آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

بقايا السمراء الفاتنة

وسيمة عبيدي * صحيفة اليوم

لطالما كانت لدي قناعة بأن بقايا الأشياء ليست نفايات، ومن ضمنها وعلى رأس القائمة بقايا الطعام. فصندوق عطر فارغ مُصنّع بمهارة لا يستحق أن يُرمى. وعلبة شوكولاتة معدنية لا يجب أن يكون مصيرها برميل القمامة، بعد أن تنفد قطع الشوكولاتة. ولطالما بحثت عن الاستخدامات المختلفة لبقايا الأشياء، سواء كانت مواد أو طعامًا.

أتذكّر أنني في لقاء لي بمدير بلدية مدينة القطيف، اقترحت تشجيع المطاعم على اقتناء جهاز تحويل بقايا الطعام لسماد للنبات، خاصة أنها من أكبر المنتجين لبقايا الطعام. وشعرت بالاستياء حين لم يلقَ اقتراحي أي استحسان منه. وبعد عدة أسابيع من ذلك اللقاء، أقرأ في صحيفة سعودية مباشرة بلدية مدينة الدمام لمبادرة تشجيع المطاعم على اقتناء نفس الجهاز! في تلك اللحظة تذكّرت المَثل القائل «الحي يحييك والميت يزيدك غبن».

في وقتنا الحاضر، تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع للاستخدامات غير الاعتيادية لبقايا الأشياء والطعام من ضمنها. مثلًا، تحويل علبة حلوى فارغة لتحفة منزلية مميزة أو استخدام قشور النباتات كسماد. ومن ضمن تلك الاستخدامات استخدام بقايا القهوة. وكثيرًا ما تُبهرني الاستخدامات المختلفة التي يبتكرها بعض البشر، والتي توسّع مدارك الإنسان ومهاراته في استخدام الموارد الطبيعية الاستخدام الأمثل والأكثر فاعلية وكفاءة.

ولحبّي وعائلتي للقهوة واستهلاكنا اليومي لها؛ مما ينتج عنه كميات كبيرة من بقايا القهوة التي يعز عليّ رميها، خاصة وهي لا تزال محتفظة برائحتها الزكية الفوّاحة. لذا فقد بحثتُ كثيرًا عن الاستخدامات المختلفة لبقاياها. تُعد بقايا القهوة من المواد العضوية القابلة لإعادة التدوير والاستخدام، ويمكن استخدامها بعد شرب القهوة بطرق مختلفة ومفيدة، منها:

1. نستطيع صناعة مقشّر طبيعي ورائع للجسم من بقايا القهوة بمزجها بزيت جوز الهند أو أي من زيوت البشرة المفضلة لديكم.

2. تحتوي بقايا القهوة على العديد من المواد الغذائية المفيدة للنباتات، مثل النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويمكن استخدامها كسماد طبيعي للنباتات، حيث تعمل على تحسين نمو النباتات وزيادة إنتاجيتها لكن لا يجب الإكثار منها.

3. يمكن استخدام بقايا القهوة لتخفيف الانتفاخات والهالات السوداء حول العينين، حيث يعمل الكافيين الموجود فيها على تنشيط الدورة الدموية حول العينين وتحسين مرونة الجلد.

4. تحتوي بقايا القهوة على الكافيين، والأحماض الأمينية، والفيتامينات والمعادن، ويمكن استخدامها لتحفيز نمو الشعر وتعزيز صحته بخلط بقاياها مع شامبو الشعر المفضل لديكم.

5. يمكن استخدام بقايا القهوة لصنع المنتجات المميزة، مثل الشموع، والصابون والعطور، وذلك بإضافتها إلى المواد الأخرى لتعطي رائحة عطرية لطيفة ومميّزة، وهذه من الأفكار الرائعة للأسر المنتجة أو للمبدعات صاحبات المشاريع المنزلية.

والشيء بالشيء يُذكَر، بالإمكان صنع قهوة لذيذة ومليئة بالكافيين من نوى التمر، بعد غسلها، وتجفيفها، وتحميصها ثم طحنها حتى تصبح بودرة، واستعمالها كالقهوة تمامًا.