آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

هلال نهاية شعبان يقترن بسيد الخواتم.. فجر الأحد

جهات الإخبارية

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه يرصد بسماء السعودية والوطن العربي قبل شروق الشمس صبيحة يوم الأحد، اقتران هلال القمر لشهر شعبان بعمر 27 يومًا، مع كوكب زحل «سيد الخواتم»، حيث يفصل بينهما حوالي «3» درجات باتجاه الأفق الشرقي.

وأوضحت فلكية جدة - عر صفحتها بموقع فيسبوك - أن القمر سيكون ظاهريًا إلى يمين كوكب زحل، وبسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران فلن يظهرا سويًا في مجال روية التلسكوب ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

وأضافت أن كوكب زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره «9» مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأضافت فلكية جدة أن زحل يتميز بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة مابين الأرض والقمر وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

وأشارت إلى أن حلقات زحل بلغت أقصى ميل لها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017م، حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه، وكانت أخر مره ترصد فيها بذلك الشكل عام 1988م، ورؤيتها التالية بنفس الوضعية ستكون في عام 2046م.