آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 7:29 م

المكالمات على الهاتف المحمول لمدة نصف ساعة أسبوعيًا اقترنت باحتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم

عدنان أحمد الحاجي *

المكالمات على الهاتف المحمول لمدة نصف ساعة أو أطول أسبوعيًا اقترنت بزيادة في احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم

بقلم صوفيا أنتيبوليس

5 مايو 2023

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 126 لسنة 2023

Mobile phone calls linked with increased risk of high blood pressure

Sophia Antipolis، 5 May 2023

التحدث على هاتف محمول لمدة 30 دقيقة أو أطول في الأسبوع ترفع من احتمال الاصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 12٪ مقارنة بالتحدث عليه لمدة أقصر من 30 دقيقة في الأسبوع، وفقًا لبحث نُشر في دورية القلب الأوربية - الصحة الرقمية [1]  European Heart Journal - Digital Health، وهي مجلة تابعة للجمعية الأوروبية. لأمراض القلب «ESC».

قال مؤلف الدراسة البروفسور تشين زيانهوي Xianhui Qin من الجامعة الطبية الجنوبية Southern Medical في قوانغتشو بالصين: ”سنوات استخدام الهاتف المحمول أو استخدامه من مكبر الصوت «سبيكر» ليس له أي تأثير في احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج“.

ما يقرب من ثلاثة أرباع سكان العالم ممن بلغ سنهم 10 سنوات وأكبر يمتلكون هاتفًا محمولً [2] . يعاني ما يقرب من 1,3 مليار راشد ممن يبلغ سنهم ما بين 30 و79 سنة في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم [3] . ارتفاع ضغط الدم يعتبر عاملًا رئيسًا للاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، والتي هي السبب الرئيس للوفاة في سن مبكرة على مستوى العالم. الهواتف المحمولة تصدر مستويات منخفضة من الطاقة ذات الترددات الراديوية [30 هرتز 300 غيغاهرتز[4] ]، والتي قُرنت بارتفاع ضغط الدم بعد التعرض لها على مدى فترة قصيرة. كانت نتائج الدراسات السابقة بشأن استخدام الهاتف المحمول وعلاقته بضغط الدم غير متسقة، ربما لأن ذلك الاستخدام انطوى على استخدام الهواتف المحمولة للمكالمات وارسال واستقبال الرسائل النصية وكذلك كجهاز ألعاب وما إلى ذلك.

هذه الدراسة تناولت العلاقة بين إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية وأول ظهور لاصابة الشخص المشارك بارتفاع ضغط الدم. استخدمت الدراسة بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة UK BioBank. فقد أُدرج ما مجموعه 212,046 راشدًا يتراوح سنهم ما بين 37 و73 عامًا غير مصابين بارتفاع ضغط الدم. معلومات استخدام الهاتف المحمول المتعلقة بإجراء واستقبال المكالمات جُمعت من خلال الاجابة الذاتية «الشخصية» علي استبيان خط أساس baseline معروض على شاشة تعمل باللمس، واشتملت على أسئلة تتعلق ب عدد سنوات استخدام الهاتف المحمول، وساعات استخدامه في الأسبوع، واستماع المكالمات عبر مكبر الصوت «السبيكر». حتى المشاركون الذين يستخدمون الهاتف المحمول مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لإجراء أو استقبال المكالمات عُرِّفوا على أنهم من مستخدمي الهاتف المحمول.

حلل الباحثون العلاقة بين استخدام الهاتف المحمول وأول ظهور لاصابة الشخص المشارك في التجربة بارتفاع ضغط الدم، وبعد عمل تصحيح لمراعاة فروق العمر ومؤشر كتلة الجسم واختلاف الجنس والعرق ومستوى الفقر وتاريخ ارتفاع ضغط الدم عند العائلة ومستوى التعليم وحالة التدخين وضغط الدم ومستوى الدهون في الدم والالتهابات وسكر الدم ووظائف الكلى واستخدام أدوية خفض مستويات الكوليسترول أو سكر الدم. [المترجم: هذا التصحيح عادة يؤخذ في الاعتبار في دراسات المقارنة [5] ]

بلغ متوسط عمر المشاركين 54 عامًا، 62٪ منهم من النساء و88٪ من المشاركين كانوا من مستخدمي الهاتف المحمول. خلال متابعة لهؤلاء المشاركين استمرت 12 عامًا، أصيب 13984 مشاركًا «7٪» بارتفاع ضغط الدم. ووجدت الدراسة أن لدى مستخدمي الهواتف المحمولة احتمالًا بلغ نسبة 7٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم أعلى مقارنةً بغير المستخدمين للهواتف المحمولة. أولئك الذين تحدثوا على هواتفهم المحمولة لمدة 30 دقيقة أو أطول في الأسبوع لديهم احتمال بنسبة 12٪ للاصابة بارتفاع ضغط الدم أعلى مقارنةً بالمشاركين الذين تحدثوا على هواتفهم المحمولة لمدة أقصر من 30 دقيقة اسبوعيًا. النتائج بالنسبة للنساء والرجال كانت متشابهة.

دراسة النتائج بمزيد من التفصيل، مقارنةً بالمشاركين الذين أمضوا مدة أقل من 5 دقائق في الأسبوع في إجراء أو استقبال مكالمات على الهاتف المحمول، فقد قُرن الاستخدام الأسبوعي لمدة 30-59 دقيقة، ولمدة ساعة إلى ثلاث ساعات، ولمدة أربع ساعات إلى ست ساعات، ولمدة أكثر من 6 ساعات بارتفاع ضغط الدم بنسبة 8٪ و13٪ و16٪ و25٪ على التوالي. بين مستخدمي الهواتف المحمولة، لم تقترن سنوات استخدام الهاتف المحمول واستخدامه لإجراء المكالمات واستقبالها عبر مكبر الصوت «السبيكر speaker» بالاصابة بارتفاع ضغط الدم بدرجة معتبرة.

درس الباحثون أيضًا العلاقة بين مدة الاستخدام «أقصر من 30 دقيقة مقابل 30 دقيقة أو أطول» وأول ظهور للاصابة بارتفاع ضغط الدم لدى المشارك في التجربة بحسب ما إذا كان لدى المشارك استعداد جيني «وراثي» منخفض أو متوسط أو عالٍ للإصابة بارتفاع ضغط الدم. الاحتمالات الجينية حُددت باستخدام البيانات المتوفرة في البنك الحيوي في المملكة المتحدة UK BioBank. أثبتت التحاليل أن احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم كانت أعلى لدى أولئك الذين لديهم استعدادات وراثية عالية للاصابة بضغط الدم الذين يتحدثون 30 دقيقة على الأقل في الأسبوع على الهواتف المحمولة - كان لدى هؤلاء احتمال بنسبة 33٪ لارتفاع ضغط الدم أعلى مقارنةً بأولئك الذين لديهم استعدادت وراثية منخفضة للاصابة بضغط الدم والذين تحدثوا أقصر من 30 دقيقة في الأسبوع على هواتفهم.

قال البروفسور تشين: ”توحي النتائج التي توصلنا إليها بأن التحدث على الهاتف المحمول قد لا يؤثر في احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم طالما ظلت مدة الاتصال الأسبوعي أقصر من نصف ساعة. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتكرار النتائج، ولكن حتى ذلك الحين يبدو أن من الحكمة قصر مدة المكالمات الهاتفية على الحد الأدنى للحفاظ على صحة القلب“.