آخر تحديث: 31 / 10 / 2024م - 8:43 ص

مَكَانِزُ ثَرَّةٌ لِلعُّشَاقِ

ناجي وهب الفرج *

تَقَزَّمَتْ

نَاصِعَةُ هَامَاتِ رُؤُوسِ عِلْيَةِ القَوْمِ وتَنَاهَتْ أَمَامَ نَيْلِ مَطلَبِ مَدْحِ عَزَائِمِ نَهِلِ.

هَرِعَتْ

مِنْهَا فُيُوضٌ لَاهِثَةً تَسَتَّدَّر مَكَانِزَ ثَرَّةً لِلعُّشَاقِ صَالَتْ لأميرِ الْنَحْلِ بِسَمَرٍ مِنْ غَزَلِ.

نَحِلَتْ

مِنْ مَصَافِ مَنْحَلَةٍ خَاضَتْ بِغَرْفِ دَفَقٍ بلَذَّةِ رَشَفٍ نَهَمٍ مِنْ يَعْسُوبِ نَحْلِ الْعَسَلِ.

حَامَتْ

أَفْئِدَةٌ بِنَسَقِ نَظْمٍ تَنَاهَتْ بجَزْلٍ مُثْقَلَةً عَنْ مَا احْتَوَاهُ كُنْهِ ذَاكَ الْبَطَلِ.

رَكِنَتْ

بِهِ أمُّهُ نَحْوَ كَعْبَةِ الْمَوْلَى حِينَ ولْاَدَتِهِ وَ رَخَّتْ عَلَيْهِ برَحْمَةٍ مِنْ الإلَهِ غَمَرَتْهُ بِظِلٍّ وظَلَلِ.

لَيْثُ

الْوَغَى البَّطَّاحُ للأبطالِ أرضًا وَهُوَ الْبَكَّاءُ فِي الظَّلْمَاءِ يَئِنُ ويَنْشِجُ، إِمَامُ نُسَّاكِ حَيَّ عَلَى خَيْرِ الْعَمَلِ.

يَدٌ

مِنْهُ لِمُحَمَدٍ ضَارِبَةٌ عَلَى خَرَاطِيْمِ عُتَاةِ الْكُفرِ مِنْ غَيْرِ هَوْنٍ مِنْهُ وَ لَا زَغَلِ.

رَمَاهُ

شَائِنّهُ بِضُرُوبِ حِقْدٍ أَوْشَقَتْ عَلِيْهِ مَرَدَةُ الْكِتَابِ مَنْ ضَغَائِنِ نَفَثَتْهَا بِخِسَّةِِ بِشَتَّى الْسُبُلِ.

سَرَا

سَنَا نُورِهِ فِي الآفَاقِ ضْيَاءً عَلَى مَرِ الْعُصُورِ يبرقُ عَلَى رَغْمِ كَيْدِ أفَّاقٍ ذِي زَلَلِ.


«1» القَوْمُ: الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها.
«2» النَّيْلُ: ما يُنال، ادراك.
«3» العَزِيمَةُ: ما عَزَمْتَ عليه. والعَزِيمَةُ الرُّقْيَةُ. والجمع: عزائم.
«4» نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره.
«5» هرِع الشَّخصُ: كان سريع المشي
«6» اللهث: التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ.
«7» الفَيُوضُ: الواسعُ. يقال: دِرْعٌ فَيُوضٌ. واسعةٌ.
«8» استدرَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: دَرَّ؛ سال بكثرة وغزارة.
«9» مَنحَلة: الجمع: مناحِلُ: مكان تربية النحل خاصّة للحصول على العسل.
«10» خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ: دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا.
«11» الغَرَفُ: نوعٌ من الثُّمام من الفصيلة النجيلية، واحدته: غَرَفَةٌ.
«12» دَفَقَ الْمَاءَ: صَبَّهُ بِشِدَّةٍ.
«13» اللَّذَّة: طِيبُ طعم الشيء: لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع.
«14» رشَف الإناءَ: اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا.
«15» نَهِم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في، رَجُلٌ نَهِمٌ: ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ
«16» هو يعسوبُ قومِهِ: رئيسهُم وكبيرُهُم ومقدَّمُهُم والجمع: يعاسيب.
«17» العسل: بفتح العين والسين، ما تخرجه النحل من بطونها من مادة حلوة.
«18» أمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين أو ملك دولة إسلاميّة.
«19» السَّمَرُ:: الحديثُ بالليل.
«20» غزل بالمرأة: شغِف بمحادثتها والتودُّد إليها، أو وصفها 'غَزَل عفيف"
«21» حامَ على الأَمْرِ: أَمَّهُ، طَلَبَهُ.
«22» فُؤاد: الجمع: أَفْئِدَةٌ، الفُؤَادُ: القَلْبُ، الفُؤَادُ: عقل.
«23» شَعْرٌ نَسَقٌ: مستوِي النِّبتة حَسَنُ التَّركيب.
«24» النَّظْمُ: الكلامُ الموزونُ المقفَّى، وهو خلاف النثر.
«25» تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ: بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ.
«26» الجَزْل: الكثير العظيم من كلِّ شيء
«27» الكُنْهُ: جوهرُ الشيءِ وحقيقتُه.
«28» ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء.
«29» الكَعْبَةُ: البيتُ الحرام بمكَّة، أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام، الكَعْبَةُ: كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب.
«30» الْمَوْلَى: الْمَالِكُ، السَّيِّدُ: خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم.
«31» رَخَّ رَخََّ: سَهُل، لان.
«32» الظَّلَلُ: الماء تحتَ الشَّجَرَةِ لا تُصيبه الشمس والجمع: أَظلالٌ.
«33» النَّاسِكُ: المتعبِّدُ المتزهِّد.
«34» الخُرْطُومُ: مُقدَّمُ الأَنف.
«35» العَاتِي: الجَبَّارُ. والجمع: عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ.
«36» الهَوْنُ: الرِّفقُ والتُّؤَدة
«37» الزَّغَلُ: الغِشُّ.
«38» شائِن: قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ: بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
«39» الحِقْدُ: الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها.
«40» أَوْشَقَ، يُوْشِقُ، مصدر إِيشَاقٌ أَوْشَقَ الشيءُ: نَشِبَ في شيءٍ وعَلِقَ.
«41» مَرَدَة: جمع مارِد وهو الطاغيةُ.
«42» النشيج: صوت الانسان المرتفع المتردد عند البكاء من غير انتحاب.
نائب رئيس مجلس إدارة جمعية العوامية الخيرية للخدمات الاجتماعية