آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:00 م

أجمل أيام حياتك؟!

المهندس أمير الصالح *

كان زميلًا لنا كل يوم يرسل في قروب ثقافي صورة كوب قهوة مع خلفيات لمناظر مختلفة مصحوبة بتعليق أسفل الصورة مفاده أن أجمل أيام حياة المرسل تبدأ بعد تناول قهوته الصباحية. مع إنه أزعجنا بكثرة صور كوب قهوته إلا أنه أثار هذا التصرف من ذاك الزميل في القروب الافتراضي تساؤل داخل نفسي ومحوره: ماهي أجمل أيام حياتي؟! وبدأت كتابة مقالي هذا.

لكل منا أيام قد تكون من أجمل ايام الحياة التي عشناها ولا نعلم أن كانت هناك أيام أحلى قد نعيشها والأمل بالله أعظم وأكبر في أن هناك أيام أجمل مما فاتت. لعل أجمل يوم في حياة أحدنا هو: أول يوم في الالتحاق بالمدرسة... يوم وليلة الزفاف... يوم أصبح أبًا / أمًا... يوم بلوغ بشارة أول ولد / بنت وهم في صحة تامة... يوم التخرج... أول يوم عمل... يوم بلوغ الحج في صعيد عرفة ومشاهدة الكعبة المشرفة... يوم استيفاء حق من حقوق الوالدين... يوم الخروج من المستشفى بعافية.... يوم زفاف الأبناء... يوم السفر للإجازة... يوم التصدق على الضعفاء... يوم مساندة المحتاجين... يوم طباعة وإصدار ونشر أول كتاب... يوم الجلسة مع الوالدين والأخوان والأبناء في جو أسري مفعم بالحب والدفء... يوم استضافة ضيوف كرام... يوم حضور ندوة علمية رصينة... يوم تخرج الأبناء والأحفاد... يوم النجاة من الأشرار... يوم ينزل الراتب... يوم إعلان التعيين الوظيفي في نفس المدينة التي يعيشها الإنسان.... يوم إعلان التعيين في الانتداب للعمل بالدولة الفلانية... يوم امتلاك بيت...يوم تسديد كامل الديون...... يوم استشعار رضى الله عن نفس الإنسان.... يوم انطلاقك للسفر مع بعض الأصدقاء.... يوم ترقيتك... يوم إحراز. ضمان صحي لك ولأفراد عائلتكم...و اختصارًا وكما روي في الحديت الشريف: ”مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا’“.

مع طول الاستمتاع بالايام السعيدة والحرص على تهيئة الظروف لتكرار بعضها وإشباع الذاكرة بها، واستذواقها والاستمتاع بكل تفاصيلها ممزوجة بكثرة الحمد لله والثناء على الله، وكنس الذكريات السلبية، سيكون الإنسان أكثر رضا وقناعة وتفاؤل بأن الدنيا والكثير من الناس مازالا بخير. وحينذاك تشع الايجابية وبشاشة الوجه من جنبات الشخص القنوع والمتفائل. نعم، تظل حقيقة ﴿و خلقنا الإنسان في كبد قائمة وشاخصة وجزء أصيل من الوجود البشري في هذه الأرض. ويظل أيضا ومن المعلوم بأنه من رحم بعض الآلام تولد لحظات السعادة. فمتفائل وإياكم أن هناك أيام وأسابيع وأشهر وسنوات جميلة قد نوفق لنعيشها أو يوفق ابناءنا ليعيشوها.