آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

إيجابيات صديقي سالم

وسيمة عبيدي * صحيفة اليوم

في مقال سابق أخبرتكم عن صديقي سالم، النادل الروبوت الذي يعمل في أحد المطاعم التي افتتحت حديثًا. سالم جعلني أفكر كثيرًا في تأثير الذكاء الاصطناعي، وانتشار الروبوتات مستقبلًا، علينا كبشر وعلى مجتمعاتنا.

وقد ذكرتُ في المقال الذي يليه بعضًا من سلبيات سالم. ولنكن مُنصفين، يجب علينا ذكر إيجابيات الذكاء الاصطناعي؛ لذلك، فيما يلي حصر لبعض إيجابيات الذكاء الاصطناعي، أي صديقي سالم:

1. تجنب بعض الأخطاء البشرية. مصطلح الأخطاء البشرية جاء من ارتكاب البشر الأخطاء من وقت لآخر، وهو شيء طبيعي جدًّا، بينما لا ترتكب الحواسب الآلية تلك الأخطاء إذا برمجت بشكل صحيح. في الحقيقة، فرصة إنجاز المهام مع الذكاء الاصطناعي بنسبة عالية من الدقة مرتفعة جدًّا.

2. يعمل الإنسان 8 ساعات في اليوم ويحتاج البشر لفترات من الراحة خلال العمل للأكل، لاستخدام دورة المياه، أو لإنعاش أنفسهم بالحديث قليلًا مع أحد الزملاء أو بتدخين سيجارة. أيضًا، يحتاجون لبعض الوقت يوميًّا ليعيشوا حياتهم الشخصية مع عوائلهم وأصدقائهم، بينما لا يحتاج الروبوتات لذلك إطلاقًا، بل يكون الروبوت حاضرًا 24 ساعة متواصلة، 7 أيام في الأسبوع بدون الحاجة لإجازة أو حتى لفترة راحة.

3. القدرة على اتخاذ قرارات سريعة ومناسبة. يحتاج الإنسان لوقت ومجهود لتحليل الكثير من العوامل والمعطيات بشكل عملي ليصل إلى قرار ما، ولن تخلو تلك العملية من تدخّل الأمور العاطفية، لكن باستخدام الأجهزة ذات الذكاء الاصطناعي، نستطيع جعل الآلات تجمع البيانات ذات الصلة، تحللها وتعالجها ثم تتخذ القرارات المناسبة وتنفذ الإجراءات بشكل أسرع من الإنسان وبشكل محايد جدًّا.

4. سيحتل الذكاء الاصطناعي بعض الوظائف وسيستبدل الإنسان الآلي بالإنسان البشري، لكنه بالمقابل، سيخلق بعض الوظائف الجديدة. من ضمن تلك الوظائف كل الوظائف المتعلقة بتصنيع وبرجمة وصيانة أجهزة الذكاء الاصطناعي. إضافة لذلك، سيساعد الذكاء الاصطناعي البشر في القيام بوظائفهم بشكل أسهل وأسرع.

5. زيادة الأتمتة، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة أي مهام خصوصًا المهام ذات الطبيعة اليدوية التشغيلية أو الروتينية والمتكررة والسماح للبشر بالتركيز على المهام المعقدة مثل وضع الإستراتيجيات وصنع القرار.

6. زيادة الإنتاجية وحجم المبيعات والمساهمة في محاربة الاحتيال والغش التجاري.

7. بناء قاعدة أساسية قوية تخدم ميدان البحث والتطوير لقدرة الذكاء الاصطناعي على جمع وتحليل ومعالجة البيانات، مهما كان حجمها وفي شتى المجالات، ثم تخزينها لتصبح ثروة معلوماتية.

8. من أكبر وأهم فوائد الذكاء الاصطناعي إمكانية تجاوز بعض العقبات والتغلب على الكثير من القيود المرتبطة بالأعمال المحفوفة بالمخاطر، وذلك من خلال تطوير روبوتات تقوم بالأعمال الخطرة كتفكيك القنابل، أو الغوص في أعماق المحيطات، أو استكشاف الكواكب الأخرى.