آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 9:03 م

توسيع فهمنا للبديهة: العلاقة بين ميكروبيوم الأمعاء والمشاعر

عدنان أحمد الحاجي *

توسيع فهمنا للبديهه: العلاقة بين ميكروبيوم الأمعاء والمشاعر
27 أبريل 2023
مستشفى بريغهام والنساء
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 122 لسنة 2023

Expanding our understanding of gut feelings
April 27,2023

دراسة جديدة أُجراها باحثون من مستشفى بريغهام والنساء وكلية تي إتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفرد على أكثر من 200 امرأة أسهبت في تفصيل العلاقة بين بكتيريا معينة في الأمعاء والمشاعر الإيجابية مثل السعادة والأمل. ونشرت النتائج في مجلة الطب النفسي [1] .

وفقًا لبحث سابق، يتواصل الدماغ مع الجهاز الهضمي من خلال محور الأمعاء - الدماغ [2] . تقول إحدى النظريات أن ميكروبيوم الأمعاء يلعب دور البطولة في هذا المحور، ويربط بين الصحة البدنية والصحة الانفعالية [2]  [3]  [4]  [كما تعتبر أيضًا مرادفة للعافية [6] ].

العديد من الدراسات أثبتت أن الاضطرابات في ميكروبيوم الأمعاء يمكن أن تؤثر في محور الأمعاء - الدماغ وتؤدي إلى مشكلات صحية مختلفة، بما فيها القلق والاكتئاب وحتى الاضطرابات العصبية [ك الزهايمر والباركنسون]، كما قال المؤلف المشارك يانغ يو ليو Yang-Yu Liu, وهو باحث مشارك في مستشفى بريغهام والنساء وأستاذ مشارك في كلية الطب بجامعة هارفارد.

قال المؤلف الأول للورقة شانلين كي Shanlin Ke, باحث ما بعد الدكتوراه في مختبر ليو: ”من المحتمل أن يكون تأثير هذا التفاعل تبادليًا - حيث بإمكان الدماغ أن يؤثر في الأمعاء، وبإمكان الأمعاء أن تؤثر في الدماغ“. ”المشاعر التي نمتلكها وكيفية إدارتنا لها يمكن أن تؤثر في ميكروبيوم الأمعاء، وقد يؤثر الميكروبيوم أيضًا فيما نشعر به.“

قد يؤثر محور الأمعاء - الدماغ في الصحة البدنية أيضًا. أثبتت الأبحاث السابقة أن المشاعر الإيجابية وتنظيم المشاعر [7]  الصحي مرتبطة بطول العمر [8] . في المقابل، ترتبط المشاعر السلبية بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات من جميع الأسباب، وفقًا لـ لورا كوبزانسكيLaura Kubzansky, البرفسورة في قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية في كلية تشان الطبية والمؤلفة المشاركة في البحث الجديد.

شملت الدراسة الجديدة نساءً من دراسة فرعية للعقل والبدن لمشروع دراسة صحة الممرضات الثانية. هؤلاء السيدات في منتصف أعمارهن ومعظمهن من السكان البيض، ملأن استبيانًا اجابة على سؤال عن مشاعرهن في آخر ال 30 يومًا السابقة، وطُلب منهن الإفادة عن مشاعرهن الإيجابية «الشعور بالسعادة أو الأمل بالمستقبل» أو السلبية «حزينات أو خائفات أو مهمومات أو مضطربات أو يائسات أو مكتئبات أو يشعرن بالوحدة». قيم الاستبيان أيضًا كيفية ادارتهن لعواطفهن. الخياران يصبان في إعادة صياغة الموقف ليرونه بنظرة أكثر إيجابية أو مثبطًا لمشاعرهن السلبية. [المترجم: إعادة الصياغة تتطلب رؤية شيء ما بأسلوب جديد في سياق يسمح لنا بالتعرف على الجوانب الإيجابية للموقف ويدرك قيمتها [9] .

بعد ثلاثة شهور من الإجابة على الاستبيان، تم تحليل عينات من براز السيدات، باستخدام التسلسل الميتاجينومي metagenomic sequencing. قارن الفريق البحثي نتائج التحليل الميكروبي بإجابات الاستبيان عن المشاعر، بحثًا عن العلاقة بينهما.

”بعض الأنواع الأحيائية species التي وُجدت في التحليل كانت قد قُرنت سابقًا بمخرجات صحية سيئة، بما فيها الفصام وأمراض القلب والأوعية الدموية“، كما قالت المؤلفة المشاركة الأولى آن جوزيه جيموند Anne-Josee Guimond, باحثة ما بعد الدكتوراه في مختبر كوبزانسكي. ”هذه الاقترانات بين تنظيم المشاعر [7]  وميكروبيوم الأمعاء يمكن أن تؤثر في مخرجات الصحة البدنية وتفسر كيف تؤثر المشاعر في الصحة.“

وجد تحليل فحص البراز أن اللاتي استطعن قمع / تثبيط مشاعرهن أن ميكروبيوم الأمعاء لديهن أقل تنوعًا. وجد الباحثون أيضًا أن اللاتي أفدن عن مشاعر أكثر سعادةً كان لديهن مستويات أقل من بكتيريا متينات الجدار Firmicutes CAG 94 وبكتيريا المجره رومينوكوكوس ruminococcus D16 «وهي جنس من بدائيات النوى». من ناحية أخرى، وكلما كانت مشاعر هذه السيدات أكثر سلبية كلما زادت كمية هذا النوع من البكتيريا لديهن.

قال كوبزانسكي: ”كنت مفتونًا لأن المشاعر الإيجابية والسلبية غالبًا ما يكون لها نتائج متشابهة في اتجاهين متعاكسين“. ”وهذا من شأنه أن يكون متوقعًا، ومع ذلك كانت هذه النتائج مدهشة بالنسبة لي بعد أن أثبتنا ذلك.“

قام الباحثون أيضًا بفحص ما تفعله الميكروبات في الأمعاء على مستوى المسار الوظيفي، بحثًا عن العلاقة بين التغيرات في قدرة هذا النشاط والحالات المشاعرية المحددة وأساليب تنظيم المشاعر المعينة، ووجدوا أن المشاعر السلبية مقترنة بانخفاض قدرة هذا النشاط في العديد من عمليات المرتبطة بعملية الاستقلاب الغذائي.

يأمل الباحثون في تكرار الدراسة مع مجموعات سكانية أكثر تنوعًا [من الجهة العرقية والجندرية]، واستبيان للمشاعر أكثر شمولاً، وبيانات طولية [المترجم: هي البيانات التي تَتَبع نفس المعلومات على نفس الأشخاص ولكن على فترات زمنية مختلفة [10] ]. قد يساعد التحليل الأكثر تحديدًا للسلالات الميكروبية أيضًا في تطوير علاجات تعتمد على الميكروبيوم مثل البروبيوتيك لتحسين المشاعر والعافية.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://www.brighamandwomens.org/about-bwh/newsroom/press-releases-detail?id=4417

[2]  https://adnan-alhajji.blogspot.com/2021/02/blog-post_12.html?m=1

[3]  الصحة الانفعالية emotional health تزيد من قدرة التكيف والثقة بالنفس والأداء والكفاءة بالعمل، وجدنا أن الأفكار تشكل المشاعر، فالأفكار ليست إلا محركًا للخلايا العصية، وتلك المشاعر الناتجة عن الخلايا العصية تعد نتاج أفكارنا ومن ثم تفرز أجسامنا مواد إدمانية مثل الأدرنالين والكروستيرول. ولا تختلف هذه المواد عن سائر المواد الإدمانية، فالاحتياج إليها يجبر الجسم على الشعور والتفكير بطرق معينة، وفي حال قرر الفرد التخلص من هذه المشاعر الإدمانية يتحتم عليه التفكير بشكل مختلف. وتعد العلاقة بين العقل والبدن قوية، للدرجة التي ترتبط فيها الحالة النفسية والعقلية بعضهما ببعض سواء بالإيجاب أو بالسلب، فالمشاعر تعتمد الأفكار وكلاهما يحددان مواقف وأفعال الشخص. وتؤدي الصحة العاطفية الجيدة إلى صحة بدنية جيدة، مما يمنع الإصابة بالأمراض وتمكن الفرد من الاستمتاع بالحياة والعيش بسعادة،. كما تنطوي أيضًا على حيازة مجموعة أساسية من المهارات والمعتقدات والعادات الذهنية التي تجهز الفرد لإدارة تقلبات الحياة اليومية [4] .

https://ar.wikipedia.org/wiki/الحالة_العاطفية

[4]  https://www.medicalnewstoday.com/articles/emotional-wellbeing

[5]  https://www.feedo.net/QualityOfLife/Stress/EmotionalHealth.htm

[6]  ”العافية هي الشعور بالصحة والسعادة والرفاهية. ويشمل ذلك التمتع بصحة عقلية جيدة، ومستوى رضا عالٍ عن الحياة، والشعور بالمعنى أو الهدف، والقدرة على إدارة الضغط النفسي. بشكل عام، العافية هي مجرد الشعور بخير.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.psychologytoday.com/intl/blog/click-here-happiness/201901/what-is-well-being-definition-types-and-well-being-skills

[7]  ”تنظيم المشاعر هو القدرة على ممارسة السيطرة على الحالة العاطفية / الانفعالية للفرد. قد ينطوي على سلوكيات مثل إعادة تأطير التفكير في موقف صعب للحد من حدة الغضب أو القلق، أو إخفاء تعابير الوجه من جراء الحزن أو الخوف، أو التركيز على أسباب الشعور بالسعادة أو بالهدوء والسكينة. ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان“

https://www.psychologytoday.com/us/basics/emotion-regulation

[8]  https://ar.wikipedia.org/wiki/طول_العمر

[9]  https://www.psychologytoday.com/intl/blog/stronger-the-broken-places/201712/reframing

[10]  https://caldercenter.org/what-are-longitudinal-data

المصدر الرئيس

https://news.harvard.edu/gazette/story/2023/04/expanding-our-understanding-of-the-gut-feeling/