آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 1:47 م

كيف تتسوق بشكل صحي في شهر رمضان؟.. أخصائية تغذية تجيب

جهات الإخبارية فاطمة المحسن - القطيف

كشفت أخصائية تغذية علاجية ”زينب أحمد آل داود“ عن التسوق الصحي وأفضل أنواع الأكلات والعصائر الصحية التي تفيد الجسم خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضحت آل داوود خلال الحلقة الأولى ”التسوق الصحي“ من برنامج ”صم بصحة“ المنشور على قناة مستشفى القطيف المركزي ب ”يوتيوب“ أن التسوق الصحي دائماً يبدأ بالأطراف.

وأشارت إلى أنه يجب البدء أثناء التسوق الصحي بالفاكهة والخضار وجميعنا نعرف أهمية الفاكهة والخضار واحتوائها على الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان، كاشفة بعد ذلك عن الأجبان.

وأكدت أن الأجبان لها أنواع عديدة وكثيرة من الأفضل أن يتم اختيار الجبن كل ما كان اللون أبيض فهذا أفضل بنسبة الدهون.

وبينت آل داوود ان للأملاح التي ببعض منتجات الأجبان يمكن أن يتم التخلص من نسبة الأملاح الموجودة فيها لضررها على الجسم.

وأوضحت أن أفضل أنواع المكسرات هي النيئة وغير مملحة أو محمصة.

وتطرقت بعد ذلك للأجبان والحليب، مؤكدة أنه دائما يفضل منتجات الحليب أن تكون طازجة وتكون بدون مواد إضافية، وبعد ذلك الكريمات يجب أن نقلل من نسبة الدهون وتقلل من الكرمية ونستبدلها بالزبادي.

وفي قسم العصائر أثناء التسوق كشفت أل داوود عن أفضل أنواع العصائر وهي التي يُكتب عليها عصير، فهناك 3 أنواع من العصائر وهم ”عصير - نكتار - شراب“.

وبينت ان عصير الشراب يكون به سكر ونكهة وماء، والنكتار يكون به نسبة من العصير ونسبة من الماء ونسبة من السكر، أما العصير فعادتاً يكون خالي من السكر الإضافي ويكون طبيعي.

واكدت أن البروتين عنصر أساسي في الأكل يحتاجها الجسم، ولكل شخص له كمية مناسبة، وأفضل أنواع اللحم الذي بدون شحم، أما الدجاج فالأفضل فيه يكون بدون جلد، ناصحة بأن الدهون لابد أن يتم التقليل منه.

وأضافت لا بد أن نراعي نوع الزيت المستخدم فمثلاً زيت الزيتون لا يتعرض لدرجة حرارة عالية، والزيوت يُفضل أثناء الطبخ أن تكون بالرش، حتى نقلل نسبة الزيت في الطبخ، أما بالنسبة للأخبار فأفضل أنواع الخبز الذي يكون مدعم بالحبوب.

?v=e33GjDy8BEA