آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 4:24 م

كيف أستخدم ال شات جي بي تي ChatGPT بمسؤولية في عملية التدريس

عدنان أحمد الحاجي *

هذه الأداة وجدت لتبقى. إليك كيف تدرجها في التدريس، يكتب هونغ يانغ.
12 أبريل 2023
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 107 لسنة 2023
How I use ChatGPT responsibly in my teaching

في أواخر نوفمبر الماضي 2022، عطل درسي في الجامعة فجأة زائرٌ غير متوقع - روبوت المحادثة شات جي بي تي[1]  ChatGPT، وهو نوع من خوارزمية نموذج اللغة الضخم «LLM» والذي يضم شبكة عصبية فيها مليارات المحددات parameters التي دُربت على مجموعة بيانات لغة هائلة وتتمكن من تلخيص النصوص وترجمتها وإنشائها.

كالعديد من الأساتذة، أكثر ما يقلقني بخصوص هذه الأداة هو استخدامها من قبل الطلاب للغش في كتابة مقالاتهم وتقاريرهم. أعرف أهمية التأكيد على أن يكون عمل الطلاب أصليًا وغير منتحل / مغشوش والمحافظة على الأمانة العلمية وتجنب الغش. أدرجت بعض الجامعات الأمريكية، على سبيل المثال جامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميسوري، نصًا أنشأه شات جي بي تي ChatGPT بموجب تعريف الجامعة للانتحال «أي السرقة الفكرية أو الأدبية أو العلمية[2] »، كما حظرت العديد من الجامعات الآسيوية، مثل جامعة هونغ كونغ، استخدام ال شات جي بي تي تمامًا، ولكن لا توجد إرشادات واضحة في العديد من الجامعات - بما في ذلك جامعة ريدينغ Reading في المملكة المتحدة، حيث أقوم بتدريس مادة في تلوث الهواء هناك.

لا أعتقد أن نتمكن من حظر شات جي بي تي ChatGPT تمامًا، لأن التكنولوجيا الحالية تجعل من الصعب اكتشاف ما إذا كانت المادة قد كُتبت من قبل ال شات جي بي تي. طلابي على وشك التخرج وسيبدؤون العمل على وظائفهم وقد يطلب منهم أرباب العمل حينئذ استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي. فلو حدث أنهم لا يعرفون كيف يستخدمونها بشكل صحيح، فقد تعيقهم من التقدم في وظائفهم. ليس بمقدورنا أن نمنع الطلاب من استخدام الآلات الحاسبة أو الإنترنت، ولن نتمكن أيضًا من منعهم من استخدام ال شات جي بي تي ChatGPT. إذن من الأفضل أن نفهم هذه الأداة قبل أن نحاول ادراجها في التدريس.

إعادة النظر في تصميم الواجبات التي نكلف بها الطلاب

في السنوات السابقة، طلبت من الطلاب عمل مراجعة للأبحاث والدراسات المنشورة. وفي هذا السنة، لتجنب محاولات الانتحال وتشجيع الإبداع، طلبت من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة لجمع بيانات عن جودة الهواء في الحرم الجامعي. ولكن سيحتاج الطلاب إلى استخدام الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات بأنفسهم ويحتاج كل طالب منهم أن يكتب تقريره بنفسه.

بالطبع، العديد من الطلاب لا يعرفون كيف يطرحون مشاريع بحثية. وجد البعض صعوبات في التوصل إلى طريقة مناسبة لتقييم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون - لذلك اقترحت عليهم استخدام ال شات جي بي تي ChatGPT لمساعدتهم في تصميم مشاريعهم. باستطاعة ال شات جي بي تي أن يرسم خطة من عدة خطوات: ابتداءً من تحديد موقع الرصد إلى اختيار جهاز رصد ثاني أكسيد الكربون وإعداد الجهاز لتلك المهمة، وجمع البيانات وتحليلها وتقديم محاضرة تُناقش فيها النتائج قبل أن تُنشر.

قام الطلاب بكل ما يتعلق بالتحليل العلمي وكتابة التقارير - لكنهم تعلموا أيضًا كيف استطاع ال شات جي بي تي أن يولد أفكارًا علمية ويساعد في التخطيط للتجارب العامة.

طلابي يدرسون علوم البيئية أو الجغرافيا، لذا فإن معظمهم لا يملكون مهارة في لغات البرمجة. لكن ال شات جي بي تي ChatGPT يمكن أن يساعد في ذلك. على سبيل المثال، بتوجيهاتي، استخدم الطلاب ال شات جي بي تي ChatGPT لإستحداث كودات برمجة لاجراء عملية الاختبار الإحصائية وتحليل الاختلافات في مستويات ثاني أكسيد الكربون بين مواقع الرصد في الحرم الجامعي.

لقد غيرت أيضًا أساليب تقييمي للطلاب لأتأكد من أن طلابي قد فهموا المادة الدراسية بشكل أفضل ولمنع عملية الانتحال. بدلاً من مجرد كتابة التقارير، طلبت منهم أن يقدموا أيضًا محاضرة شفهية مدتها 10 دقائق لمشاركة النتائج التي توصلوا إليها معي ومع زملائهم. هذه المقاربة لم تحد من فرص الانتحال فحسب، بل جعلت أيضًا عملية التقييم أكثر تفاعلية وجاذبية بيني وبينهم. أقدم ملاحظاتي لكل طالب على حده، مشيرًا إلى المجالات التي تحتاج إلى تحسين مشجعًا اياهم لأن يكون تفكيرهم تفكيرًا أصليًا غير منتحل.

المزالق المحتملة

لل شات جي بي تي فوائد عديدة. ولكن، من وجهة نظري كرئيس مشارك لشبكة الطلاب من أصول أفريقية وآسيوية وأقليات عرقية في جامعتي، فإن له تأثيرات سلبية في تنوع الخلفيات الاجتماعية والعرقية للطلاب وضمان حصولهم علي فرص وموارد متكافئة في المؤسسات الأكاديمية.

على سبيل المثال، أثناء اعدادي لمحاضرة عن غازات الاحتباس الحراري، طلبت من ال شات جي بي تي أن يأتي بقائمة الكتب المهمة عن تغير المناخ ومؤلفيها. في محاولة لمنع أي تحيز له علاقة بالعرق واللغة، قمت بتضمين عبارة ”بغض النظر عن العرق واللغة“ في طلبي لل شات جي بي تي. ولكن بما أن جميع التوصيات كُتبت لل شات جي بي تي باللغة الإنجليزية. فقد كانت النتيجة أن تسعة من المؤلفين العشرة كانوا من البيض وتسعة من المؤلفين العشرة كانوا من الرجال.

استخدام المعلومات من الكتب القديمة والمواقع الإلكترونية لتدريب ال شات جي بي تي قد تؤدي إلى تمثيلات متحيزة وغير دقيقة لوجهات نظر أولئك الموجودين في المجتمعات المهمشة، في حين تُضخم أصوات من هم في مواقع السلطة.

معظم البيانات المستخدمة لتدريب ال شات جي بي تي كانت باللغة الإنجليزية، لذا فهي تعمل بنحو أمثل بهذه اللغة. قد يؤدي الاستخدام الواسع النطاق لل شات جي بي تي إلى تفاقم التمثيل المفرط للمجموعات صاحبة الامتيازات، مما يزيد من تهميش أولئك الذين يعانون من نقص في التمثيل بالفعل.

نصائح عملية

من المقرر أن تصدر جامعتي إرشادات في طرق استخدام ال شات جي بي تي. ولكن قبل أن تصدر تلك الارشادات، إليكم بعض الاقتراحات لتتمكنوا من استخدام الأداة بشكل مثمر في المواد الدراسية:

1. خذوا بعض الوقت لتتعلموا وتتدربوا على إدخال الطلبات من ال شات جي بي تي.

2. نوِّعوا تقييماتكم وعرضكم لنتائج تجاربكم، على سبيل المثال، من خلال مناقشتها شفويًا مع الاستاذ والزملاء لتتجنب الانتحال.

3. احذروا من خطر ال شات جي بي تي الذي قد يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة، واستمروا في تحرير مناهجكم الدراسية من التحيزات الاثنية والاجتماعية.

4. اجعلوا أهدافكم / طلباتكم واضحة: اعرفوا ماذا تريدون أن تحققوه من استخدام ال شات جي بي تي.

5. اختبروا طلباتكم «من ال شات جي بي تي» وحسِّنوها: اختبروا طلباتكم وحسنوها اعتمادًا على النتائج التي حصلتم عليها في المحاولات السابقة. كرروا هذه العملية حتى تحقق النتيجة المرجوة.

6. شاركوا في تنقيح الطلبات التي ستتقدموا بها إلى ال شات جي بي تي مع آخرين: اعملوا مع الاساتذة الآخرين والطلاب لمراجعة وتنقيح تلك الطلبات.