آخر تحديث: 16 / 4 / 2024م - 9:58 ص

اللي ما يعرف للصقر.. يرميه!

وسيمة عبيدي * صحيفة اليوم

كانت عاملتنا الأفريقية تحادث أمها يومًا لتطمئن عليها، فسألتها أمها: هل تأكلين جيدًا؟ فأجابتها بطريقة فيها شيء من السخرية، هل تعرفين ماذا يأكلون هنا؟ إنهم يأكلون الورقيات الخضراء «في إشارة للسلطة» وبذور دوار الشمس التي نرميها في بلدنا! استغربت كثيرًا من ردها؛ إذ على الرغم من فقرها وابتعادها عن عائلتها للعمل في الغربة، إلا أنها كانت ترى ما نأكله نحن ونعتبره غذاءً لذيذًا، مجرد نفايات! فقط في تلك اللحظة أدركت أن الفقر الحقيقي ليس في نقص المال، إنما في الجهل ونقص العقل، وأن ما جعل من ذلك الإنسان غنيًّا والآخر فقيرًا ليس المال، إنما المعرفة.

فبعض ما يسمّيه البشر أو يعتقدون أنه نفايات، ما هو إلا فائض غذاء قد جهلوا الطريقة الأمثل لاستخدامه، و«مَن لا يعرف للصقر.. يرميه»!

في مقالي هذا، سأذكر بعض الاستخدامات لبعض «النفايات».. عذرًا، بقايا الأغذية، ربما لم تخطر على بالكم من قبل.

من المعروف أننا نستطيع غرس بذور أي فاكهة أو خضار في التربة بكل سهولة، وسقيها مرة أسبوعيًّا لتنبت وتصبح أشجارًا وتنتج ثمارًا. لكن هل تعلم عزيزي القارئ أن هنالك استخدامات أخرى لبعض البذور؟ مثلًا، تعتبر بذور البطيخ الأصفر والأحمر من الأطعمة المفضلة لطائر الببغاء والمغذية في نفس الوقت. فإذا كنت تملك ببغاء، فجرِّب إسعادها بإعطائها بذور البطيخ بدل رميها.

تستطيع أيضًا غسل وتجفيف بذور البطيخ الأصفر أو الشمّام ثم تحميصها مع القليل من الملح لتصبح وجبة شهية وذات قيمة غذائية عالية لك ولعائلتك. أيضًا، يُعتبر مطحونها علاجًا ممتازًا للكثير من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، الانتفاخات والإمساك، إضافة لطرد السموم وديدان المعدة بفعالية.

دائمًا ما نرمي قشور الفاكهة مع أنها مليئة بالألياف، وعادة ما يكون تركيز الفيتامينات والمعادن فيها أكثر من الفاكهة نفسها؛ إذ تحتوي 100 جم من قشور البرتقال - مثلًا - على 136 مجم من فيتامين ج، بينما تحتوي 100 جم من ثمار البرتقال نفسه على 59 مجم فقط من فيتامين ج.

وبالعودة لقشور البطيخ، فهي تحتوي على الألياف، وتركيزات عالية من فيتامين أ، ج، ب 6، مضادات الأكسدة، سترولين، زنك، مغنيسيوم وبوتاسيوم.. وأكثر من ذلك. إذًا، بدلًا من رمي قشور البطيخ الأحمر بإمكاننا الحصول على كل تلك المواد المغذية بتحويلها لمربى لذيذة بغلي الجزء الأبيض منها، وإضافة بعض الليمون، السكر أو العسل لها، أو عمل مخلل شهي بوضعها في برطمان مليء بالماء، الملح الخشن، بعض التوابل والقليل من الخل لمدة 24 ساعة.

بإمكاننا أيضًا وضع قشور البطيخ الأحمر مع القليل من عصير الليمون، والعسل والثلج في الخلاط؛ للحصول على أحد مشروبات الطاقة الطبيعية الجبارة والمغذية لزيادة نسبة الأكسجين، وتعزيز عملية الأيض في الجسم، وزيادة الطاقة الجسدية، والتقليل من الهدر الغذائي.