آخر تحديث: 3 / 3 / 2024م - 1:06 م

حدث نادر.. 5 كواكب تزين الأفق الغربي مساء اليوم

جهات الإخبارية زهير الغزال

كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة م. ماجد ابوزاهرة أن خمسة كواكب تزين الأفق الغربي في سماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء، أربعة منها مرئية بالعين المجردة حيث سيشكل المشتري وعطارد والزهرة وأورانوس والمريخ قوسًا بجانب القمر.

وتابع «أبو زاهرة» أنه يمكن لأي شخص أن يرصد جميع الكواكب الخمسة في وقت واحد لكن يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم وان يكون الافق مكشوف بالكامل.

وأوضح أن البداية بكوكب الزهرة والذي سيظهر بمجرد أن تغرب الشمس كألمع بقعة ضوء يبلغ لمعانها «-3,9»، مشيرا إلى أنه التقى بأجسام أخرى في هذه المنطقة من السماء، أولاً كان له اقتران رائع بالمشتري قبل بضعة أسابيع عندما فصل بينهما مسافة نصف درجة وظهرا كنجم ثنائي في سماء المساء، ثم اقتران القمر به في 24 مارس إضافة إلى احتجاب الكوكب مؤقتًا «نهارا» في أجزاء من الوطن العربي.

وأضاف: «سيستمر كوكب الزهرة في الارتفاع في سماء المساء خلال شهري أبريل ومايو لذلك لا تفوتوا الفرصة برؤية هذا الكوكب الساطع».

أما كوكبي المشتري وعطارد، بيّن «أبو زاهرة» أنه سيكون من الصعب رؤية لأنهما سيكونان قريبين جدًا من الأفق لذلك للحصول على أفضل فرصة لرؤية هذه الكواكب يجب الابتعاد عن اضواء المدن إلى مكان مظلم مع عدم وجود مباني أو جبال تحجب غروب الشمس وقد تكون هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية المشتري وعطارد في هذا التجمع الكوكبي.

وذكر أن كوكب المشتري يقترب حاليًا من اقترانه الشمسي مما يعني أنه سيمر قريبًا خلف الشمس من منظورنا على الأرض لذلك سيبدو وكأنه ينخفض في الافق الغربي كل يوم.

ولفت إلى أن عطارد سيلتقي بالمشتري في هذا اليوم في حالة اقتران، وبعد ذلك سيتبادلان الأماكن حيث سيكون المشتري هو الأقرب إلى الأفق من كوكب عطارد، وهذه هي الفرصة الأخيرة لرؤية المشتري قبل أن يمر خلف الشمس، وسيظل بعد ذلك مطموساً في وهجها لعدة أسابيع ثم سيعود المشتري إلى الظهور في سماء الفجر.

بالنسبة لأورانوس، أشار إلى أنه ظاهرياً بالقرب من الزهرة لكن هناك حاجة إلى تلسكوب أو منظار لرؤية الكوكب لأنه خافت حيث يبلغ لمعانه «+5» أي عند حافة الرؤية بالعين المجردة

أخيرًا سيكون المريخ في أعلى نقطة فوق الأفق في التجمع الكوكبي وسيكون الكوكب الأحمر ساطعًا إلى حد ما وسيكون بجواره قمر التربيع الأول لشهر رمضان المبارك ويفصل بينهما درجتين، وستكون الأسابيع القليلة القادمة جيدة بما يكفي لرؤية وتصوير الكوكب تمامًا مثل المشتري ثم سيختفي خلف الشمس عندما يصل إلى اقترانه الشمسي.

واختتم «أبو زاهرة» بأنه يمكن رصد كوكب زحل منخفضًا في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس فهذا الكوكب مر مؤخرًا خلف الشمس ويظهر واضحاً في سماء الفجر في الأشهر المقبلة وسيبدأ في الانتقال إلى منتصف الليل ثم إلى وقت مبكر من الليل مع اقتراب وقت تقابله اواخر أغسطس المقبل.