آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 11:50 م

200 حالة مستفيدة.. تدشين عيادة «الأسنان» لمرضى القلب بالدمام

جهات الإخبارية

دشن رئيس التشغيل بمركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام د. خالد إسكندر، عيادة أسنان لمرضى القلب، ضمن مبادرة مرضى القلب وصحة الفم والأسنان.

وأشار إلى استقبال من 5 إلى 10 حالات كل خميس، وبلغ عدد المُستفيدين من الخدمة حوالي من 145 إلى 200 حالة.

من جهته، قال مدير العيادات في مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب د. أحمد القديمي: إن المُبادرة تسعى إلى تعريف المريض بتأثير صحة الأسنان على القلب للمرضى للذين لديهم عيوب خلقية كالفتحة ما بين الأذنين والبُطينين والشرايين، فيتم تركيب لهم سدادة مثل الصمامة تقوم بتدفق الدم من وإلى القلب باتجاه واحد فقط وبالشكل الصحيح.

وأوضح أن المُبادرة تهدف إلى الكشف على الأسنان قبل إجراء العملية الجراحية، وفي حال تواجد بكتيريا وتسوس في الأسنان، يمكن أن تؤثر سلبًا على المريض، بسبب ارتباط الأسنان بعضلة القلب، إذ يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى القلب وتؤثر على الصمام، فتسبب أعراض جانبية مثل تجلطات القلب، وانسدادات القلب، والأمراض القلبية، وغيرها من الأعراض الأخرى.

وذكر أن العيادة ستكون متاحة فقط كل خميس صباحًا، لتسهيل مواعيد مرضى القلب، ولتخفيف العبء من انتظارهم وقت طويل في المراجعات لمراكز الأسنان قبل الدخول للعملية، على أن يتم حجز موعد أولي لتشخيصي حالة المريض.

وأكمل: إذا كانت الأسنان سليمة يتم إرساله مُباشرة إلى غرفة العمليات، وإذا كانت الأسنان غير سليمة يتم إجراء الفحوصات اللازمة وجدولة المواعيد له من قِبل الدكتور الذي يقوم بتشخيص الحالة.

وبيّن القديمي أن المركز يحرص عدم دخول أي مريض بالقلب لإجراء عملية صمامة أو سدادة إلا وتكون أسنانه سليمة 100%.