آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

تعرف على سفرة الافطار المثالية في شهر رمضان

جهات الإخبارية فاطمة الصفواني - القطيف

وجهت أخصائية التغذية العلاجية زهراء آل داؤود، عدة نصائح لسفرة صحية بشهر رمضان المبارك قائلة: إن أفضل الأطعمة التي ينبغي بدء الإفطار بها هي الماء والتمر، حيث إنهما سنة نبوية ويحتوي التمر على كمية عالية من البوتاسيوم التي تمد الجسم بالطاقة.

ونصحت آل داؤود بتناول الحساء أولا حيث إن الجسم يتعرض للجفاف أثناء فترة الصيام، لذا فالحساء مفيد لتعويض الجسم بالسوائل، ويمكن تحضيرها مع كمية من الخضار لتحقيق استفادة أكبر من الفيتامينات والمعادن، وينصح بتجهيزها بالمزل والابتعاد عن الحساء الجاهزة إذ إنها تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة.

وأشارت غلى أن السلطة الخضراء غنية بالآلياف التي تشغل حيزًا كبيرًا من المعدة ما يساعدنا على التحكم في كمية الطعام، وللاستفادة منها بشكل أكبر يفضل التنوع في تحضيرها، للحصول على فيتامينات ومعادن مختلفة.

وأضافت أخصائية التغذية أن السمبوسة تعد من أشعر الأطباق الرمضانية، وطريقة طهيها الصحية بالشواء في الفرن حيث نبتعد قدر الإمكان عن القلي.

وأشارت إلى طبق الثريد والمعروف بقيمته الغذائية العالية، وحلى طبيعي مثل فاكهة الجح التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل التي تعوض الجسم عن فترة الصيام.

أما عن الحلويات، فيفضل تناولها بعد ساعتين من الإفطار وتحتوي على مُحليًات طبيعية مثل العسل والتمر.

وأخيرًا أوصت ”آل داؤود“ بشرب العصائر الطبيعية والابتعاد عن الأنواع سريعة التحضير، والمعلبات والمشروبات الغازية.