آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

أتمتة العالم

وسيمة عبيدي * صحيفة اليوم

تعوَّدت على استقبالي بالابتسامة والترحيب من الموظفين عند دخولي أي متجر، ثم عرض المساعدة. في بعض المتاجر، يبقى الموظف بجوارك منذ لحظة دخولك وخلال تنقلك في المتجر حتى خروجك. يعرض خدماته، يجلب لك بصبر كل ما تطلبه مهما تكرر، ويعتذر بلطف في حال عدم وجود طلبك، ثم يودعك بابتسامة متمنيا لك يوما سعيدا وطالبا منك أن تزورهم مرة أخرى. وإذا كنت تعتقد أن تلك المعاملة لطيفة جدا فتخيل كيف ستكون معاملتهم لك لو كنت زبونا دائما ومعروفا لديهم.

لقد افتتحت أمازون مؤخرا متاجر «أمازون قو» التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. تمسح الكود قبل دخولك للمتجر وتبدأ في التسوق. عند دخولك لن تجد موظفين، ولا نقاطا للدفع أو «كاشير»، إنما الكثير من الكاميرات والحساسات التي تملأ المكان. كل ما عليك هو أن تلتقط كل ما تحتاجه وتخرج لتصلك الفاتورة على هاتفك بجميع التفاصيل. ربما يشعر كل من يدخل المتجر بالانبهار للوهلة الأولى فنحن كبشر دائما ما تبهرنا الأشياء الجديدة والتي لم نتعود عليها، لكن من جهة أخرى، هنالك بعض المخاوف من انتشار تلك المتاجر وتعودنا عليها. أقصد، تعودنا كبشر على عدم وجود البشر وزيادة تعاملنا مع الأجهزة الذكية والآلات.

ستزداد نسبة أرباح تلك المتاجر للأسباب التالية: عرضها المنتجات بأسعار منافسة لعدم وجود تكلفة قوى عمالية، مما سيجبر المتاجر الأخرى على تقليل أسعارهم أو الخروج من السوق. سيطرتهم على مشكلة السرقات الصغيرة التي تواجهها أغلب المتاجر والتي تكلفهم كثيرا، وإقبال المستهلكين ورغبتهم في تجربة تلك المتاجر الجديدة، مما سيؤثر كثيرا في ازدياد البطالة وعلى الاقتصاد المحلي.

تذكرني تلك المتاجر بمسلسل last Man on Earth، آخر رجل على الأرض، عندما يستيقظ بطل المسلسل «فل» بعد أن ضرب وباء العالم وقضى على الجميع، ليجد نفسه وحيدا ولا بشر حوله أبدا. يدخل المتاجر فيجدها فارغة ويأخذ كل ما يشتهيه بدون حسيب أو رقيب. يختار المنزل أو القصر الذي يريد أن يسكنه، حتى لو كان البيت الأبيض. لقد شعر بالوحدة الشديدة لدرجة أنه اتخذ من بعض الكور أصدقاء يحدثهم واتخذ من دمية لعرض الملابس حبيبة!

يقال إن أصل كلمة «إنسان» مشتقة من «النسيان»؛ لأن طبيعته كثرة النسيان، وفي مقولة أخرى إن التمسية مشتقة من «الإيناس» أي الرؤية وتمييز الإنس عن الجن غير المرئيين، وقيل أيضًا إنها مشتقة من كلمة «الأنس» لاستئناس البشر ببعضهم. فلنا أن نتخيل وجود الإنسان في مكان لا إنس فيه.

أخيرًا أقول: أنا لست ضد الذكاء الاصطناعي لكني ضد التطرف في أي شيء حتى في فكرة أتمتة العالم، أي أن يقل تعامل البشر مع بعضهم وتزيد نسبة تعاملنا مع الأجهزة.