آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

بمشاركة ”زراعة القطيف“.. توعية المربين بأحدث طرق اكتشاف وعلاج ”السل“

جهات الإخبارية

تحت شعار ”نعم.. يمكننا القضاء على السل“، شارك مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف في مهرجان اليوم العالمي لمكافحة السل «الدرن»، الذي أقيم في أحد المجمعات التجارية بالمحافظة مساء أمس.

وقال مدير المكتب م. محمد الأصمخ: إن مشاركة المكتب في هذه الفعالية يأتي لأهمية التوعية والإرشاد في الحد من انتشار الأمراض الوبائية، والتي منها تلك التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.

وبين أن هذه المشاركة تأتي ضمن عدة أهداف، منها الإسهام في تأمين جميع المواد التوعوية عن هذا المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه، وتعريف وتوعية المربين والعاملين بقطاع الثروة الحيوانية بالمستجدات الحديثة في مجال التشخيص والعلاج والوقاية من هذا المرض.

من جهته، أكد نائب مدير ادارة الثروة الحيوانية بمكتب الوزارة بمحافظة القطيف د. بدر آل حريز، أن السل من الأمراض المعدية للإنسان وسائر الحيوانات والطيور.

وأوضح أن من أهم العلامات التي تميزه هي وجود أورام متيبسة مختلفة الحجم تسمى درنا في أعضاء الحيوان المصاب، نتيجة اندماج عدة درنات مع بعضها، وابتي قد تتحول إلى مادة صديدية متجبنة في آخر أدوار المرض ومن ثم إلى متحجرة وصلبة.

وأشار إلى تواجدهم كفريق واحد في هذا اللقاء، للإسهام في تعريف المجتمع بطرق حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية التي قد تؤدي إلى خسائر اقتصادية بمختلف المشاريع.

وبين أن الهدف الأكبر هو حماية الإنسان والبيئة معا من أي كوارث، كانتقال الأمراض الوبائية المعدية الفتاكة من الحيوان للإنسان.