آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

«العمل» تطلق برنامج نقل المرأة العاملة ودعم ضيافات الأطفال

جهات الإخبارية جمال الناصر - القطيف

بين المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية خالد أبا الخيل على حسابه في «تويتر»، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية و”هدف“ تطلقان برنامجي نقل المرأة العاملة ودعم ضيافات الأطفال، سعيًا في تمكين عمل المرأة ورفع نسبة مشاركتها بسوق العمل.

ويأتي برنامج دعم نقل المرأة العاملة مبادرة من صندوق التنمية البشرية ”هدف“ مدعومًا من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الذي يهدف لإيجاد حلول تخفف من عبء تكاليف النقل عن العاملات السعوديات في القطاع، لزيادة نسبة مشاركة المرأة ودعم استقرارها الوظيفي من خلال نقل المرأة العاملة من وإلى مقر العمل، بالشراكة مع شركات توجيه مركبات الأجرة الخاصة من خلال التطبيقات الذكية المرخصة، ليتم التسجيل من خلال بوابة طاقات حيث يبدأ البرنامج في نهاية محرم 1439 هـ.

ويشترط الالتحاق بالبرنامج أن يكون مجموع اشتراك التأمينات الاجتماعية سنة أو أقل، الراتب الشهري لا يزيد عن 5000 ريال، ومسجلة في التأمينات الاجتماعية ليكون العمر من 18 - 65 سنة، وتأتي آلية الدعم بكون الصندوق يساهم بتغطية 80 % من تكلفة النقل للمستفيدة بحد أقصى 800 ريال شهريًا.

وتساهم المستفيدة بمبلغ شهري ثابت بمقدار 200 ريال، ومدة الدعم 18 شهرًا، تناقص تدريجيًا لتأتي من بداية الشهر الأول حتى نهاية الشهر السادس تغطية بنسبة 80% ومن بداية الشهر السابع حتى نهاية الشهر الثاني عشر تغطية بنسبة 60% ومن بداية الشهر الثالث عشر حتى نهاية الشهر الثامن عشر تغطية بنسبة 40 %.

ويُعنى برنامج دعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة، بكونه مبادرة من صندوق تنمية الموارد البشرية ”هدف“، بتقديم الدعم لتمكين المرأة العاملة السعودية من الالتحاق بسوق العمل والاستمرار فيه، وهي مطمئنة على الرعاية المقدمة لأطفالها عبر تسجيل أطفالها في خدمة الأطفال المرخصة.

وجاءت شروط الالتحاق بالبرنامج، بأن لا يقل الراتب الشهري عن 8000 ريال، وأن تكون المتقدمة تعمل في القطاع الخاص ومسجلة في التأمينات الاجتماعية، وعمر الطفل من شهر إلى أقل من 4 سنوات، والحد الأقصى للدعم طفلان للمستفيدة.

وأوضحت آلية الدعم، بأن الصندوق يساهم بتغطية 80% من تكلفة ضيافات الأطفال بحد أقصى 800 ريال شهريًا للطفل الواحد، لتساهم المستفيدة بمبلغ شهري ثابت 200 ريال للطفل الواحد، ومدة الدعم حتى يصل عمر الطفل أربع سنوات، ويتناقص الدعم المالي تدريجيًا، كالتالي: السنة الأولى: تغطية 80% والسنة الثانية: التغطية 60% والسنة الثالثة: التغطية 50% والسنة الرابعة: التغطية 40%.