آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 11:39 م

أصناف وأجناس

المهندس أمير الصالح *

في أي تجمع بشري واقعي أو افتراضي، سترى انحياز وتجانس بين أفراد داخل ذاك التجمع ولو بعد حين. قد تكون لديك تفضيلات لأنواع الأشخاص الذين تود أن تجلس أو تدردش أو تتسامر أو تتثاقف معهم. في رأيك: ما أصناف الناس الذين تحب أن تكون محيطين بك؟

1 - الأشخاص الذين يقولون الحقيقة

2 - الأشخاص الذين لا أراهم إلا نادرا

3 - الأشخاص الكوميديون وخفيفي الظل

4 - أصاحب القفشات الكوميدية الخاطفة

5 - الذين تتطابق الأفكار معهم

6 - الأشخاص الذين يساعدونني للأكون نسخة أفضل

7 - الأشخاص الذين يحاورون عقلي

8 - الأشخاص الإيجابيين دائما

9 - أصحاب الطموح العالي

10 - البسطاء والمتواضعين

11 - الأشخاص الذين يحبون الفكاهة

12 - الناس الذين يبدون التقدير والحفاوة

13 - الداعمون للآخرين معنويا وروحيا

14 - المستمعون للآخرين جيدا

15 - الذي لا يقاطعون حديث الآخرين إلا عند الضرورة القصوى

16 - الذين يفكرون خارج الصندوق

17 - الملهمون والطموحين

18 - الحريصون على الوقت

19 - الأشخاص الذين يتجنبون معاتبة للآخرين

20 - غزيرو المعرفة والعلم والمطالعة ويشاركون بعلمهم مع الآخرين

من الإجابة أعلاه، ألا ترى أنه من الصعب ان تجد مجموعة بشرية أو قروب افتراضي، يربو اعضاءه عن المائتان عضو، يرتقي مستوى تجانسهم ويتطابق إلى ذاك الحد الذي تطمح إليه ضمن السمات الواردة أعلاه؟!

الجواب حتما: لن تجد تطابق كل تلكم السمات في مجلس أو تجمع افتراضي واحد. والحل هو اعتماد خاصية التكييف الذكي. التكييف الذكي هو أحد الحلول الفاعلة للمضي قدما في الحياة مع الخيارات المتاحة زمانا ومكانا. لعل تقليل سقف التوقعات لما قد يبادر به الآخرون هو عامل مساعد ومحوري في التكييف الذكي. كل شخص واع بزمانه عليه واجب أخلاقي نحو ابناءنا واخواننا في اعطاءهم تصور واضح لما قد يصادفونه في حياتهم الواقعية والافتراضية لكي لا يرسمون صورة وردية قبل الانطلاق في معترك الحياة فينصدمون لاحقا. هكذا خطوة ستساعد أبناء الجيل الصاعد على ان يكون اقوى عودا وأكثر انتاجا. وذات الأمر ينطبق على اختيار الزوجة أو الزوج. فالواقع ليس هناك سندريلا بكل المعايير الوردية المتخيلة وليس هناك علي زمانه في كل خصائصه وعلمه وشجاعته. ترويض الروح والعقل والنفس للتعامل الذكي مع الواقع كما هو واستجلاب الافضل مما فيه، هو ما قد يحتاج إليه الجميع في ادارة امور حياتهم للانطلاق في الحياة بشكل أكثر انتاجية وراحة نفسية. فالناس اصناف واجناس وخيرها ازكاها.