آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:41 م

وتيرة حدوث تجارب الاقتراب من الموت لدى الباقين على قيد الحياة في وحدة العناية المركزة

عدنان أحمد الحاجي *

وتيرة حدوث تجارب الاقتراب من الموت لدى الباقين على قيد الحياة في وحدة العناية المركزة
10 أبريل 2023
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 117 لسنة 2023
The incidence of NDE in ICU survivors
10 April 2023

النفق المظلم المنتهي بالنور الذي عادة ما يذكره من مر بتجربة الاقتراب من الموت [1] 

موجز الدراسة: قام فريق البحث بقيادة شارلوت مارسيال Charlotte Martial من مؤسسة بيال للمنافع العامة [بيال Bial شركة لتطوير الأدوية] بتقييم حوادث تجارب الاقتراب من الموت [2]  «NDEs» بين المرضى الذين بقوا على قيد الحياة بعد أن قضوا فترة طويلة نسبيًا «أي أكثر من 7 أيام» في وحدة العناية المركزة «ICU»، بغض النظر عن أسباب المرض الذي كانوا يعانون منه. من بين 126 مريضًا مدرجًا في الدراسة، أفاد 15٪ منهم أنهم مروا بتجربة الاقتراب من الموت. التواتر العالي لظهور أعراض اضطرابات التفارقية / الانفصالية [3]  والمستويات العليا من الرفاهية الروحية [4]  والرفاهية الشخصية [المترجم: الرفاهية wellbeing هي حالة كون المرء مرتاحًا وسليمًا من الأمراض وسعيدًا] تعتبر أقوى عوامل التنبؤ بتذكُّر تجربة الاقتراب من الموت. بعد عام واحد، لم يكن تذكُّر تجربة الاقتراب من الموت مرتبطًا بشكل كبير بنوعية الحياة الذي يعيشها المرء. نُشرت هذه النتائج في ورقة بعنوان أحداث تجارب الاقتراب من الموت في المرضى الذين بقوا على قيد الحياة وتعافوا من مرض خطير طويل وتأثيرها على الأمد الطويل: دراسة رصدية استباقية [5]  نُشرت في مجلة العناية المركزة [6]  Critical Care انبثقت من المشروع البحثي ”وصف تجارب الاقتراب من الموت،“ وذلك بمقارنة خصوصيات الذين خاضوا التجربة والذين لم يخوضوا التجربة: الفروق بين هؤلاء في الخصائص المعرفية / الادراكية والقابلية للتأثر بالذكريات الخاطئة / الواهمة [7] .

خلفية الدراسة: حتى الآن، أجريت الدراسات الاستباقية القليلة على تجارب الاقتراب من الموت «NDE» فقط في مرضى وحدة العناية المركزة «ICU» الذين يعانون من مسببات مرضية متجانسة، مثل الناجين من سكتة قلبية أو المتعافين من صدمات نفسية. كانت أهداف هذه الدراسة الاستباقية التي أجريت في غرفة عناية مركزة واحدة استمرت عامًا واحدًا لدراسة حوادث تجربة الاقتراب من الموت لدى الباقين على قيد الحياة من مرضى وحدة العناية المركزة «بغض النظر عن مسببات أمراضهم» بالإضافة إلى العوامل التي قد تؤثر في تواترها، وتقييم جودة الحياة إلى عام واحد كحد أقصى بعد ادراجهم في الدراسة.

النتائج: من بين 126 مريضًا مدرجين في الدراسة، أبلغ 19 مريضًا «15٪» عن تجربة الاقتراب من الموت بحسب مقياس غريسون Greyson لتجربة الاقتراب من الموت «أي الحد الأدنى من النقاط لاعتبار التجربة تجربة اقتراب من الموت يجب أن يكون أكبر أو يساوي 7 من 32 نقطة على مقياس غريسون [8] ». في تحليلات المتغير الواحد «أي حين يجري تحليل كل متغير على حدة [9] »، استخدام المتغيرات التالية: التهوية الميكانيكية والتخدير والمسكنات وسبب الادخال إلى غرفة العناية المركزة والخلل الوظيفي الأولي لأعضاء الجسم، وقابلية الاصابة باضطراب الانفصالية والنزعة الروحية بظهور تجربة الاقتراب من الموت. في تحليل الانحدار اللوجستي [10]  متعدد المتغيرات، فقط قابلية الاصابة باضطراب الانفصالية والنزعة الروحية تنبأتا بقوة بظهور تجربة الاقتراب من الموت. بعد عام واحد، لم تكن تجربة الاقتراب من الموت مقترنة بنوعية الحياة بشكل معتبر من الناحية الاحصائية.

الاستنتاجات: تذكُّر تجربة الاقتراب من الموت ليست حدثًا نادرًا جدًا في وحدة العناية المركزة. في المجموعة التي أجرينا عليها الدراسة، تفوقت العوامل المعرفية / الادراكية والروحية على المعايير الطبية كمؤشرات تنبؤية على ظهور تجربة الاقتراب من الموت.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://www.iflscience.com/oneinten-people-globally-report-having-a-near-death-experience-52923
[2]  تجربة الاقتراب من الموت «near death experience» هي ظاهرة نادرة الحدوث. تتلخص ماهيتها في أنَّ البعض ممن تعرضوا لحوادث كادت تودي بحياتهم قد مرّوا بأحداث وأماكن مختلفة منهم من وصفها بالطيبة والجميلة ومنهم من وصفها بالشر والعذاب. من أكثر التشابهات التي رويت في تلك الحوادث مرور الشخص بنفق إما منير أو مظلم حتى يصل إلى نور ساطع. لا يوجد تفسير علمي للظاهرة ولكن بعض العلماء حاول تفسيرها على أنَّ العقل الباطن هو من يفتعل تلك الأحداث وتلك الأماكن لتسهيل عملية الموت. ما يحدث في النمط التقليدي لتجارب الاقتراب من الموت، بعملية خروج الجسد الأثيري من الجسم المادي، بعد ذلك تبدأ عملية اجتياز لنفق مظلم في نهايته نورٌ ساطع، ويخّيل لصاحبه أنَّه في الجنة حيث يلتقي بأحبائه [أحد أفراد عائلته] من الموتى؛ فيرغب في البقاء كارهاً العودة إلى جسمه المادي، لكنه يسمع صوتاً ما؛ أو يخبره أحد أحبائه الموتى أن عليه العودة؛ وأنَّ ساعته لم تحن بعد، أو لا يزال هناك الكثير من المهام التي يجب عليه القيام بها. قد تخرج بعض التجارب عن النمط المعهود، ولكن طبقاً للاستفتاء الذي قام به جورج غالوب George Gallup في أمريكا، فإنَّ نسبة تسعة من عشرة أقرّوا بعبورهم مثل هذا النفق". مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تجربة_الاقتراب_من_الموت

[3]  https://cutt.ly/E5AEm1Y
[4]  ”تتعلق الرفاهية الروحية spiritual wellbeing بإحساسنا بمعنى الحياة والهدف منها. قد يشمل هذا النوع من الرفاه علاقتنا بالثقافة والمجتمع والروحانية و/ أو التدين ويتضمن المعتقدات والقيم والنماذج العقلية والأخلاق التي نتمسك بها. قد يساعدنا تطوير إحساسنا بالرفاهية الروحية على الشعور بالسعادة والتحكم في مشاعرنا «ضبط النفس» بشكل أكبر ويساعدنا في التغلب على الضغوط النفسية بأكثر فعالية.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://cutt.ly/s5AEYKO

[5]  ”دراسة استباقية Prospective study: تراقب الدراسة الاستباقية النتائج، مثل تطور المرض، خلال فترة الدراسة وتربط تلك النتائج بعوامل أخرى كعوامل الخطر المشتبه بها أو عوامل الوقاية. تتضمن الدراسة عادة أخذ مجموعة من الأشخاص ومراقبتهم على مدى فترة طويلة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.statsdirect.com/help/basics/prospective.htm

[6]  https://ccforum.biomedcentral.com/articles/10,1186/s13054-023-04348-2
[7]  https://cutt.ly/Y5AEFNq
[8]  https://iands.org/research/nde-research/important-research-articles/698-greyson-nde-scale.html
[9]  https://cutt.ly/Y5AEKwn
[10]  https://ar.wikipedia.org/wiki/انحدار_لوجستي

المصدر الرئيس

https://www.fundacaobial.com/com/agregador-noticias/posts/the-incidence-of-nde-in-icu-survivors/