آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 5:41 م

ما هو أفضل وقت لتناول الأدوية في رمضان؟..

جهات الإخبارية

خلال رمضان يغير بعض المرضى - دون استشارة طبية - مواعيد أدويتهم، وكميتها، والمُدّة الفاصلة بين مواعيد تناول الدواء! مما قد يؤدي إلى تغيير في مفعول الأدوية على الجسم!

وكشف الصيدلي منصور آل زمانان، عن جرعات الأدوية للمرضى خلال شهر رمضان خصوصا الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة.

وقال آل زمانان خلال تقديمه الحلقة الأولى ببرنامج ”قناديله الرمضانية“ أنه بالنسبة لأدوية الضغط يُفضل استخدامها بعد صلاة التراويح لتجنب الإحساس بالدوار بما فيها الأدوية المضرة للهبوط وباقي أدوية الضغط الأخرى.

وأشار أنه بالنسبة لدواء الغدة الدرقية أو الثيركسين، فهو يأخذ على معدة فارغة، وفي رمضان هناك وقتان لأخذ الدواء فالوقت الأول ما بعد الإفطار أول تناول وجبة الإفطار والانتظار لمدة 4 ساعات بدون طعام ثم تناول دواء الغدة الدرقية ثم الانتظار بعده لمدة ساعتين بدون طعام.

وقال آل زمانان ان الوقت الثاني هو مع الافطار تتناول كأس ماء وتمرة، ثم أخذ دواء الغدة الدرقية والانتظار إلى مدة 30 إلى 60 دقيقة دون تناول أي طعام وبعدها البدء في وجبة الإفطار

وأوضح بعد دواء الغدة الدرقية يجب أن نتجنب المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو الكالسيوم والفصل بينها وبين دواء الغدة الدرقية لمدة لا تقل عن 4 ساعات

وتابع: بالنسبة لأدوية الكولسترول يتم تناولها مثل وصفها قبل شهر رمضان بعد وجبة الإفطار وتجنب تناول الجريب فروت مع أدوية الكولسترول.

وأشار أنه بالنسبة لأدوية الحموضة والمعدة في رمضان تؤخذ مع الإفطار مع كأس ماء وتمرة ثم الإنتظار بعدها لنصف ساعة قبل تناول وجبة الإفطار أو استخدامها قبل السحور بساعة أو نصف ساعة.

واوضح ننصح مرضى السكري استشار الطبيب المعالج قبل شهر رمضان المبارك للوقوف على قدرة المريض الصيام أو عدم الصيام، وايضاً لمراجعة الجرعات الدوائية مع الطبيب المعالج.

وبين أن عيادات استشارات دوائية في مستشفى رأس تنورة العام، كذلك مستشفى عنك العام تقدم الاستشارات الدوائية لجميع مرضى الأمراض المزمنة، ومنهم مرضى السكري لتحديد الجرعات المناسبة وطريقة أخذ الجرعات خلال شهر رمضان المبارك

واختتم آل زمانان بأنه فيما ما يتعلق بالمضادات الحيوية إذا كانت تؤخذ مرة في اليوم ينصح بأخذها بعد الإفطار وتثبيت الوقت كل يوم، وإذا كان تؤخذ مرتين في اليوم فيجب أن تكون المرة الأولى بعد الإفطار والمرة الثانية قبل الإمساك وإذا كانت 3 مرات في اليوم أو أكثر ننصح باستشارة الطبيب لتبديل المضاد الحيوي