آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

للأمهات.. كيف تتعاملين مع صيام طفلك لأول مرة في حياته

جهات الإخبارية فاطمة المحسن - القطيف

كشفت استشاري أطفال عام الدكتورة جميلة يوسف العباد عن نصائح هامة صحية للأسرة في حال صيام أطفالها في شهر رمضان.

وأوضحت العباد خلال تقديمها الحلقة الثالثة ”صيام الأطفال في رمضان من برنامج“ قناديل رمضانية" أن هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند السماح للأطفال بالصيام في الشهر الفضيل.

ولفت إلى انه يجب مراعاة عمر الطفل، وفي الحقيقة لا توجد دراسات طبية تحدد العمر المسموح للطفل بالصيام في رمضان، ولكن بشكل عام يجب ألا يقل عمر الطفل 6 سنوات.

وأشارت بأنه يجب مراعاة الحالة الصحية العامة والنفسية للطفل، وأيضاً يجب مراعاة بعض الحالات المرضية التي تستدعي استشارة طبيب الأطفال قبل السماح للطفل بالصيام.

ووجهت العباد عدد من النصائح العامة التي تساعد في تسهيل الصيام للأطفال في شهر رمضان ومنها التدرج في عدد ساعات الصيام كأن يصوم الطفل عدد ساعات معينة ومن ثم السماح للطفل بزيادة عدد الساعات تدريجياً، أو التناوب وهي أن يصوم الطفل يوم ويفطر يوم أخر وهكذا، أو السماح للطفل بالصيام لعدد ساعات معينة بدلاً من صيام النهار كله.

وتابعت: لصيام آمن للطفل في رمضان يجب إتباع نظام غذائي متوازن كأن تحتوي الوجبات الغذائية أثناء الشهر الفضيل على جميع العناصر الغذائية الهامة لنمو الطفل من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وسكريات بشكل متوازن.

وقالت يجب أن تحتوي الوجبات الغدائية على الأملاح والمعادن الهامة والفيتامينات، بالاضافة إلى الحرص على تناول كميات كافية من السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية وذلك لمنع حالات الجفاف والإمساك خلال الصيام.

كما نصحت العباد الوالدين بمراقبة الحالة الصحية العامة للطفل أثناء صيامه ومراقبة أي علامات قد تدل على الجفاف أو انخفاض مستوى السكر في الدم والشعور بالصداع أو الإعياء أو التعب الشديد أو آلام البطن الشديدة أو التعرق أو الإغماء في بعض الحالات.

ونصحت استشارية الأطفال الوالدين بمراقبة الصحة العامة للأطفال خلال الصيام، وكذلك مراقبة أي علامات قد تدل على الجفاف، أو انخفاض مستوى السكر في الدم، كالشعور بالصداع أو الإعياء والتعب الشديد، أو آلام البطن أو الإعماء في بعض الحالات.

واختتمت حديثها بوجبة السحور حيث قالت يفضل عدم إهمالها وينصح بتأخيرها لساعات متأخرة لتقليل عدد ساعات الصيام، ويجب أيضاً أن تحتوي على العناصر الغذائية الهامة ويفضل التقليل من الأطعمة المملحة والغنية بالتوابل وذلك لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.