آخر تحديث: 14 / 4 / 2024م - 8:26 م

بخمسة عروض مسرحية.. ”ثقافة وفنون“ الدمام تحيي اليوم العالمي للمسرح

جهات الإخبارية نوال الجارودي - تصوير: حسن الخلف - الدمام

احتفلت لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون في الدمام باليوم العالمي للمسرح مساء الاثنين وتضمن الحفل 5 عروض مسرحية قصيرة.

وقال رئيس لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون ناصر الظافر: اليوم هو يوم المسرح العالمي، جميع المسرحيين يحتفلون بهذا اليوم ونحن في قسم المسرح نشارك في هذه الاحتفائية وهذه السنة خضنا تجربة جديدة وهي المسرح الصغير وكنا قد عملنا عليه لأكثر من شهرين بأشراف سعود الصفيان.

وأضاف لـ ”جهات الإخبارية“: كانت تجربة جميلة وأغلب العروض أقل من 15 دقيقة كلها تبدأ في نفس الوقت ويحضر العرض الواحد خمسة عشرشخصا والجميل أن الكل كان متحمسا لهذه التجربة وكانت النصوص في هذه العروض أغلبها عالمية وذكرتني هذه الفعالية بمهرجان الدمام مسابقة العروض القصيرة في العام 2000 والذي استمر لـ 12 سنة حتى صار المهرجان متنفسا لمسرحيي المملكة وأصبحت لدينا مشاركات خارجية وداخلية ونسعى لهذه التجربة بالمثل.

من جهتها، قالت المخرجة والممثلة لين سيوفي لـ ”جهات الإخبارية“: شاركت هذا المساء في مسرحية قصيرة اسمها ”أكاذيب وحشية“ وشاركت معي في التمثيل سوسن إدريس والدراماتوج محمد رؤوف والاشراف العام كان لسعود صفيان.

وتحدث مخرج عمل ”الحقائب“ عن مشاركته فقال: العمل من تمثيل عبدالله الخالدي، وأمينة البن علي ومخرج مساعد فراس الشيخ وأشراف سعود الصفيان.

وقال حسين الحمد مخرج عمل ”لو كنا ندري“ إن العمل من تمثيل حسين الحمد وعبدالله الرويعي، وعبر عبدالرحمن السعيد عن سعادتهبإخراجه مسرحية ”الفخ“ للكاتب أنطوني فيشر ومشاركة الممثلين إبراهيم الجوهي ومحمد العبدالله ومساعد مخرج عبدالعزيز الزياني وفيالصوتيات فهد سعد وبأشراف سعود الصفيان وذلك ضمن مشروع المسرح القصير.

وهنأ عبدالله الحسن بمناسبة هذه الاحتفائية بيوم المسرح العالمي منسوبي المسرح والمهتمين بالمسرح وتمنى أن تعاد هذه العروض لتعمالمتعة والفائدة على الجميع، وأكمل راشد الورثان التهنئة بأجمل التمنيات والألق للمسرح.

وقال علي عيد مخرج مسرحية ”ألعاب فيديو“ إن العمل من تمثيل عبدالله هبة وعمار علي وأيضا منتظر آل خليف، في حين قال عقيل الخميس مخرج وكاتب أن الفعالية جاءت مناسبة للاحتفاء بالمسرح وكان الجميل انطلاق العروض في وقت واحد ويتفاعل المشاهد حسب اختياره.

ووصف مالك القلاف الاحتفائية بالجميلة جدا وذكرتني بالبدايات في الجمعية القديمة وكيف كنا نقوم بإعداد اسكتشات لإحياء المسرح وأتمنى أن تتطور التجارب وتفعل بحيث لا تتوقف أبدًا.

وعبر الممثل ”على الجلواح“ عن استمتاعه بالعروض المسرحية التي تنتمي للمسرح القصير، لافتا إلى الجهود الكبيرة التي بذلت في إنجاز هذه العروض.

وشارك عبدالعزيز الزياني كمساعد مخرج في مسرحية ”الفخ“ ووصف التجربة بالرائعة ضمن عروض المسرح الصغير وقال: هي مغامرة وتجربة فريدة من نوعها وهي ناجحة بإذن الله بحسب ما شاهدناه من ردود فعل الجمهور.

وبارك موسى أبو عبدالله يوم المسرح العالمي للجميع بهذا اليوم وقال: أن الجميل هو الاحتفالية والحضور الكبير وهذا الشيء نود أن يتكرر باستمرار، وأما العروض فهي بين بين فبعض العروض كانت تلفزيونية بامتياز وعروض أخرى كانت مسرحية وبذل فيها جهد واضح.