آخر تحديث: 24 / 11 / 2024م - 10:22 م

من التراث الأحسائي في الهند

محمد علي الحرز

الحديث عن المخطوطات في الهند هو حديث عن عبق الماضي ورائحة الأجداد والآباء حيث كان العلماء يجوبون العالم سعياً وراء المعرفة والعطاء، فيدخلون تلك المجاهل الغامضة من الديار الهندية بمختلف قراها ومدنها البعيدة، تاركين أثراً وتراثاً زاخراً.

حتى أصبحت الهند اليوم أحد أهم مراكز المخطوطات الإسلامية سواء العربية أو الفارسية، والتي يقدر عدد المخطوطات فيها بحسب قاعدة بيانات المخطوطات لمعهد الجواد توس بحلول بداية عام 1400 هـ، تم تسجيل معلومات 130740مخطوطة وصورة فوتوغرافية.

من بين هؤلاء، هناك 12694 سجلات للنسخ المتوفرة في مركز نور للميكروفيلم في دلهي، والباقي عبارة عن مخطوطات.

من مجموع النسخ، كانت 84161 نسخة بالفارسية و48438 نسخة باللغة العربية[1] .

وما بقي دون فهرسة من تلك المكتبات الكثيرة والمنتشرة في الهند يفوق عدد المفهرس منها، وهي تعاني من الإهمال وسوء الحفظ، نتيجة لضعف الإمكانيات وقلة الرعايا.

والهند من المناطق التي شهدت هجرة علمية أحسائية كبيرة تعود إلى القرن الثامن الهجري وقد استمر إلى القرون اللاحقة، تم خلالها كتابة عدد من المصنفات فيها إضافة إلى نسخ وكتابة الكثير فيها، وهنا نشير إلى المخطوطات الأحسائية فيها على قسمين:

أولاً: المصنفات:

ويتضمن المؤلفات الأحسائية التي ضمن المكتبات الهندية، وقد استطعنا التعرف على شطراً منها من خلال بعض الفهارس:

1 - جواهر العقول في تقرير قواعد الأصول: «أصول الفقه»

تأليف: الشيخ محمد تقي بن الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي «القرن الثالث عشر».

الناسخ: غير مذكور، فرغ من كتابتها سنة 1270 هـ.

مكان المخطوط: المكتبة الآصفية في حيدر آباد بالهند، رقم المخطوط: 26، من المجلد: 126 «[2] »

2 - ديوان علي ابن المقرب العيوني الأحسائي. «أدب»

تأليف: علي بن المقرب العيوني «ت 630 ه».

أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله شكراً لنعمائه، وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وخلفائه وسلم وشرف وكرّم.

قال الأمير الأجل العالم البارع الفاضل الأوحد الكامل برهان العرب، ولسان الأدب أبو عبد الله علي بن مقرَّب بن منصور بن مقرَّب بن الحسن بن عزيز بن ضبَّار بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن محمد الإبراهيمي العيوني البحراني. يمدح الناصر لدين الله وذلك في سنة أربعة عشر وستمائة.

الناسخ: شرف الدين بن جلال الدين الحسيني النجفي، فرغ من كتابتها 6 رمضان سنة 1016 هـ، في حيدر آباد بالهند.

قال في آخره: تمت هذه النسخة على يد الفقير شرف الدين بن جلال الدين الحسيني النجفي يوم ست في شهر رمضان المبارك سنة ۱۰۱6 في البلدة المحروسة حيدر أباد كفاها الله شر العناد من كل طاغٍ وعاد وبلَّغ سلطانها غاية المراد بمحمد وآله الأمجاد، وحشره تحت لوائهم يوم التناد ورزقنا شفاعتهم وإياه يوم البعث والمعاد، إنه أكرم من أفاد فجاد وختم لنا وله بالخير رب العالمين آمين آمين آمين؛ كتبه الحقير الفقير شرف الدين الحسيني النجفي.

كتبت بخط النسخ، وهي تتألف من 77 قصيدة وقطعة.

يقع المخطوط في: 336 ورقة، في كل ورقة: 15س، بمقاس صفحات: 20 X 30سم.

المصدر: المكتبة الآصفية في حيدر آباد بالهند، رقم المخطوط: 12905،[3]  ويظهر إن النسخة نفسها تم نقلها من المكتبة الآصفية إلى مكتبة برلين، رقم المخطوط: 198 I Peterman7710[4] 

3 - نسخة أخرى من ديوان ابن المقرب العيوني

الفهرس لا يفصل معالم المخطوط ويعرف الناسخ ولا تاريخه.

المصدر: المكتبة الآصفية في حيدر آباد بالهند، رقم المخطوط: 1332[5] 

4 - رسائل الشيخ أحمد بن زين الدين: «منوعة»

تأليف: الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي «1166 - 1241 ه».

الناسخ: غير مذكور، نسخة تم كتابتها في حياة المصنف سنة 1240 هـ، وتم مطابقتها على الأصل.

مجموع يضم عدد من الرسائل التي للشيخ أحمد زين الدين الأحسائي، وهي كما يلي:

1 - رسالة الثقل الأصغر والأكبر:

أولها:قال سلمه الله ما المراد بكون أهل العصمة سلام الله عليهم الثقل الأصغر، وكون الكتاب الثقل الأكبر..أقول إنا قررنا في مباحثنا مراراً...

يقع المخطوط في: 80 صفحة، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

2 - جواب مسائل الشيخ عبد الله القطيفي:

أولها: وبه نستعين. فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين الأحسائي إنه قد التمس مني الشيخ عبد الله بن الشيخ مبارك..أن أكتب بعض الكلمات في كشف القدر في أفعال العباد...

يقع المخطوط في: ست صفحات، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

3 - جواب مسائل بعض السادة الأجلاء:

أولها: الحمد لله رب العالمين..أما بعد فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين الأحسائي، قد سألني بعض السادة الأجلاء العارفين..قال في الحديث إن الشيطان لا يمكن في الرؤيا أن يمثل نفسه بصورة الأنبياء والأولياء ما لمّه وسببه..أقول إن الروايات الدالة...

يقع المخطوط في: صفحتان، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

4 - جواب مسائل الرؤية:

أولها: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على محمدٍ وآله الطاهرين، أما بعد: فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين الأحسائي، قد أرسل إليَّ بعض الأخوان..قال إن من العباد من كان يراه في النوم ليلاً ونهارا.

يقع المخطوط في: ثلاث صفحات، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

5 - جواب مسائل الشيخ جعفر بن أحمد:

أولها: الحمد لله رب العالمين..أما بعد فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين الأحسائي، أنه قد ورد عليّ من جناب الأسعد جعفر بن أحمد المشتهر بالنواب مسائل...

يقع المخطوط في: ثلاث صفحات، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

6 - جواب مسائل الشيخ مسائل الشيخ عبد علي القطيفي:

أولها: الحمد لله رب العالمين..أما بعد: فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين، إنه قد أرسل إليّ الشيخ عبد علي بن عبد الجبار القطيفي بمسائل يريد جوابها، فنقلت كلامه متناً وجعلت الجواب شرحاً. قال عن المفضل في تفسير قوله تعالى﴿مَّثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّاْئَةُ حَبَّةٍ وَٱللَّهُ يُضَٰعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ.

يقع المخطوط في: أربع صفحات، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

7 - جواب مسائل الشيخ عبد الحسين البحراني في بيان الكفر والإيمان:

أولها: الحمد لله رب العالمين..وبعد: فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين، إنه قد أرسل إليّ الشيخ عبد الحسين بن المرحوم الشيخ يوسف البحراني مسألة أراد كشف نقابها..جعلت سؤاله متناً والجواب شرحاً كما هي عادتي..قال أقسام الكفر.

يقع المخطوط في: ست صفحات، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

8 - جواب سؤال بعض العارفين:

أولها: الحمد لله رب العالمين..أما بعد: فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين، إنه قد كتب إلي بعض العارفين..ثلاث مسائل.

يقع المخطوط في: ثلاث صفحات، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

9 - رسالة الوجود:

أولها: الحمد لله رب العالمين..أما بعد: فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين الأحسائي.. إن الوجودات التي يشار إليه بلفظ الوجود إلى العبارة ثلاث.

يقع المخطوط في: صفحتين، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

10 - جواب مسائل السيد أبو الحسن الجيلاني:

أولها: الحمد لله رب العالمين..أما بعد: فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين الأحسائي.. إنه قد سأل السيد أبو الحسن الجيلاني عن مسألة وجوابها وكشف سرّها..أصل السؤال إذا كان كل شيء قد كتب في اللوح قبل خلق الخلق، ومنه إيمان المؤمن وكفر الكافر فكيف يجود أن يأمر.. لإيمان من يعلم أنه لا يؤمن .

يقع المخطوط في: صفحتين، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

11 - جواب بعض المسائل:

أولها: الحمد لله رب العالمين..أما بعد: فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين الأحسائي.. إنه أتت إليّ بعض المسائل من بلدة الأمان والإيمان أصفهان.

يقع المخطوط في: 18 صفحة، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

مكان المخطوط: مكتبة بهار في الهند، رقم الحفظ: 450.[6] 

4 - زاد المسافرين في أصول الدين «كلام»

تأليف: الشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي «838 - 906 ه».

أوله: «الحمد لله المتفرد بوجوب الوجود، القائم بوجوده وجود كل موجود، والصلاة على من أشرف بوجوده الوجود، محمد وآله أهل الكرم والجود. وبعد، فهذه رسالة مشتملة على ما يجب على المكلفين اعتقاده من العقائد الكلامية والمسائل الأصولية، سميتها ب «زاد المسافرين في أصول الدين»، ورتبتها على فصول».

الناسخ: سجاد علي بن خير علي، فرغ من نسخه في 15 رمضان 1253 هـ في مدينة لكهنو، بختم «سجاد علي 1257» مربع الشكل.

العناوين بالمداد الأحمر، مصححة، الغلاف من الورق، الورق ۱ - ۲۱ خلف، «نستعليق».

يقع المخطوط في: 21 ورقة، بمقاس صفحات: 16,5x25 سم.

مكان المخطوط: بنارس، الجامعة الجوادية: 114.[7] 

6 - الأنوار العلوية في شرح الألفية: «فقه»

تأليف: الشيخ أحمد بن محمد السبعي الأحسائي «توفي بعد 854 ه».

وقد ألفه بطلب من السيد علي العلوي بن شمس الدين محمد بن الحسن النحاء الحسيني الرضي الزكي اللايجي، وسماه بأسمه، من السادة الأجلاء الرؤساء بالهند، قال في روضات الجنات لم أقف في شروحها المشهورة مثل شروح المحقق الكركي والشيخ إبراهيم القطيفي والشهيد الثاني ومحمد بن أبي جمهور الأحسائي ومحمد بن نظام الدين الأسترآبادي على أتم منه وأجمع للفروع والفوائد عندنا منه نسخة عتيقة في آخرها: >فرع منه مصنفه أحمد بن محمد السبعي ببلاد الهند بمهندري في أوقات مكدرة للنفوس آخرها عصر السبت الثاني عشر من جمادى الأولى أحد شهور سنة 853.

وفي بعض حواشيه[8] ، وفرغ من تبيضه في الهند أيضاً في 25 صفر 854 هـ.[9] 

7 - الفوائد الحكمية الأثنا عشرية: «كلام»

تأليف: الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي «1166 - 1241 ه».

أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه..أما بعد: فيقول العبد المسكين، أحمد بن زين الدين الأحسائي، إني لمّا رأيت كثيراً من الطلبة يتعمقون في المعارف الإلهية، ويتوهمون أنهم تعمقوا في المعنى المقصود، وهو تعمق في الألفاظ لا غير.

آخره: وفرغ من تسويدها مؤلفها العبد المسكين؛ أحمد بن زين الدين الأحسائي، في الليلة السابعة والعشرين من شهر جمادى الأول سنة خمس وثلاثون بعد المائتين والألف، من الهجرة النبوية على مهاجرها وآله أفضل الصلاة والسلام.

الناسخ: غير مذكور، نسخة تم كتابتها في حياة المصنف سنة 1240 هـ، وتم مطابقتها على الأصل.

يقع المخطوط في: 120 صفحة، في كل صفحة: 28 - 30 سطر، بمقاس صفحات: 5,75x8 سم.

مكان المخطوط: مكتبة بهار في الهند، رقم الحفظ: 450[10] 

8- المُسند «حديث»

تأليف: الإمام أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي «164-241 ه».

المجلد الأول: يقع المخطوط في 451 صفحة، في كل صفحة: 34سطر.

الناسخ: أحمد بن القاضي سليمان بن محمد بن خليل الأحسائي، فرغ من كتابتها سنة 1228 هـ.

مكان المخطوط: مجموعة عبد الحي في مكتبة مولانا أزاد، بالهند، رقم المخطوط: 24/65[11] 

9 - مجلي مرآة المنجي «كلام»

تأليف: الشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي «838 - 906 ه».

لا يوجد تفصيل عن معالم المخطوط.

مكان المخطوط: مكتبة خدابخش، مدينة بتنه، رقم الحفظ: 10/621.[12] 

10 - نسخة أخرى:

تأليف: الشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي «838 - 906 ه».

المصدر: المكتبة الآصفية، مدينة حيدرآباد، رقم الحفظ: 3/538 «1257».

11 - نسخة أخرى:

تأليف: الشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي «838 - 906 ه».

الناسخ: قاسم الطبسي، وقد فرغ من كتابتها في شهر رجب سنة 1023 هـ.

وهي نسخة نفيسة كتبت بالعناوين بالمداد الأحمر والنص بالمداد الأسود، من النسخ النفيسة المذهبة، في بعض أجزاء النسخة تآكل من الأرضة، وقد كتبت بخط النستعليق.

كتب الناسخ في نهايتها: وكان الفراغ من كتابة هذا الكتاب المستطاب في أول ربيع الأول من شهور سنة أربع وستين وتسعمائة، وقد نقلته من نسخة نقلت من المصنف، وقرأت عليه..وقد كنت في محروسة الهند..في ظلال معدلة السلطان الأعظم..ظل الله سمي خليل الله المخاطب بقطب شاه..وأنا العبد الفقير إلى الفيض الأقدس قاسم الطبسي في شهر رجب سنة 1023.

يقع المخطوط في: 306 صفحة، في كل صفحة: 27 سطر، بمقاس صفحات: 6,25x11,5 سم.

المصدر: مكتبة بوهار، مدينة كلكتا، رقم الحفظ: 96[13] 

12- مناظرة ابن أبي جمهور مع الفاضل الهروي «كلام»

تأليف: الأحسائي، الشيخ محمد بن علي ابن أبي جمهور «حدود 839-909 ه».

وهي مناظرة جرت في مشهد بين الشيخ محمد بن علي بن أبي جمهور الأحسائي «ت 909 ه»، وبين أحد علماء هراة [14] يعرف ب «الفاضل الهروي»، وقد جرت المناظرة بمدينة مشهد المقدسة 878 هـ، وعمره حينها أربعين سنة، في الحقبة التي كان ابن أبي جمهور مجاوراً.

أوله: الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على محمدٍ وآله وسلم تسليماً كثيراً. أما بعد: سألتني أدام الله بقاك، عمّا كان بيني وبين الهروي، في بلاد خراسان من المجادلات في المذهب.

آخره: ودخلت في مذهب الإمامية. وبعد ذلك لم يعرف على ما صار إليه أمره، وهذا ما كان بيني وبينه من المجادلة على الاستقصاء. والحمد لله على ظهور الحق وكيد الباطل، ونستغفر الله.

الناسخ: محمد بن محمد المعروف بجلال الدين الكاشاني، فرغ من نسخها سنة 1210 هـ، وذلك في مدينة لكناو في شمال غرب الهند.

يقع المخطوط في: 34 صفحة، في كل صفحة: 11 سطر، بمقاس صفحات: 5,5x8,5 سم.

مكان المخطوط: مكتبة بهار في الهند، رقم الحفظ: 114.[15] 

ثانياً: المنسوخات:

يشكل نسخ الكتب واقتناص درر الكتب، بعداً كبيراً من النشاط الأحسائي في الهند، وقد بسطنا البحث حوله ضمن مقال مستقل، ولكن نورد بعض النماذج إكمالاً للفائدة:

1 - الآداب الدينية للخزانة المعينية:

تأليف: الفضل بن حسن الطبرسي «486 - 548 ه»

الناسخ: السيد حسن بن محمد الحسيني المدني الأحسائي.

وكان حين الفراغ من نسخه ليلة الخميس 13 صفر 1041 هـ[16] ، وقد ختمه باسمه هكذا: «بن محمد الحسيني حسن المدني الأحسائي الخراساني التوني الجنابذي مسكناً وذلك في بندر سورت كجرات»[17] .

2 - الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف:

تأليف: السيد علي بن موسى بن طاووس الحلي «589 - 664 ه».

الناسخ: السيد حسن بن محمد الحسيني المدني الأحسائي.

وكان الفراغ من كتابته ونسخه في شهر رجب لعام 1063 هـ[18] ، في «حيدر آباد» بالهند[19] .

3 - تنزيه الأئمة :

تأليف: السيد المرتضى علي بن الحسين «355 - 436 ه».

الناسخ: السيد حسن بن محمد الحسيني المدني الأحسائي.

فرغ من كتابته يوم الخميس 28 من شهر محرم الحرام سنة 1041 هـ، في بندر سورت كجرات بالهند».[20] 

4 - رسالة الخراج:

تأليف: الشيخ علي بن أحمد بن هلال، العاملي الكركي «ت 984 ه».

الناسخ: الشيخ موسى بن حسن بن زيد الأحسائي «كان حياً عام 1087 ه».

فرغ من كتابتها ونسخها سنة 1087 هـ، وهي من ممتلكات مكتبة رضا رامبور بالهند[21] .

[1]  مخطوطات شبه القارة الهندية على التلغرام
[2]  فهارس مكتبة الآصفية (الدفاتر القديمة للمكتبة): 1/20
[3] فهارس مكتبة الآصفية (الدفاتر القديمة للمكتبة): 2/128
[4] شرح ديوان ابن المقرب، حققه وعلق عليه: عبد الخالق بن عبد الجليل الجنبي، ملتقى الواحتين، دار المحجة البيضاء: بيروت، الطبعة الثانية: 1433هـ - 2012م: 7/253.
[5] فهارس مكتبة الآصفية (الدفاتر القديمة للمكتبة): 2/169
[6] فهرس المخطوطات الفارسية في مكتبة بهار buhar في الهند، مولوي قاسم، ، تنقيح مولافي عبد القادر خان،الناشر: مكتبة إمبريال: 1921م، (باللغة الانجليزية): 2/491.
[7] فهرس مصنفات الشيخ محمد بن علي بن أبي جمهور الأحسائي، كشف ببليوغرافي لمصنفات ابن أبي جمهور المخطوطة والمطبوعة وإجازاته في الرواية وطرقه في الحديث، عبد الله غفراني، جمعية ابن أبي جمهور الأحسائي لإحياء التراث، دار المحجة البيضاء: بيروت، الطبعة الأولى: 1434هـ - 2013م:90.
[8] أعيان الشيعة، السيد محسن الأمين، دار التعارف للمطبوعات: بيروت، الطبعة الأولى:1983م: 3/ 123.
[9] أعلام هجر، مصدر سابق: 1 / 396، معجم المؤلفات الشيعية في الجزيرة العربية: الشيخ حبيب آل جميع . مؤسسة البقيع لأحياء التراث : بيروت. الطبعة الأولى : 1417هـ - 1997م: 1 / 245.

[10] فهرس المخطوطات الفارسية في مكتبة بهار buhar في الهند: 2/492.
[11] نسخة إلكترونية لفهرس المكتبة.
[12] نسخة إلكترونية لفهرس المكتبة.
[13] فهرس المخطوطات الفارسية في مكتبة بهار buhar في الهند: 2/108.
[14] هي مدينة أفغانية في محافظة هراة الأفغانية تقع غربی أفغانستان يمر بها نهر هریرود.
[15] فهرس المخطوطات الفارسية في مكتبة بهار buhar في الهند: 1/88.
[16] فهرس دنا، مصدر سابق: 1 / 35 ، فهرس مختصر للمخطوطات في مجلس الشورى الإسلامي، مصدر سابق: 11.
[17] المخطوطة في مكتبة مجلس الشورى الايراني، البهبهاني، السيد محمد الطباطبائي، فهرس مختصر للمخطوطات في مجلس الشورى الإسلامي،كتابخانة موزة ومجلس الشورى: طهران، الطبعة الأولى: 1386هـ . ش: 11.
[18] فهرس دنا، مصدر سابق: 7 / 336 .
[19] الفهرس الموحد للمخطوطات الإيرانية ( فنخا )، مصدر سابق: 22 /194 .
[20] المخطوطة في مكتبة مجلس الشورى الإيراني:125.
[21] فهرس آل البيت، مصدر سابق:2/ 343.