آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 12:34 ص

قطار السعادة هو الحل الأمثل لكل مكتئب

مفيدة أحمد اللويف *

يمر بعض الأشخاص بصدمات نفسية قوية ويقال بأن ثلاث صدمات نفسية كفيلة بأن تؤدي إلى إكتئاب شديد، وهذا عادة يحصل نتيجة حدوث لخبطة في هرمونات السعادة «مثل الأدرينالين والأندروفين والسيروتونين والدوبامين»، وهذه الهرمونات لها دور هام في تحسين المزاج وفي التخلص من الإكتئاب.

يشعر الإنسان المكتئب بأنه يائس من الحياة وان لاقيمة لها في داخله فيرى الدنيا بلا ألوان ويصبح أسيراً للتعاسة، وهناك ايضا جزء صغير في المخ مسؤول عن الذكريات والمشاعر واثبتت الدراسات بأن حجم ذلك الجزء يكون اصغر بالعادة في الأشخاص الطبيعيين من الأشخاص الذين لديهم اكتئاب لفترات طويلة.

من هنا اتقدم ببطاقة دعوة لأي شخص قد ضاقت به الحياة ولكل شخص مهموم ولمن يعاني من مرض او وجع فلينضم الجميع معنا في هذه الرحلة المتميزة والتي حتماً ستجعلكم تنسون الهموم والأحزان وستجدد علاقتكم مع هذه الحياة.

فلنستقل معاً قطار السعادة لينقلنا من المحطة السوداء إلى محطات اخرى ملونة تبهج أرواحنا المنهكة، فالبشر دائما ينسون تفاصيل الأحداث وماينغرس في مخيلتهم هو الشعور فقط حيث اننا عادة لانتذكر ماحصل في اي يوم مضى بل دائما ما نتذكر اللحظة الجميلة فقط.

في قطار السعادة مطلوب منا بأن نحافظ جيدا على المستوى الطبيعي لهرمونات السعادة حتى لايصيبها اي خلل، فلنمارس الرياضة كل يوم فهي تحفز انتاج هرمون الإندروفين «Endorphin» الذي يزيد انتاجه مع ممارسة الرياضة وهذا الهرمون مهم جدا في تقوية المناعة للإنسان حيث يشعر الإنسان بالراحة وتحسين المزاج وتقليل الآلام الجسدية والنفسية وبالتالي فهو يحفز الشعور بالسعادة.

فلنحفز ايضاً انتاج تلك الهرمونات بإنجازاتنا فهرمون السيروتونين «Serotonin» وهو اهم هرمونات السعادة هو الخاص بالإنجازات فكل ما انجزنا في حياتنا كل مازادت الثقة بالنفس وبالتالي سيزيد انتاج هذا الهرمون ويسمى ايضا هرمون مضاد الإكتئاب فهو يحسن المزاج ويقاوم الإكتئاب، ومايزيد ايضا من انتاج هذا الهرمون هو التعرض لأشعة الشمس كل صباح بما لايزيد عن نصف ساعة.

اضافة إلى تلك الهرمونات يأتي هرمون الدوبامين «Dopamine» فهو يلعب دور كبير في قدرة الإنسان على التفكير والتخطيط كما انه يساعدنا في السعي والتركيز على الأشياء الممتعة التي تبهج الإنسان، كما إن زيادته أو نقصانه قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل مرض Parkinson’s disease.

من اهم تلك الهرموات ايضا هرمون الجريلين «Ghrelin» ويسمى هرمون الجوع فهو يؤثر على الشهية والسمنة حيث انه يزيد من رغبة الشخص في تناول الطعام، كما أن إشارات هرمون الجريلين لها دور مهم في توازن الجلوكوز والطاقة وحماية القلب ويحفز من زيادة انتاج هرمون النمو.

آخر واهم هرمون سأذكره لكم وهو الأدرينالين «Adrenaline» فهذا الهرمون يزيد من معدل ضربات القلب وينظم ضغط الدم كما يوسع الممرات الهوائية في الرئتين ويوسع حدقة العين ويعيد توزيع الدم على العضلات مما يمنح الإنسان الطاقة والسعادة.