آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

سيدات القطيف: اليوم الوطني شريط ذكريات لمنجزات المرأة على الاصعدة المختلفة

محمد التركي - القطيف

عبرت عدد من السيدات بمحافظة القطيف عن سعادتهن واعتزازهن باليوم الوطني وأكدوا انه يوم تاريخي وذكرى عطرة تبرز جهود المؤسس الملك عبد العزيز في توحيد أجزاء هذه البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية.

وقالت عضو المجلس البلدي بالقطيف عرفات الماجد، ان الوطن نبضك الذي يعزفه قلبك ولا تستطيع الاستغناء عنه والا توقفت الحياة، مضيفة، هكذا أرى وطني. يعيش بداخلي ولا استطيع الاستغناء عن هوائه مهما بعدت مسافاتي.

واكدت، ان اليوم الوطني محطة لاستعادة الذكريات واستعراض شريط العمر التي يتجاوز 87 عاما.

وتابعت، ان نظرة سريعة على حجم الانجازات التي حققتها المملكة خلال العقود الماضية تكشف الجهود الكبيرة التي بذلتها القيادة للارتقاء بالوطن لمصاف الدول الاخرى.

وأشارت الى ان الانجازات عديدة ولا يمكن حصرها في قطاع او مجال معين، معتبرة، ان المنجزات المحلية والعالمية لم تكن لتتحقق لولا احتضان الوطن لابنائه.

وذكرت مستشارة الجودة لوكيل وزارة الصحة للموارد البشرية الدكتورة لمياء البراهيم، ان الاحتفال بذكرى اليوم الوطني لاستلهام الأجيال الحاضرة الدروس والعبر من قصة الكفاح والتوحيد التي خاضها الملك المؤسس.

وقالت من التاريخ تسلتهم الشعوب الدروس والعبر التي تبني حاضرهم، ومستقبلهم، وتجعلهم يبدؤون من حيث انتهى أسلافهم.

وقالوأضافت، ان المملكة بدأت بأوضاع اقتصادية ضعيفة إلى أن أنعم الله عليها في عام 1357 هـ / 1938، حيث تم استخرج النفط في المنطقة الشرقية، ما ساعد على ازدياد الثروة النقدية التي أسهمت في تطوير المملكة وتقدمها وازدهارها وصار للعملة السعودية مكانتها بين العملات العالمية.

واعربت عن اعتزازها بالنهضة الإقتصادية والتعليمية والصحية والزراعية، وأنشئت الطرق البرية المعبدة، ومد خط السكة الحديدية ليربط بين مناطق المملكة، وتم ربط أجزاء البلاد بشبكة من المواصلات السلكية واللاسلكية، ووضع نواة للطيران المدني بإنشاء الخطوط الجوية العربية السعودية عام 1945، ومد خط أنابيب النفط من الخليج إلى موانئ البحر الأحمر، وافتتحت الإذاعة السعودية عام 1368 هـ / 1949.

بدورها اكدت رحمة المهدي ”طبيبة أسنان“ (ان القيادة حرصت على اعطاء المرأة الحرية الكافية لممارسة الأدوار المناطة بها كإمرأة.. فكان من ضمن ذلك الحرص على تعليم المرأة والاهتمام بذلك وفتح المجالات الواسعه والسماح للمرأة بالتعلم منها والخوض فيها).

‎وقالت ان القيادة مؤمنة إيمانًا كاملا بأهمية التعليم في تقدم الوطن، مضيفة، ان نهضة الشعوب مقرونة بالتعليم أولًا، فهو المشكاة التي تحمل مصباح الوعي القاتل لظلمات التخلف التي تزحف يومًا بعد يوم لتغرقنا جميعًا في ليلٍ لا نهار له.

واوضحت ان التعليم الصحيح يرتقي بالمرأة ويجعلها أجمل وأكثر إشراقًا ويمدها كذلك بالقوة اللازمة لمواجهة الحياة.. ان تعلّم رجلا فأنت تقوم بتعليم فرداً وان تعلم امرأة فأنت تقوم بتعليم امة بأسرها.

واشارت الى ان اعداد المرأة بداية لاعداد افراد وشعوب وبالتالي وطن بأكمله.. فنحمد الله لوجودنا في بلد وقيادة اعطتنا الحق في ذلك ومهدت الطريق للسير على ذلك وحققت الانتهاج بنهج الاسلام في ذلك.

وذكرت الناشطة الاجتماعية فوزية المبارك، ان اليوم الوطني فرصة سنوية لرفع كل مواطن راْسه شموخا فخرا وعزة بما تحقق على ارض وطنه المعطاء بنبضات الحب التي نثرت الفرح للقلوب.

وأكدت، ان اليوم الوطني اصبح رمزا للأنسانية بمسار التطور أصبحت منبعا للحب وقدوة تقف عند حدود المجاراة والفخر لكل مسلم أصبحت احدى واجهات العالم المتقدم الذي يسعى للمزيد بلا كلل او ملل.

وبينت ان رؤية 2030 دليل على المضي الى الامام ولمزيد من التطور على المدى الانساني والعمراني بفضل حكومتنا الرشيدة.

وقالت استشارية الإدمان النفسي فضيلة العوامي يستهويني قراءة التاريخ على مبدأ من لا ماضي له لا حاضر له في بلادنا ماضي تليد وحاضر مجيد نستعيد ذكرى توحيد هذا الكيان على يد الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه عام 1331 هـ.

واضافت، عاش أهالي المحافظة منذ ذلك العهد تحت حكم الدولة السعودية في أمن وأمان أسوة بإخوانهم بقية أبناء مناطق المملكة بصفتهم من النسيج الاجتماعي من المجتمع السعودي.

واكدت، ان اليوم الوطني المجيد بكثتبو نجديد الولاء والطاعة والبيعة للملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد الأمين.