آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

كيف يزيد الصيام من قدرة الجسم على مكافحة شيخوخة البشرة؟

جهات الإخبارية فاطمة المحسن - القطيف

كشفت استشارية جلدية د. سمية إسماعي أن الصيام يزيد من قدرة الجسم على مقاومة بعض الأمراض ومكافحة شيخوخة البشرة، وتقدم السن إذ تشير بعض الدراسات إلى زيادة عدد الخلايا الجذعية، ومضادات الأكسدة في البشرة.

وأضافت «إسماعي» أن هناك بعض الملاحظات الإيجابية لاحظها العلماء في حالات إلتئام الجروح حيث تقوم البشرة بعلاج نفسها عن طريق زيادة نشاط الأوعية الدموية، وخلايا الدم البيضاء، والصيام هو محفزات عملية تجدد الخلايا، أو ما يعرف بالتئام الذاتي للخلايا.

وبينت ان هذه ظاهرة لاحظها العلماء منذ سنوات لدى الصائمين، واتجه الكثير من الناس إلى الصيام المتقطع على اختلاف دياناتهم.

وأوضحت أن عملية معالجة الجلد لنفسه تتم من خلالها التخلص من الخلايا المسنة والمتضررة واستبدالها بخلايا صغيرة وسليمة.

وأشارت إلى أن من فوائد الصيام أيضا هي تحفيز قدرة الخلايا على التوازن في إفراز الدهون الطبيعية المرطبة للبشرة، وتحسين نوعية الكولاجين، ونمو الشعر والمحصلة النهائية تكون بشرة نضرة قليلة التجاعيد.

وذكرت أن من شروط قدرة الجسم للقيام بهذه العملية، هو اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة والنوم الكافي، ولا يتوقع أن يحدث التجدد مع تناول الوجبات السريعة والمأكوت الضارة بصحية الإنسان.

وأضافت أن الجلد يعتبر عضو مهم وحيوي وله دور كبير في توازن سوائل الجسم وحماية الأعضاء الداخلية من الميكروبات والعوامل الخارجية.

وأكدت أن الجلد هو خط المناعة الأول وبه تحدث تفاعلات شديدة التعقيد، اهتم بدراستها العلماء وعلى ضوئها اكتشفت آليات بعض الأمراض والعلاجات الحديثة.