آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

ثالث نجوم سهيل مؤشر لانكسار الحرارة

جهات الإخبارية

يُصادف اليوم الأربعاء الموعد السنوي لظهور نجمي الطالع الثالث في موسم سهيل، الذي تنزله الشمس ظاهريا في العشرين من شهر سبتمبر، ويعرف هذا الطالع ب «الزبرة» الذي تنزله الشمس في العشرين من شهر سبتمبر، ويؤخذ كمؤشر تقريبي لبداية انكسار درجات الحرارة.

وفي سياق متصل، أشار الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان، إلى أنه وكما يتكرر في المواقيت المرتبطة بطوالع النجوم، تحدث تقلبات جوية بين زمنٍ وآخر.

وقال بدخول منزلة الزبرة اليوم لن يكون هناك تغيير يذكر في الحالة الجوية، بخلاف ما كان يقاس بفترته في أزمنة مضت من خصائص جوية موصوفة بالاعتدال وبرودة الليل، فدرجات الحرارة تسجل الأربعينيات نهارا في الشرقية وعدد من المناطق، ودون الثلاثين قليلا في الليل، لكن رطوبة السواحل تجعل الإحساس يصل إلى قيم مرتفعة.

وقال: ان الزبرة هو ثاني أنواء فصل الخريف، والمنزلة الحادية عشرة من النجوم الشامية، وتسمى الجمرة الثانية.

من جهتها توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تستمر فرص الأمطار على مرتفعات عسير والباحة ومكة وعلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات المدينة، وتمتد الهطولات الى منطقة جازان تشمل السواحل منها وتصحب هذه الهطولات بنشاط في الرياح السطحية في أنحاء متفرقة بهذه المناطق.

وفي تقرير الارصاد عن حالة الطقس اليوم الأربعاء أشارت إلى استمرار تأثير العوالق الترابية على أجزاء من شرق ووسط وشمال المملكة، وفي البحر الأحمر الرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وفي الخليج العربي الرياح السطحية بين جنوبية شرقية إلى شرقية وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.