آخر تحديث: 14 / 7 / 2024م - 2:19 ص

الكنوز المهدرة!!

وسيمة عبيدي * صحيفة اليوم

تُعتبر فاكهتا البرتقال والليمون من أشهر الفواكه التي يتم استهلاكها بشكل كبير في جميع أنحاء العالم. وينتج عن ذلك كمية كبيرة من البذور والقشور التي غالبًا ما تُرمى، على الرغم من فائدتها العظيمة.

لماذا يجب ألا نرمي قشور البرتقال والليمون؟

• تحتوي قشور الحمضيات على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

• يحتاج الإنسان لفيتامين سي، والذي يوجد في قشور الحمضيات بكميات كبيرة، ويعتبر مضادًّا للأكسدة ويحمي الجسم من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، ويحفز إنتاج الكولاجين الذي يعزز صحة الجسم.

• تحتوي أيضًا على فيتامين ب 6، وهو مهم لعملية الأيض، ولنمو الخلايا، كما أنه يساعد في تحسين وظائف الدماغ.

• يتوافر فيتامين A في قشور الحمضيات، وهو مفيد لصحة العين والجلد، كما أنه يحفز نمو الأنسجة والخلايا.

• بها عنصر البوتاسيوم، وهو معدن مهم للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وضبط ضغط الدم.

• تحتوي على المغنيسيوم، وهو معدن مهم لصحة العظام والأسنان والقلب، يساعد في تحسين وظائف الأعصاب والعضلات والحصول على نوم عميق.

• إضافة لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات الأورام.

الإنسان عدو ما يجهل، وأغلبنا يجهل أن بإمكاننا استخدام بذور وقشور هاتين الفاكهتين لأغراض أخرى غير الزراعة. وفيما يلي سنلقي نظرة على بعض الاستخدامات المختلفة لبذور وقشور الحمضيات:

1. تحتوي قشور البرتقال والليمون على مواد فعَّالة في تنظيف وتبييض الأسنان. ويمكنك صنع معجون أسنان طبيعي وخالٍ من المواد الكيميائية بخلط قشور البرتقال والليمون المجففة والمطحونة مع زيت جوز الهند واستخدام الخليط لتنظيف وتبييض الأسنان.

2. بالإمكان استخدام قشورها لصنع شاي طبيعي، زكي الرائحة، مليء بالمواد المفيدة ولذيذ! قم بتجفيف القشور في الشمس أو الفرن، وأضف لها الماء المغلي، واتركها لبضع دقائق، واستمتع بنكهة الفاكهة ورائحتها الزكية.

3. تحتوي بذور وقشور البرتقال والليمون على العديد من المواد الغذائية التي يمكن استخدامها كسماد طبيعي لتحسين نوعية التربة، وذلك بطحن القشور والبذور المجففة وإضافتها إلى التربة لتعزيز نمو النباتات.

4. توجد في قشور البرتقال والليمون مواد فعَّالة في تنظيف الجلد وتنقيته. ويمكن طحن القشور المجففة وخلطها مع العسل والزيوت الأساسية لصنع مقشّر طبيعي للجسم.

5. أيضًا، بغلي قشور الحمضيات ثم تركها لتبرد، وإضافة القليل من الخل لها، سنحصل على منظف منزلي رائع وصديق للبيئة.6. تحتوي قشور البرتقال والليمون على فيتامين سي والبيوفلافونويدات التي تعزز تدفق الدم لفروة الرأس؛ ليساعد على نمو الشعر ويحسّن صحته بشكل عام. ويمكن طحن القشور وخلطها مع زيت الزيتون أو زيت اللوز لصنع ماسك طبيعي للشعر وفروة الرأس.

على الرغم من فائدة القشور الكبيرة إلا أنه من المهم تنظيفها من المبيدات الحشرية التي دائمًا ما تُرش بها المزروعات بنقعها في الماء الدافئ مع القليل من الخل ل15 دقيقة أو شراء الفاكهة العضوية التي لم تتعرض للمبيدات الحشرية.

وهناك العديد من الطرق الإبداعية للاستفادة من هذا الجزء المهم من الفاكهة؛ لذا، تمهَّل في المرة القادمة التي تنوي فيها رمي قشرة ليمونة أو برتقالة انتهيت من أكلها!