آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

أربعة أركان إثرائية تفتح آفاقاً جديدة في ملتقى الإعداد الجامعي

جهات الإخبارية

ضمّ ملتقى الإعداد الجامعي الذي ينظمه ”مستقبلي“ التابع لخيرية القطيف أركانه الإثرائية والجامعية للفتيات في جمعية القطيف الخيرية، 10 أركان إثرائية غنية بالأفكار والإلهام للمستفيدين ومنها أربع أركان تفتح لهم آفاقاً جديدة لتطوير وممارسة مهاراتهم وهي: ركن طريق الابتعاث، ركن فاب لاب مستقبلي، ركن Mastering English، وركن TEDxAlBahar.

أوضحت أحدى مقدميّ ركن طريق الابتعاث فاطمة الشيخ أن الركن يهدف إلى تقديم أكبر عدد ممكن من المعلومات الضرورية التي تسهل الطريق أمام الطلاب الراغبين بالابتعاث الخارجي عبر برنامج وضيفتك بعثتك، أو حتى عن طريق الابتعاث الخاص.

وقالت: ”الطلاب اليوم لديهم الكثير من التساؤلات حول فرص الدراسة الخارجية ولدى الطالبات تطلعات عديدة حول الدراسة، كالتساؤل عن مراحل الابتعاث والتخصصات المتاحة فيه، شروط القبول في مختلف الجامعات والمعاهد، وأيضًا اهتمام كبير حول الأساليب المجدية لتسهيل أسلوب المعيشة بالخارج كالسكن والمواصلات واختيار البلد والولاية المناسبة“.

وأشارت أحدى مقدميّ ركن فاب لاب مستقبلي فاطمة الخميس إلى أن ”فاب لاب مستقبلي“ عبارة عن مصنع رقمي وبيئة حاضنة مجهّزة بجميع الأدوات والأجهزة اللازمة التي تساعد المستفيد على تحقيق وتجسيد الأفكار الإبداعية إلى واقع.

وبينت أنه يهدف إلى تطوير تفكير الشباب ليكون مبتكر وخارج إطر الاعتياد والصندوق، بالإضافة إلى دعمهم معرفيًا وتقنيًا وإداريًا، لافتة إلى وجود عدّة أجهزة لتحقيق هذه الأهداف منها: طابعة ثلاثية الأبعاد، آلة قطع وحفر الخشب، برمجة الأردوينو وغيرها.

وعبّرت عن حماس وتطلّع المستفيدات حول هذا المعمل لتجسيد أفكارهم وتحويلها لواقع، خاصةً وجوده الأول من نوعه في المنطقة.

وذكرت أحدى مقدمي ركن Mastering English فاطمة القطري أن الركن يهدف إلى تجاوز القلق حول اللغة الإنجليزية لأهميته في الدراسة الجامعية وإنجاز البحوث وإتمام الدراسة، واتقان المهارات الأساسية كاستيعاب المقروء من المحاضرات الجامعية والتواصل الفعّال.

وأضافت: ”اللغة الإنجليزية ليست بالصعوبة كما يتصورها الطلاب ووضعها حاجز للنجاح وتحقيق طموحاتهم، فنحن هنا نطرح الأمثلة على أشخاص محليين استطاعوا اتقان اللغة بطلاقة، موضحين هذه الأهداف بعرض أنشطة وبرامج عدّة كنادي التوستماسترز للخطابة، وبرنامج Grammarly لتفادي الأخطاء اللغوية عند الكتابة وغيرها الكثير لكسر حاجز الخوف من المضي قدمًا لإتقان اللغة“.

وترى أحدى مقدميّ ركن TEDxAlBahar لولو المصطفى أن وجود الركن في الملتقى يتمحور حول تعريف المجتمع بماهيته الفعالية وإمكانية المشاركة فيها بأفكار تستحق النشر، مؤكدة أن الأفكار الجديدة المبتكرة، والمثيرة للاهتمام تستحق النشر.

يُذكرأن ملتقى الإعداد الجامعي انطلق منذ يوم الأربعاء 23 أغسطس للشباب والفتيات في جمعية القطيف الخيرية.