آخر تحديث: 14 / 7 / 2024م - 8:03 ص

الكاتب الصفار.. ”رمضان القطيف“ له طعم خاص لم أجده في غيرها

جهات الإخبارية نداء آل سيف - تاروت

قال الكاتب أمين الصفار إن الأجواء الرمضانية في القطيف لها طعم خاص يجده في غيرها، وفرصة للتواصل العائلي والاجتماعي والمشاركة في البرامج الرمضانية.

وذكر بأن الشهر الفضيل، موسم لتنشيط الذاكرة بكل الأهل والأصدقاء وخاصة الأصدقاء الذين يسكنون مناطق أخرى لظروف تفرض حكمها على الجميع.

فإلى نص الحوار..

بطاقة تعريفية؟

أمين محمد الصفار، أب لأربعة أبناء «ولدين وابنتين»، كاتب مهتم بالتنمية المحلية.

ما يمثل لكم رمضان في الذاكرة الزمنية؟

شهر رمضان منذ الصغر كان هو المؤشر الزمني للأحداث، وإلى الآن ما زال شريط الذاكرة يمر عبره وعبر محطاته ولا يستطيع تجازوها.

ما هي المواقف الرمضانية العالقة في الذاكرة حتى الآن؟

أغلبها من أيام الطفولة، فشهر رمضان كان شهر نشاط، ننتظره بشوق لممارسة العديد من الأنشطة التي يكون لها في رمضان وقع خاص وقد لا نمارسها سوى في هذا الشهر المبارك.

أخبار سارة حدثت لكم في رمضان؟

شهر رمضان بحد ذاته هو حدث سار، شهر رمضان هو شهر أحداث، ومن هذه الأحداث التي أتذكرها الآن هو انتقالي وعائلتي قبل إحدى عشرة عاماً للسكن في بيتي كان في رمضان.

باعتباركم كاتبا هل يؤثر شهر رمضان على عادات الكتابة عندك؟

ليس لدى عادات محددة للكتابة، فالفكرة تولد وتنمو حتى تحاصر تفكيري ثم تأتي مرحلة تثبيتها عبر الكتابة التي تفرض نفسها في أي وقت.

هل اختلفت الأجواء الرمضانية عن السابق كثيرا؟

نعم، اختلفت المرحلة العمرية واختلفت معها الأجواء الرمضانية، أيام الطفولة كنا نبدأ بالاستعداد بشراء أو صيانة الدراجة الهوائية وشراء المصباح اليدوي، وفي مرحلة أخرى كنا ننسق مع الأصدقاء للحداق في ميناء دارين فجراً، ثم في مرحلة لاحقة عادة ما نختمه بالتحضير لرحلة شبابية بحرية أو برية، أو سفر مع العائلة. حالياً أمارس المتاح الذي يجعل للشهر الكريم تميزه في مدينتنا.

ما تحمل من ذكريات الطفولة في شهر رمضان؟

ما زالت كل الذكريات الرمضانية محفوظة في الذاكرة، ففي رمضان يتاح لنا ممارسة ركوب الدراجة الهوائية التي نجوب بها الأحياء ليلاً مع الأصدقاء وهو ما لا يتاح في غيره من الشهور، كذلك مشهد إقبالنا على المشاوي ومختلف الأطعمة والسندويشات التي تباع ليلاً في رمضان هذا جزء من الذاكرة الرمضانية.

هل صمت خارج الوطن وكيف وجدتم الأجواء الرمضانية في الخارج قياسا على البلد؟

أحرص دوماً على التواجد هنا في رمضان، فالأجواء الرمضانية في القطيف بكل تعددها لها طعم خاص لم أجده في غيرها، بسبب عملي السابق في مدينة أخرى كنا نحاول تصنيع أجواء رمضان القطيفية بقدر الإمكان، وفي أواخر شهر رمضان كنا نسافر أحيانا لبعض الدول لكني لم أشعر بالأجواء الرمضانية المميزة التي في القطيف عموماً.

من هم الأحباب الذين يحضرون في الذاكرة بمجرد دخول رمضان؟

كل الأهل والأصدقاء، شهر رمضان هو موسم لتنشيط الذاكرة بالأصدقاء الذين يسكنون مناطق أخرى أو ظروفهم تفرض حكمها علينا وعليهم.

ما هي الوجبات الرئيسية المفضلة على المائدة الرمضانية؟

اللقيمات

هل تخصص وقتا للجانب الاجتماعي والعائلي في شهر رمضان؟

عادة ما تكون الأيام الأولى من شهر رمضان هي للتواصل العائلي والاجتماعي والمشاركة في البرامج الرمضانية.

هل تفضل الإفطار مع الأسرة الصغيرة أو العائلة الكبيرة؟

أحرص على تجنب دعوات الإفطار وأحرص على الإفطار مع أسرتي الصغيرة باستثناء ليال محددة هي مجدولة أصلاً ضمن برامج رمضان.

كلمة أخيرة...

كل الشكر لصحيفة جهينة على إتاحة هذه الفرصة، وأهنئ الجميع بحلول هذا الشهر المبارك وأدعو الله أن يتقبل طاعاتنا فيه هذا.