آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

الدكتور آل غنام: أمراض الجهاز التنفسي الأكثر انتشارًا في موسم الحج

جهات الإخبارية انتصار آل تريك - القطيف

أكد الدكتور رضا آل غنام على أن أمراض الجهاز التنفسي عامة والالتهابات التنفسية العلوية «الزكام ونزلات البرد» أكثر الأمراض انتشارًا في موسم الحج.

وذكر في ارشاداته الصحية للحجاج أعراض هذه الأمراض مثل الاَم بالحلق، سعال، زكام، ارتفاع في درجة الحرارة وضيق التنفس، موضحًا أشهر أسبابها وهي الالتهابات الفيروسية والتي تحتاج للعلاج التحفظي في الغالب فيشمل الراحة والإكثار من السوائل خصوصًا المشروبات الساخنة، المسكنات وخافض الحرارة.

وشدد على عدم استخدام المضادات الحيوية إلا في حال الضرورة بعد استشارة الطبيب، معتبرًا النزلات المعوية والتسمم الغذائي أكثر الأمراض الجهاز الهضمي انتشارًا لعدم الاهتمام بالنظافة العامة وتواجد المطاعم الغير صحية والباعة المتجولين.

وأوضح الدكتور آل غنام أعراضها التي تشتمل الآم في البطن، قي، اسهال، وارتفاع في درجة الحرارة، ناصحاً بوجوب مراعاة النظافة الشخصية، غسل اليدين جيدًا بالصابون، غسل الفواكه والخضراوات قبل الأكل، تجنب المطاعم، وحفظ الطعام داخل الثلاجة وتجنب الطعام الغير الناضج والمكشوفة.

ونوه في حديثه لـ «جهينة الإخبارية» عن أشهر الإصابات في موسم الحج وهي الإصابات الحرارية وضربات الشمس، ومن أعراضها ارتفاع في درجة الحرارة، الإرهاق الشديد، جفاف بالجسم، صداع ودوار وفقدان تدريجي بالوعي.

وقال «وهنا يجدر بنا الإشارةإلى أهمية عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة، والإكثارمن شرب السوائل لتفادي حدوث الجفاف، وأخذ قسطاً من الراحة في حال الشعور بالتعب».

وأضاف «فيما يتعلق بالحوادث فإن أشهرها حوادث التدافع والتزاحم والتي راح ضحيتها مايقرب 769 حالة وفاة قبل عامين، وان السبيل بعد الله سبحانه وتعالى في منع حدوث الأمراض والإصابات والكوارث هو الوقاية التي هي خيرٌ من العلاج».

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
سعيد
[ القطيف ]: 31 / 8 / 2017م - 2:19 ص
وين الجديد
هذا كله كلام عام ومعروف
2
أحمد فهد دعبل
31 / 8 / 2017م - 9:21 ص
محاضرة جميلة جدا من إعداد الدكتور يوم الأحد