آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

القطيف.. عالمية الإبداع

حسن آل جميعان *

تحت شعار «القطيف.. عالمية الإبداع» قامت لجنة التكريم الأهلية بالقطيف بتكريم أبنائها النجوم الثلاثة عشر مبدعا في سماء الإبداع والتألق والفن، هذا الحفل لم يكن الأول بالنسبة للجنة ولكن هذا هو التكريم الخامس الذي تتشرف اللجنة والقطيف بتكريم المبدعين والعمل على نشر ثقافة التكريم وجعلها سلوك في الثقافة المحلية بشكل خاص والوطنية بشكل عام لأن هذا التكريم ليس خاص بالقطيف فقط بل لكل الوطن.

كان باكورة لجنة التكريم الأهلية عام 1427 للهجرة في صالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالقديح لتكريم الأديب المبدع والمحقق السيد عدنان العوامي تقديرا له على جهوده الإبداعية على المستوى الوطني والمحلي، ومن ثم تواصل عمل اللجنة حتى هذا الحفل الذي نحن بصدد الحديث عنه في هذه المقالة المتواضعة والقليلة في حق هذه اللجنة وما تقوم به من نشاط يعكس مستوى الوعي الذي تتحلى به القطيف وأهلها.

في هذه المقالة سوف أشير إلى المكرمين والمبدعين الثلاثة عشر باختصار ولماذا تم تكريمهم من قبل اللجنة وما هي الإنجازات التي حققها هؤلاء المبدعين؟ ومن يريد التفصيل أكثر عليه الرجوع إلى الكتيب الذي تم توزيعه من قبل اللجنة:

المبدعة الدكتورة أمل محمد شبر الصناع، حصلت على المركز الأول في البورد العربي من المجلس العربي للاختصاصات الصحية لجراحة الأنف والأذن والحنجرة في ديسمبر عام 2007م.

المبدعة الأستاذة شهزلان علي عبدالكريم الصفار، أول معلمة سعودية فائزة على المستوى العربي وأول مشاركة سعودية على مستوى العالم في المسابقة العالمية للتعليم الإبداعي بجنوب أفريقيا بمدينة كيب تاون عام 2010م حيث حصلت المجموعة على الجائزة الأولى لفئة المعلمين لتسجيل المعلمة ذلك كأول إنجاز سعودي عالمي.

المبدع الاستشاري جعفر علي ناصر آل توفيق، حصل على جائزة أفضل بحث من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، وعمل مستشارا مع منظمة الصحة العالمية وساعد المنظمة على وضع خطة خمسية للسيطرة على داء اللايشمانيا الجلدي المعروف باسم «مرض ذبابة النمل»، وفي العام 2009 - 2010م تم إدراج اسمه في قائمة ماركيز لأبرز شخصيات العالم للطب والرعاية الصحية.

المبدع الاستشاري حسام سعيد سلمان الحبيب، ابتكر في عام 2005م طريقة جديدة لإغلاق الشرايين بواسطة الصمغ الجراحي. وفي عام 2009م أنجز بحثا لاختبار مادة تحل مكان الغضروف، ولهذه المنجزات أدرج اسمه في موسوعة ماركيز بأمريكا ضمن قائمة أبرز الشخصيات العالمية لعام 2009م، كما اعتبر الباحث المميز لعام 2011م بجامعة الدمام.

المبدع المهندس سعيد محمد حسن آل مبارك، حصل على براءة اختراع من مكتب براءة الاختراعات في أمريكا لتصميمه صمام جوفي ذي قدرات مميزة سنة 2012م، وحصل على براءة اختراع من المكتب الأوربي لبراءة الاختراعات لعام 2012م لنفس الاختراع، وهو أول عربي حاصل على جائزة العالم« لعالم البترول» «المفكر المبدع» لسنة 2012م في أمريكا.

المبدع المهندس عادل السيد سعيد علوي العوامي، حصل على المركز الأول في مسابقة مايكروسوفت ايميجن كب عام 2009م لفئة تسيير استخدام الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتم التصويت للمشروع كأفضل مشروع مشارك في المعرض الذي أقامه المركز.

المبدع الفنان عبدالعظيم الضامن، اختير في عام 2009م من قبل جائزة الرواد والمبدعين العرب الذي ترعاه جامعة الدول العربية على مستوى الوطن العربي. وفي عام 2012م تم تكريمه في جمهورية الصين الشعبية في ملتقى الصين والعالم العربي والإسلامي. وهو صاحب مشروع أطول لوحة جماعية في العالم «المحبة والسلام» الذي بدأ العمل على تنفيذه عام 2006م.

المبدع الفنان عبدالناصر حسن حسين آل زاير، حصل على جائزة الإبداع الذهبية ومجالها تلفزيون الأطفال عام 2002م من مهرجان الإذاعة والتلفزيون بالقاهرة التابعة لجامعة الدول العربية باسم تلفزيون دولة الكويت، وحصل على تكريم المسرح 2008م من الهيئة العامة للرياضة والشباب بدولة الكويت، وكذلك حصل على الجائزة الفضية لأغاني الأطفال الإذاعية عام 2010م المهرجان الأول للإعلام العربي بالأردن.

المبدع الدكتور علي عبدالرسول محمد آل حمزة، حصل على شهادة التميز البحثي من كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة انيو إنجلاند باستراليا عام 2010م في حقل موانع الترسب البوليمرية لمحطات التحلية، وتم اختياره من قبل الجامعة كأحد الطلاب الدوليين البارزين والمتميزين.

المبدع المهندس محمد عبدالله حسين أبو فور، حصل عام 2006م على جائزة أفضل فني بالعالم في مجال الفحوصات اللاإتلافية وبالتحديد في مؤتمر الفحوصات والجودة في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو أول سعودي وأول فني غير أمريكي يحصل على هذه الجائزة منذ تأسيسها قبل أكثر من خمسين سنة.

المبدع الدكتور محمد محروس أحمد آل محروس، حاصل على عالم إكلينيكي من قبل الوكالة الصحية للمتخصصين ومسجل كعضو في زمالة الكلية الملكية لعلماء الأمراض، تم تكريمه من قبل جامعة مانشستر والسفارة السعودية في بريطانيا بعد اكتشافه العلمي المتعلق بأحد البروتينات العلاجية التي تعمل ضد البكتيريا العنقودية الشكل المقاومة للمضادات الحيوية الاعتيادية وقد تم تسجيله في بنك الجينات العالمية.

المبدع الدكتور محمد الشيخ علي الشيخ منصور المرهون، حصل عام 2005م على تقدير ولقب أستاذ السنة عالميا في هندسة البترول تمنح الجائزة لأستاذ واحد سنويا على مستوى العالم ممن أبدى تفوقا في مجال التدريس والبحث العلمي.

المبدع المهندس نوري صالح إبراهيم آل شبيب، حصل على جائزة أفضل بحث مقدم في المؤتمر العلمي الخامس والعشرين للتطبيقات الطبية الإلكترونية باليابان وذلك لاختراعه جهاز إحساس ومراقبة حالة التنفس باستخدام الألياف الضوئية البلاستيكية.

هؤلاء المبدعين وهذه بعض إنجازاتهم العلمية والفنية ألا يستحقون منا وقفة إجلال وتقدير على ما قدموه من أجل الوطن والقطيف، نعم يستحقون ذلك وأكثر. الأمة التي لا تقدر أبنائها هي أمة ميتة لا تفهم ولا تعي ماذا يعني الإبداع والتميز والتفوق؟ القطيف بهذا الحفل قدمت أنموذجا رائعا للأمة الحية التي تعتز وتفتخر بكل فرد متفوق ومبدع من أبنائها، الاحتفاء بالمتميزين ظاهرة إنسانية بكل ما تعنيه من معنى إلى كل محب في هذا العالم والوطن لنجعل من ثقافة التكريم ثقافة حياة لكي نرتقي ونتقدم.

شكرا لجنة التكريم الأهلية بالقطيف لأنك أحييت فينا الأمل وحب الإبداع والتميز أتمنى لك التوفيق في احتفالاتك القادمة وأن تكوني لكل الوطن ولكل المبدعين فيه حتى يكون التكريم « ثقافة حياة ونماء».