آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

استحداث 5 مسارات.. الثانوية العامة في ثوب جديد

جهات الإخبارية

يضم نظام المسارات الجديد للمرحلة الثانوية، الذي أعلنت وزارة التعليم تدشينه، 5 مسارات جديدة، يختار الطالب أي منها حسب ميوله المهنية والتخصصية.

«أولى ثانوي»، أصبح اسمها السنة الأولى المشتركة، ويدرس فيها الطالب مواد عامة، وبعدها يتم اختبار الطالب في مقياس الميول المهنية، ليس فيه نجاح أو رسوب.

وبناء على درجات الطالب في السنة الأولى المشتركة، وتوافر المقاعد، وتحديد مقياس الميول المهنية، يكمل الطالب مشواره التعليمي في المسار المناسب له عبرة عدة مسارات.

المسار الأول هو ”الصحة الحياة“، ويدرس فيه الطالب 5 مواد، هي ”الرعاية الصحية - اللياقة والثقافة الصحية - الإحصاء «تطبيقات على الصحة» - أنظمة جسم الإنسان - مبادئ العلوم الصحية“.

أما المسار الثاني ”علوم الحاسب والهندسة“، فيدرس فيه الطالب 6 مواد، هي ”الأمن السيبراني - علم البيانات - الذكاء الاصطناعي - التصميم الهندسي - الهندسة - انترنت الأشياء“.

ويدرس الطالب في المسار الثالث ”إدارة الأعمال“، 8 مواد هي ”مقدمة في الأعمال - مبادئ الاقتصاد - صناعة القرار في الأعمال - إدارة الفعاليات - الإدارة المالية - سيكرتارية وإدارة مكتبية - تخطيط الحملات التسويقية - الإحصاء «تطبيقات في الأعمال»“.

ويشمل المسار الرابع ”الشرعي“، 4 مواد هي ”أصول الفقه - مصطلح الحديث - مبادئ القانون - تطبيقات على القانون“.

ويدرس الطلاب في ”المسار العام“، 8 مواد عامة، وهي ”الرياضيات - العلوم الطبيعية - اللياقة والثقافة الصحية - العلوم الرقمية - العلوم الإنسانية - الدراسات الإسلامية - اللغة العربية - الدراسات الاجتماعية“.

واستحدثت الوزارة «مشروع التخرج»، الذي يقدمه الطالب في الصف الثالث الثانوية، ويمكن أن يكون بحثا أو عملا معينا بالإضافة إلى 40 ساعة أعمال تطوعية.

ويسهم نظام المسارات الجديد في مواكبة التطور الجديد للملكة ورؤية 2030، ويجعل الطالب المتخرج مرغوبا فيه عند جهات التوظيف.