آخر تحديث: 17 / 5 / 2024م - 11:58 ص

تغييرات مماثلة في أدمغة كل من يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطرابات عدم الاستقرار العاطفي

عدنان أحمد الحاجي *

31 أغسطس 2018

المترجم عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 242 لسنة 2021

Similar changes in the brains of patients with ADHD and emotional instability

2018-08-31 10:16


 

في كل من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطرابات عدم الاستقرار العاطفي «مثل اضطراب الشخصية الحدية [1]  واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع [2]  وكذلك اضطراب السلوك عند الأطفال [3,4]»، الدماغ يُظهر نفس التغييرات في المناطق المتداخلة، مما يعني أنه لا بد أن يؤخذ كلا النوعين لهذه الحالات [ADHD واضطرابات عدم الاستقرار العاطفي] في الإعتبار على أن بينهما علاقة ويجب الاهتمام بكليهما أثناء التشخيص. هذا وفقًا لباحثين من معهد كارولينسكا Karolinska Institutet الذين نشروا هذه الدراسة الجديدة في مجلة الطب النفسي الجزيئي Molecular Psychiatry «انظر 5». يمكن أن تؤدي النتائج إلى علاج أشمل لكلتا الحالتين.

لطالما تم إيلاء الاهتمام السريري لحقيقة أن المشخصين باضطراب نقص الانتباه فرط الحركة يظهرون أيضًا مشاكل انفعالية emotional، كالردود الانفعالية الفوضوية والقلق والاكتئاب [6] . ومع ذلك، لم يتم التعرف على العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والاضطراب العاطفي Emotional dysregulation، «انظر 7»، حتى لو اقترضت نظريات مفادها أن كلا الحالتين قد تطورتا بسبب خلل وظيفي في طريقة تحكم الدماغ في معالجة المعلومات [8] .


 

دراسة جديدة أجراها باحثون في معهد كارولينسكا في السويد برهنت على صحة الفرضية وذلك بإثباتها كيف يُظهِر كل من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وشكل من أشكال سمات اضطرابات عدم الاستقرار العاطفي «سمة اضطراب السلوك عند الأطفال» تغييرات مماثلة ومتداخلة في الدماغ. الدراسة شملت أكثر من 1000 مراهق.

حالتا شقيقين

”يمكننا أن نسميهما حالتي شقيقين، نظرًا لأن كلتيهما تضمنتا تداخلًا جزئيًا في آليات الدماغ الكامنة وراء هاتين الحالتين، وبالتالي يجب الاهتمام بكلا البعدين أثناء التشخيص،“ كما يقول بريدراغ بيتروفيك Predrag Petrovic، الأستاذ المشارك في قسم علم الأعصاب السريري في معهد كارولينسكا واستشاري الطب النفسي في عيادة شمال ستوكهولم للطب النفسي.

بمساعدة صور بنيوية الدماغ بالرنين المغناطيسي «MRI»، تمكن الفريق من اثبات كيف تجلى كل من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وسمات اضطراب السلوك لدى المراهقين في شكل حجم دماغ متقلص ومساحة سطح متقلصة في أجزاء من الفص الأمامي والمناطق المجاورة. الأجزاء المتأثرة من الدماغ كانت متداخلة بشكل عام، لكن الباحثين وجدوا أيضًا تغييرات لها علاقة بشكل خاص بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أو الأعراض التي شوهدت في اضطراب السلوك. كما تضمنت الدراسة تجارب سلوكية أثبتت كلتا الحالتين.

”هذه النتائج مهمة، لا سيما بالنسبة للذين يعانون من عدم الاستقرار العاطفي، حيث يُتعامل معهم في كثير من الحالات بشيء من الشك ويشعرون بالإحباط لعدم أخذهم على محمل الجد“ كما يقول الدكتور بيتروفيك. ”نحن الآن نثبت أن هذا مرتبط بالتغيرات في الدماغ التي تشبه تلك التي لوحظت في الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، والتي يمكن أن تؤدي إلى فهم أشمل وتشخيص أفضل.“

علاج أشمل

كانت الدراسة جزءً من مشروع IMAGEN، وهو مشروع تعاون يموله الاتحاد الأوروبي بين العديد من البلدان الأوروبية، ويهدف المشروع إلى فهم أفضل لكيف يتطور الدماغ ويظهر السلوك.

مصادر من داخل وخارج النص

([1)] "اضطراب الشخصية الحدي borderline personality disorder هو اضطرابٌ عقلي ذو محورين، الأول تفكير المريض تجاه ذاته والثاني شعوره تجاه الاخرين مؤثرًا بشكلٍ سلبي على مواقفه الحياتية، حيث يمر المريض بنوبات عاطفية شديدة ويكون من الصعب العودة إلى الحالة العادية بعد غياب المؤثر. تبدأ أعراض هذا الاضطراب مع مرحلة البلوغ أو سن المراهقة وتقل هذه الأعراض في منتصف العمر. تشتمل أعراض اضطراب الشخصية الحدي على الأعراض الاتية:

تذبذب في صورة الشخص لنفسه وقيمه وأهدافه والشعور في العديد من الأحيان بالذنب وانعدام القيمة؛ القيام بتصرفات طائشة ومتهورة كالمقامرة وتعاطي المخدرات وممارسة الجنس غير الامن والقيادة المتهورة والاستقالة من وظيفة مرموقة؛ تقلبات مزاجية عنيفة تتراوح مدتها من ساعات لأيام ما بين الشعور بالسعادة الغامرة إلى الشعور بالضيق والعار؛ حدوث نوبات من فقدان الصلة بالواقع تتراوح مدتها من ساعات لأيام؛ فقدان الأعصاب والسيطرة على الأفعال والانفعالات نتيجة الغضب الحاد؛ عدم استقرار العلاقات العاطفية وتأرجحها بين تعظيم الشريك والشعور بدنو قيمته؛ رعب وخوف قوي من فكرة الهجر والفقدان والميل للتصرفات الاندفاعية والانتحارية بسبب الهجر؛ الشعور المستمر بالخواء. " مقتبس من نص ورد علي هذا العنوان:

https://www.webteb.com/articles/اضطراب - الشخصية - الحدي_30060

[[2)] ”اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أو اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع هو المسمى لهذا الاضطراب كما هو مذكور في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. واضطراب الشخصية المستهينة بالمجتمع هو مسمى مشابه أو مماثل للمفهوم المذكور في التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض والمشاكل المتعلقة بالصحة، حيث ينص على أن يتضمن التشخيص على اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. وكلا الدليلان لديهما معايير مماثلة لكنها ليست متطابقة. وقد ذكر كلا الدليلان أيضا بأن تشخيصهما لهذا الاضطراب قد تمت الإشارة إليه أو يتضمن التشخيص على ما يشار إليه على أنه اعتلال نفسي أو اعتلال اجتماعي على الرغم من وجود الفروقات في بعض الأحيان. تتصف الشخصية المعادية للمجتمع «أو المستهينة بالمجتمع» بأنماط شائعة كالاستخفاف بحقوق الآخرين أو انتهاكها. وقد يكون لدى الشخصية المعادية للمجتمع افتقار للحس الأخلاقي أو الضمير، تاريخ لأعمال إجرامية، مشاكل قانونية، وسلوك اندفاعي وعدواني.“ مقتبس من نص ورد علي هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_الشخصية_المعادية_للمجتمع

([3)] https://ar.wikipedia.org/wiki/الاضطراب_السلوكي

([4)] https://www.msdmanuals.com/ar/home/قضايا - صحَّة - الأطفال/المشاكل - السُّلُوكية - عند - الأطفال/لمحة - عامة - عن - المشاكل - السُّلُوكية - عند - الأطفال

5 - https://www.nature.com/articles/s41380-018-0202-6

([6)] https://www.beaconhealthoptions.com/wp-content/uploads/2016/01/Beacon-Identifying-Emotional-ENG_v1.pdf

7 - ”الاضطراب العاطفي مصطلح يستخدم في مجال الصحة النفسية والذي يشير إلى الاستجابة التي تنشأ بشكل غير مناسب ولا تقع ضمن الاستجابات العاطفية المقبولة في المواقف المماثلة. ويمكن الإشارة للاضطراب العاطفي بالمزاج المتغير أو المزاج المتأرجح. ويعتبر من المظاهر الممكن أن يشملها الاضطراب العاطفي ثورات الغضب أو الثورات السلوكية كإلقاء الأشياء أو تحطيمها، أو حالات العنف التي قد يستهدف بها الشخص نفسه أو الآخرين وكذلك التهديدات بقتل الشخص لنفسه. وهذه العوارض العاطفية والانفعالية قد تطرأ في ثوانٍ أو قد تأخذ بعض الوقت «دقائق أو ساعات» لتحدث. وهذا الاضطراب العاطفي قد تنشأ عنه مشاكل سلوكية وقد تؤثر سلباً على التفاعل الاجتماعي للشخص وكذلك على علاقاته بأفراد أسرته. يترافق الاضطراب العاطفي مع حدوث صدمة نفسية مبكرة أو إصابة دماغية أو وجود سجل من إساءة المعاملة في مرحلة الطفولة أو الإهمال، كما يترافق مع حالة اضطراب التعلق التفاعلي. يمكن أن يكون الاضطراب العاطفي موجوداً أيضاً عند الناس المصابين باضطرابات نفسية أخرى مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والاضطراب ذي الاتجاهين «الاضطراب ثنائي القطب» أو اضطراب الشخصية الحديأو اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسيةالمعقّد“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_عاطفي

([8)] https://www.teach-nology.com/teachers/methods/info_processing/

المصدر الرئيس

https://news.ki.se/similar-changes-in-the-brains-of-patients-with-adhd-and-emotional-instability