليط من المنكهات والألوان الصناعية والسكريات، وهي عالية بالسعرات الحرارية.

ودعت إلى عدم الانجراف وراء كل تحدي على ”تيك توك“ وتجربته فقط من باب الفضول، حيث قد يؤدي بعضها إلى ضرر صحي وحتى الموت.

وعلى الرغم من ذلك، حثت الحبيب على رفع مستوى الثقافة الغذائية والاستمتاع بالتحديات الإيجابية والتشجيعية، لاسيما إذا كانت تحت إشراف مختصين.

ونشرت بعض المهتمات بالطبخ في الشرق الأوسط طريقة صنع لفائف الفواكه في المنزل، حيث يتم عصر الفواكه أو خلطها بالخلاط وسكب العصير على صفيحة ووضعها في الفريزر حتى تجمد، ثم تُقطع إلى شرائح طولية قبل الأكل.

ويرى البعض أنها شبيهة بمربى الفواكه أو ”قمر الدين“ الذي يصنع من المشمش، ولكن يجب الحذر من استهلاكها بكثرة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية ومكونات صناعية.