آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 11:58 م

تعرف باحثون على دارة دماغية للروحانيات

عدنان أحمد الحاجي *

01 يوليو 2021

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 188 لسنة 2021

Researchers Identify Brain Circuit for Spirituality

July 01,2021


باستخدام مجموعات البيانات من مرضى خضعوا لعمليات جراحة الأعصاب وأولئك الذين يعانون من آفات في الدماغ «انظر 1 لتعريف آفة الدماغ»، قام الباحثون بربط أماكن الآفات، المتعلقة بالمعتقدات الروحية والدينية، بدارة circuit دماغية بشرية معينة

أكثر من 80 في المائة من الناس في العالم يعتبرون أنفسهم متدينين أو روحانيين. لكن الأبحاث على علم أعصاب الروحانيات «2» والتدين «3» شحيحة. استخدمت الدراسات السابقة التصوير العصبي الوظيفي، حيث يخضع الشخص لفحص الدماغ أثناء أداء مهمة لمعرفة مناطق الدماغ التي تنشط حينئذ. لكن هذه الدراسات التي تنطوي علي دراسة التلازم بين متغيرين أو أكثر احصائيًا correlative studies «راجع مثلًا 4» أعطت صورة غير منسجمة وغالبًا غير متسقة للروحانية. تبنت دراسة جديدة بقيادة باحثين من مستشفى بريغهام والنساء Brigham and Women’s Hospital مقاربةً جديدةً لتحديد أماكن الروحانية والتدين في الدماغ ووجدت أن المبدأ الروحي للاستسلام / التسليم «5» يمكن أن يكون متموضعًا في دارة دماغية محددة. تتركز دارة الدماغ هذه في منطقة السنجابية المحيطة بالمسال periaqueductal gray «اختصارًا PAG، انظر 6»، وهي منطقة تقع بين الدماغ الأمامي وبين جذع الدماغ السفلي ولها علاقة بالعديد من الوظائف، بما في ذلك الخوف الشرطي «تكيف الخوف» fear conditioning «انظر 7» وتخفيف الألم والسلوكيات الإيثارية والحب غير المشروط. نُشرت النتائج التي حصل عليها الفريق في مجلة الطب النفسي البيولوجي Biological Psychiatry «انظر 8»


 

”تشير نتائجنا إلى أن الروحانية والتدين متجذران في الديناميات الحيوية العصبية الأساسية ومنسوجين بعمق في نسيجنا العصبي“، كما قال المؤلف الأول مايكل فيرغسون Ferguson، دكتوراه، وهو باحث رئيس في مركز بريغهام لعلاجات دارات الدماغ. ”لقد اندهشنا عندما وجدنا أن هذه الدارة الروحانية الدماغية تتمحور في واحدة من أكثر الهياكل المكنونة «المحفوظة» تطوريًا في الدماغ.“

لإجراء دراستهم، استخدم فيرغسون وزملاؤه تقنية تسمى تحديد شبكة الآفات التي تسمح للباحثين بربط السلوكيات البشرية المعقدة بدارات دماغية معينة بناءً على أماكن آفات الدماغ لدى المرضى. استفاد الفريق من مجموعة بيانات منشورة سابقًا تضمنت 88 مريضًا خضعوا لعمليات جراحة الأعصاب لإزالة أورام في الدماغ. أماكن الآفات كانت موزعة في جميع أنحاء الدماغ. أكمل المرضى استبيانًا تضمن أسئلة عن الاستسلام / التسليم الروحي قبل الجراحة وبعدها. تحقق الفريق من صحة نتائجهم باستخدام مجموعة بيانات ثانية من أكثر من 100 مريض يعانون من آفات ناجمة عن صدمة رأس خارقة حدثت أثناء حرب فيتنام. أكمل هؤلاء المشاركون أيضًا استبيانات تضمنت أسئلة عن التدين «مثل، ”هل تعتبر نفسك شخصًا متدينًا؟ نعم أو لا؟“».

من بين 88 مريضًا من مرضى خضعوا لعمليات جراحة أعصاب، أظهر 30 مريضًا انخفاضًا في المعتقد الروحاني المبلغ عنه ذاتيًا [أي المريض هو الذي أبلغ عنها] قبل وبعد استئصال ورم الدماغ بالجراحة العصبية، وأظهر 29 زيادة في المعتقد الروحاني، ولم يظهر 29 منهم أي تغيير في المعتقد. بتحديد مواقع شبكة الآفات في الدماغ، وجد الفريق أن الروحانية المبلغ عنها ذاتيًا حُدد تموضعها بدارة دماغية معينة تتمركز حول منطقة السنجابية المحيطة بالمسال. تضمنت الدارة العقد اللمفاوية الايحابية [التي تحوي بعض الخلايا السرطانية، بحسب 9] والعقد السلبية [أي لتي ليس فيها خلايا سرطانية، بحسب 9] - الآفات التي أربكت / عطلت هذه العقد اللمفاوية إما أدت إلى انخفاض أو زيادة في المعتقدات الروحانية المبلغ عنها ذاتيًا.

النتائج بخصوص التدين من مجموعة البيانات الثانية تنسجم مع هذه النتائج [من مجموعة البيانات الأولى]. بالإضافة إلى ذلك، في مراجعة الدراسات المنشورة، وجد الباحثون العديد من التقارير عن حالات مرضى أصبحوا شديدي التدين بعد تعرضهم لآفات دماغية أثرت في العقد اللمفاوية السلبية للدارة التدينية.

مواقع الآفات المرتبطة بأعراض عصبية ونفسية أخرى تقاطعت intersected أيضًا مع دارة الروحانية. على وجه التحديد، الآفات المسببة لمرض باركنسون تقاطعت مع المناطق الإيجابية [التي فيها خلايا سرطانية] في الدارة الروحانية، كما تقاطعت الآفات المرتبطة بالروحانية المنخفضة. الآفات المسببة للأوهام «للوهام، 10» ومتلازمة الطرف الغريب [ومنه متلازمة اليد الغزيبة، 11] تقاطعت مع المناطق السلبية [التي تخلو من خلايا سرطانية] المرتبطة بالروحانية المرتفعة والتدين.

قال فيرغسون: ”من الأمور الهامة ملاحظة أن هذا التراكب overlap قد يكون مفيدًا لفهم الميزات والاقترانات المشتركة، ولكن لا ينبغي المبالغة في تفسير هذه النتائج“. ”على سبيل المثال، نتائجنا لا تستلزم أن الدين وهمٌ، أو أن الشخصيات الدينية التاريخية عانت من متلازمة اليد الغريبة [المترجم: ربما يعني بذلك أن هذه الشخصيات الدينية مسيريون بقوة خارجة عن ذواتهم]، أو أن مرض باركنسون ينشأ بسبب نقص الإيمان الديني. ولكن، تشير نتائجنا إلى الجذور العميقة للمعتقدات الروحانية في جزء من دماغنا المتورطة في العديد من الوظائف الهامة“.

أفاد الباحثون أن مجموعات البيانات التي استخدموها لا تقدم معلومات ثرية حول تدريب المرضى، والتي يمكن أن يكون لها تأثير في المعتقدات الروحية، وأن المرضى في كلا مجموعتي البيانات كانوا من الثقافات ذات الغالبية المسيحية. لفهم قابلية تعميم نتائجهم، سيحتاج الباحثون إلى تكرار دراستهم عبر العديد من الخلفيات الدينية. يهتم الفريق أيضًا بفك التشابك بين التدين والروحانية لفهم دارات الدماغ التي قد تؤدي إلى هذه الاختلافات. بالإضافة إلى ذلك، يرغب فيرغسون في متابعة التطبيقات السريرية والانتقالية للنتائج «انظر مثلًا 12 للتعرف على المقصود من الأبحاث الانتقالية»، بما في ذلك فهم الدور الذي قد تلعبه الروحانية والرحمة في العلاج السريري.

في الآونة الأخيرة فقط فُصل الطب والروحانية عن بعضهما البعض. ”يبدو أن هناك هذا الاتحاد الدائم بين الشفاء والروحانية عبر الثقافات والحضارات“، كما قال فيرغسون. ”أنا مهتم بالدرجة التي يمكن أن يساعد فهمنا لدارات الدماغ في صياغة مسائل ذات أسس علمية وقابلة للترجمة «للانتقال» إكلينيكيًا عن كيف يمكن للشفاء والروحانية أن يثريا كل منهما الآخر بالمعلومات.“

مصادر من داخل وخارج النص

1 - ”الآفة lesion هي منطقة من أنسجة تضررت بسبب الإصابة أو المرض. لذا فإن آفة الدماغ هي منطقة إصابة أو مرض داخل الدماغ. في حين قد يبدو التعريف بسيطًا، إلا أن فهم آفات الدماغ يمكن أن يكون معقدًا، وذلك بسبب وجود أنواع عديدة من آفات الدماغ. يمكن أن أن تتراوح بين آفات صغيرة إلى آفات كبيرة، ومن قليلة «في العدد» إلى كثيرة، ومن غير ضارة نسبيًا إلى مهددة للحياة. يمكن أن تحدث آفات الدماغ بسبب الإصابة أو العدوى أو التعرض لمواد كيميائية معينة أو مشاكل في جهاز المناعة وغير ذلك. عادة، أسبابها غير معروفة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.webmd.com/brain/brain-lesions-causes-symptoms-treatments#1

2 - ”تطور معنى الروحانية spirituality وتوسع عبر الزمن، ويمكن العثور على دلالات مختلفة له مع بعضها، فتقليدياً أشارت الروحانية إلى عملية إعادة تكوين دينية تهدف“ لاستعادة الهيئة الأصلية للإنسان ”، بالتوجه“ لصورة الإله ”، كما وضح مؤسسو أديان العالم ونصوصها المقدسة، كما استُخدم مصطلح الروحانية في المسيحية المبكرة للدلالة على الحياة الموجهة للروح المقدسة، ومن ثم توسع خلال أواخر العصور الوسطى ليتضمن الجوانب الفكرية للحياة. انتشر بعد ذلك هذا مصطلح في العصور الحديثة لتقاليد دينية أخرى، وتوسع ليشير إلى مجال أكبر من الخبرات، بما يتضمن التقاليد الباطنية والدينية، وتميل استخداماته الحديثة للدلالة على تجربة شخصية ذات بُعد مقدّس، [وعلى القيم والمعاني العميقة التي يعيش بموجبها البشر، وذلك ضمن سياق منفصل عن المؤسسات الدينية المنظمة غالباً، كالإيمان بعالم خارق للطبيعة، أو السمو الذاتي، أو البحث عن معنى مقدس أو مطلق، أو التجربة الدينية، [أو لقاء البُعد الداخلي للذات“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/روحانية

3 - ”التدين religiosity هو أن يكون الشخص صاحب دين كمسلم أو مسيحي أو يهودي أو طاوي أو هندوسي. غير متدين هو مرادف للادينيين وهم الذين لا يؤمنون بالدين كالملحدينوالربوبيين. الملتزم دينياً وهو الشخص المتدين الذي يلتزم بأحكام الدين الذي يتبعه. غير الملتزم هو المتدين الذي لا يلتزم بأحكام الدين الذي يتبعه أو يلتزم به بشكل جزئي.“

https://ar.wikipedia.org/wiki/تدين

4 - https://www.questionpro.com/blog/correlational-research/

5 - ”المبدأ الروحي للاستلام / التسليم spiritual acceptance يعني أنك اعترفت بالهزيمة وأدركت أنك ضعيف ومغلوب علي أمرك ازاء مرضك أو إدمانك، وغير متحكم في مجرى حياتك.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://aviaryrecoverycenter.com/spiritual-principle-acceptance/

6 - ”السنجابية المحيطة بالمسال periaqueductal gray أو الرمادية المحيطة بالمسال «واختصارا PAG وتعرف كذلك بالسنجابية المركزية» هي نواة تلعب دورا حاسما في وظيفة الجهاز العصبي الذاتي، سلوك التحفير وسلوكات الاستجابة لمنبهات مهدِّدة. كما أنها مركز التحكم الأولي لاخفيف الألم النازل. تملك خلايا منتجة للإنكيفالين الذي يثبط الألم.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/سنجابية_محيطة_بالمسال

7 - https://ar.wikipedia.org/wiki/خوف

8 - https://www.biologicalpsychiatryjournal.com/article/S0006-3223 «21» 01403-7/fulltext

8 - https://www.breastcancer.org/symptoms/diagnosis/lymph_nodes

10 - ”الوُهَام delusion هو اضطراب عام في التفكير ويتسم باعتقاد ثابت خاطئ لا يتزعزع حتى لو اعتقد الاخرون من حوله خلاف ذلك أو برزت له أدلة دامغة تنفي ذلك. وهو اعتقادراسخ في نفس المريض، ويتصف هذا الاعتقاد بأنه زائف أو خيالي أو مبني على الخداع. وفي عالم الطب النفسي، يتم تعريف الوهم بأنه اعتقاد مرضي «ينتج عن مرض أو عن أحداث مرضية»، ويستمر المريض في تمسكه بوهمه على الرغم من وجود الدلائل التي تثبت له عكس ما يتوهمه. أما في علم الأمراض، فيتم التمييز بين الوهم وبين الاعتقاد المبني على أساس من الزيف أو المعلومات غير الكاملة أو العقيدة المتزمتة أو الغباء أو الإدراك الشعوري أو الانخداع أو غيرها من الآثار التي تنبع من الإدراك الحسي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/وهام

11 - ”متلازمة اليد الغريبة «Alien Hand Syndrome» وتسمى أيضا باليد الفوضوية أو متلازمة اليد الملقوفة أو متلازمة الدكتور سترينجغلوف، هي حالة مزمنة يعاني فيها الإنسان من عدم القدرة على التحكم بحركات يده. هي عبارة عن أعراض ناجمة عن إصابة في المخ وتكثر في الحالات التي يكون فيها الشخص معتمدا على نصف واحد من نصفي المخ، وقد يكون السبب إصابة في منطقة corpus callosum «الجسم الثفني» أو بعد القيام بعمل جراحي للدماغ، أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو أورام مرتبطة بالدماغ. الإنسان المصاب بهذه المتلازمة يعاني من عدم القدرة على التحكم بحركات يده حيث تتصرف من تلقاء نفسها ولكنها في نفس الوقت غير قادرة على السيطر“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/متلازمة_اليد_الغريبة

12 - ”الطب الانتقالي transitional medicine تخصص جديد يزداد أهمية في مجال البحوث الطبية الحيوية، ويهدف إلى تسريع اكتشاف أدوات التشخيص والعلاجات الجديدة، باستخدام مناهج متعدِّدة التخصصات تتعاون فيما بينها في مجال الصحة العامة لسد الفجوة بين“ما نعرفه”و”ما نمارسه”.“ مقتبس من نص ورد علي هذا العنوان:

https://qafilah.com/ar/الطب - الانتقالي/

المصدر الرئيس

https://www.brighamandwomens.org/about-bwh/newsroom/research-briefs-detail?id=3935