آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

هل يؤثر ما تشربينه في احتمال إصابتكِ بسلس البول؟

عدنان أحمد الحاجي *

20 ديسمبر 2022

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 102 لسنة 2023

?Does what you drink affect your risk of urinary incontinence

20 December 2022

يؤثر سلس البول فيما يقرب من 20٪ من النساء ما فوق ال 50 سنة في السن. الكثير من العوامل قد تؤثر في احتمال اصابة المرأة بسلس البول. على الرغم من وجود بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول تأثير استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بمُحليِّات صناعية في احتمالية إصابة المرأة بسلس البول، إلَّا أن هذه الدراسة، التي نشرت في دورية سن اليأس [1]  Menopause، تفيد بأنها ليس لها تأثير معتبر.

سلس البول، الذي يُعرَّف بأنه فقدان للتحكم في المثانة وتسرُّب غير إرادي للبول، ليس محرجًا فحسب، بل مقترن أيضًا بأمراض مصاحبة لا يستهان بها، بما فيها الاختلال المعرفي [2] ، والتدهور الوظيفي [3] ، والسقوط والكسور والسكتة الدماغية والاكتئاب وتدني جودة الحياة بشكل عام [4] . وبتقسيم سلس البول إلى ما يُشار إليه بسلس البول الإجهادي [5]  وسلس البول الإلحاحي [6] ، تُقدر تكلفته الاجمالية السنوية المباشرة بأكثر من 60 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها.

يُعتقد أن العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل المشروبات الغازية المحلاة بمحليات صناعية، لها آثار ضارة في المثانة والمسالك / المجاري البولية السفلية [7] ، ولكن ليس هناك إلَّا دراسات أصلية قليلة لتأكيد العلاقة بين سلس البول والمحليات الصناعية «بالرغم من وجود دراسات على نماذج فئران أثبتت أن المُحليات الاصطناعية تعزز تقلص العضلة الدافعة للبول [8]  detrusor muscle». هذه الدراسة الجديدة، التي تستند إلى تحليل بيانات من مبادرة الصحة النسائية الرصدية [8] ، وشملت أكثر من 80 ألف امرأة، على وجه التحديد سعت إلى فحص العلاقة بين المشروبات المحلاة بمحليات صناعية وأعراض سلس البول. كما هدفت إلى تحديد نوع سلس البول - الإجهادي؟ أو الالحاحي؟ - الأكثر اقترانًا بالمشروبات المحلاة بالمحليات الصناعية.

وخلصت الدراسة، التي نشرت في دورية سن اليأس [1]  Menopause، إلى أنه لا سلس البول الإجهادي ولا سلس البول الإلحاحي يرتبطان باستهلاك المشروبات المحلاة بمحليات صناعية.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://journals.lww.com/menopausejournal/Fulltext/2023/03000/Artificially_sweetened_beverages_and_urinary.9.aspx

[2]  ”الاختلال المعرفي «cognitive impairment» المعتدل هو المرحلة بين الانخفاض المعرفي المتوقع للشيخوخة الطبيعية والانحدار الأكثر خطورة في الخَرَف. ومن سماته مشكلات في الذاكرة واللغة والتفكير والحكم على الأشياء.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/mild-cognitive-impairment/symptoms-causes/syc-20354578

[3]  ”التدهور الوظيفي هو انخفاض في الأداء البدني و/ أو المعرفي ويحدث عندما يكون الشخص غير قادر على أداء أنشطة المعيشة اليومية من الأكل والاستحمام ولبس الملابس وغيرها، ويصبح فاقدًا للاستقلالية في رعايته لنفسه بسبب تدهور عام في قدراته الحركية.“ ترجمناه بتصرف من نص ورد على هذا العنوان وغيره:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK2629/

[4]  ”تدني نوعية الحياة poor quality of life يعني انخفاض في مستوى المعيشة في ظل عدم وجود الاحتياجات الأساسية وكذلك الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والعاطفية والروحية.“ ترجمناه بتصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://onlinenotesnepal.com/low-quality-of-life

[5]  ”سلس البول الإجهادي stress incontinence عندما تسبب حركة بدنية أو نشاط، مثل السعال أو الضحك أو العطاس أو الجري أو رفع أشياء ثقيلة، ضغطًا «إجهادًا» على المثانتة، ما يسبب تسربًا للبول. لا يرتبط سلس البول الإجهادي بالتوتر النفسي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/stress-incontinence/symptoms-causes/syc-20355727

[6]  ”سلس البول الإلحاحي urge incontinence وهو الشعور بحاجة مفاجئة وقوية للتبوّل يتبعها نزول البول لا إراديًا. وقد تكون هناك حاجة للتبوّل بشكل أكثر تكرارًا، بما في ذلك خلال ساعات الليل. وقد يكون سلس البول الإلحاحي ناتجًا عن حالة بسيطة مثل التهاب، أو حالة أكثر خطورة كاضطراب عصبي أو داء السكري.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/urinary-incontinence/symptoms-causes/syc-20352808

[7]  https://ar.wikipedia.org/wiki/أعراض_المجاري_البولية_السفلية

[8]  https://ar.wikipedia.org/wiki/عضلة_دافعة_للبول

[9]  https://ar.wikipedia.org/wiki/مبادرة_الصحة_النسائية

المصدر الرئيس

https://www.menopause.org.au/hp/studies-published/does-what-you-drink-affect-your-risk-of-urinary-incontinence