آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

الولد ليس سرّ أبيه، ابن نوح مثالًا

ليلى الزاهر *

إنّ الحقيقة العارية من كل مبالغة هي أن الأبناء ينتمون لآبائهم في أغلب الأحوال فما تكاد ترى فتى أو فتاة يتمتعون بصفات مميزة إلا وقد يتبادر لذهنك ذلك السؤال الذي يطرح نفسه سريعًا:

ابن من هذا؟

مُظْهِرا الإعجاب أو النفور فقد اعتاد الجميع أن ينسب الفضل أو السوء للبيئة أو البيت المنحدر منه الناشئ.

وهذا ما حدث في قصة السيدة مريم عندما قدمت تحمل ابنها بين يديها وهي الفتاة المعروفة بين عشيرتها بالسمعة الطيبة والمنحدرة من أسرة كريمة، إذ يقول الله تعالى:

﴿فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَها تَحْمِلُهُ قالُوا يا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيًّا، يا أُخْتَ هارُونَ ما كانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَ ما كانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا.. «سورة مريم، 26,27»

فلماذا هذا التدهور الأخلاقي لابنة يحمل جميع أفراد أسرتها سمات الصلاح والتقوى؟! على حد تعبيرهم.

من هذا المنعطف يجب أن يأخذ أبناؤنا بعين الاعتبار أي تصرف يقومون به لأنهم لا يمثلون أنفسهم فقط بل يمثلون عائلتهم.

وإذا أردنا العودة مجددًا للقرآن الكريم سوف نرى أنّ الاختلاف بين الابن وأبيه يأخذ خطوات أجرأ من التباعد فقد يختبئ في أحضان أبّ صالح ولدٌ غير صالح، وقد لا يكون الولد سر أبيه ونبي الله نوح خير شاهد على ذلك. فالقرآن الكريم يصف ابن نبي الله نوح بالعمل غير الصالحِ، قال الله تعالى في كتابه الكريم:

﴿قالَ يا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صالِحٍ فَلا تَسْئَلْنِ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ.. «سورة هود، آية 46»

والجدير بالذكر هنا أننا نلاحظ في عالم التربية فرق بين السحاب والتراب، وقد تسمع شدو البلابل يخرج من أعشاش النسور، بل ربما تصادف قلوبا أزهرت في المساجد وحبّاتها في ظلمات البصائر.

وبين هذا وذاك كلّ إنسان ألزمناه طائره، فإذا انفرط العقد عن ولدٍ غير صالح لا يشبه والديه في عملهما الصالح وسلوكهما المحمود فلا مبرر لتوجيه أصابع الاتهام لهما وما يدرينا كم سنة أفلتت من سنوات عمرهما في التوجيه والإرشاد دون جدوى؟!

نحنُ نعلم أنّ جذور التربية شديدة المرارة وقد تنتج ثمارًا شهيّة أو ربما تسقط تلك الثمار لأنها فاسدة.

وإذا كان واجب الوالدين تعهّد تلك الثمار برعايتها وسُقْياها وإتمام جميع واجباتهما فإنهما لن يتحملا وزر تلفها الناتج عن عوامل خارجية.

أما تفكير الوالدين في الهروب من مسؤولياتهما فهو عقبة كبرى تواجه الأبناء في جميع شؤون حياتهم لذلك جاز للشرع المُقدّس فرض النفقة والإقامة على الأب حماية للأبناء وتكفلا بحقوقهم.

من جانب آخر يجب الاهتمام بالأبناء والانتباه لسلوكهم منذ صغرهم وتهذيب بوادر التصرفات العدوانية وغير اللائقة التي تظهر عليهم بشكل مبكر وذلك بتعليمهم الحرف اليدوية وإشراكهم في الأنشطة المنزلية وتقويم المهارات المختلفة لديهم، الأمر الذي يتطلب منا خلق مزايا متعددة من الصبر، وإدارة حوار ناجح يخلو من الملل ويضمن لنا سلامتهم مستقبلًا.