آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

انخفاض حرارة الشرقية يتبع الاعتدال الخريفي

جهات الإخبارية

يتوقع متابعون للطقس استمرار درجات الحرارة مرتفعة نسبيًّا حتى مطلع شهر أكتوبر، بحيث تبلغ الأربعينات نهارًا في المتوسط العام بمناطق الرياض والشرقية والقصيم، كما يطرأ انخفاض ملموس في نهاية هذا الأسبوع، الذي تشير إليه بيانات الرصد الجوي، ويتزامن ذلك عادةً مع زيادة انحراف أشعة الشمس نحو الجنوب.

فيما يوافق غدًا الجمعة،، الموعد السنوي للظاهرة المعروفة ب «الاعتدال الخريفي»، وفقًا للحساب الفلكي المبني على دوران الأرض على نفسها وحول الشمس.

وتختلف المؤثرات في المرحلة الانتقالية لهذا التزمين الفلكي على الطقس، وبالتالي يكون التفاوت بين المناطق واضحًا في تراجع درجة الحرارة ومستوى اعتدال الأجواء لاحقًا.

في حين أنّ توقيت الاعتدال الخريفي يمثل وقوع الشمس فوق خط الاستواء في حركتها الظاهرية من الشمال إلى الجنوب، ومؤثرًا في المناخ بسبب وضعية ميلان الأرض، والنظرة الفلكية في هذا التحديد أن الشمس تشرق في هذا اليوم من نقطة الشرق وتغرب في نقطة الغرب تمامًا، ويتساوى الليل والنهار على نحوٍ تقريبي في كامل أنحاء العالم.

أيضًا يتغيّر زمن التساوي بين موقع وآخر متتابعًا، والمثال في هذا الاختلاف أن الليل والنهار في مدينة الدمام يكون 12 ساعة لكل منهما في أواخر الأسبوع المقبل، إن شاء الله، ثم يبدأ الليل يطول تدريجيًّا في الشهر القادم، في علاقة بشروق الشمس من الجنوب الشرقي وغروبها في سماء الأفق الجنوبي الغربي، وهذا يعني أيضًا ساعات نهار أقصر.

يُذكر أن فصل الخريف يستمر لهذا العام 90 يومًا تقريبًا «حوالي شهرين و28 يومًا»، اعتبارًا من الاعتدال الخريفي غدًا، وحتى موعد الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل.