آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:36 م

ثقافة المسافة المناسبة

فاضل العماني * صحيفة الرياض

يُحكى أن نابليون بونابرت القائد الفرنسي الشهير، كان يقوم بجولة تفقدية على أحد المعسكرات المرابطة بانتظار هجوم وشيك على الأعداء، فلاحظ بفراسته التي لا تُخطئ عادة، أن هناك جنديان ليسا على ما يرام مع بعضهما وأن ثمة مشكلة أو تباغضاً بينهما. استدعى قائد الكتيبة التي ينتسب إليها الجنديان المتباغضان، وطلب منه أن يحضرهما في الصباح الباكر، ليقوما بتنظيف نافذة غرفة العمليات الحربية التي يشرف بنفسه عليها، واشترط أن يقوم أحدهما بالتنظيف من داخل الغرفة والآخر من خارجها. لم تستمر عملية تنظيف النافذة سوى دقائق معدودة، لكنها كانت كافية جداً لأن تُذيب ”جليد الخلاف“ الذي جمّد علاقتهما كل ذلك الوقت. وكان نابليون مع بعض قادته الكبار يُراقبون ذلك، حيث أخبرهم أن الجيش لن ينتصر في أي معركة إذا كان الجنود على خلاف مع بعضهم، وأن ”القطيعة“ عادة هي من تتسبب في شحن وتأليب وتأجيج المتخاصمين، وإن الحل يكمن دائماً في ”الحوار“ بمختلف أشكاله وطرقه ومستوياته، وذلك من أجل أن تعود الأمور إلى نصابها، وهذا لن يكون إلا بالاقتراب كثيراً من المشتركات والتفاهمات والاعتبارات.

لقد أدرك نابليون بونابرت أن الحوار بشكله المناسب، هو القادر على ترميم التصدعات والتشوهات والخلافات، وكلما كانت ”المسافات“ متباعدة بين المختلفين/ المتخاصمين كانت القطيعة هي المسيطرة والأكثر حضوراً وخطورة، وكلما كانت الفضاءات متقاربة كانت فرص النجاح أكثر.

الحوار، هو أهم قيمة/ طريقة يؤمن بها البشر على اختلاف أعراقهم وثقافاتهم ومعتقداتهم، منذ عصر الإنسان الأول وحتى عصرنا الراهن، لأنه - أي الحوار - كان ومازال هو المنهج العقلاني الذي تستقيم به الأمور وتستقر به الحياة.

والحوار، بعيداً عن فوضى التعريفات والمصطلاحات، هو ليس مجرد وسيلة للاقناع أو الاثبات أو الحجة، يُمارسها المتحاورون والمتخاصمون والمتصارعون، ولكنها أكبر من كل ذلك بكثير، فالحوار هو حقيقة دامغة ورؤية عميقة وبصيرة نافذة، هدفه الأول والأخير، هو الوصول إلى مساحات واسعة وسماوات رحبة من الاحترام والتسامح والقبول والانفتاح والمراجعة والتناغم والتكامل.

إن ”ثقافة المسافة المناسبة“ بين الوصل والقطيعة، منهج حياتي، يستحق أن يستقر في فكرنا وسلوكنا.